اقتصادالعناوين الرئيسية

شركات النفط الأمريكية تكسب 200 مليار دولار بسبب الأزمة الأوكرانية

أكدت صحيفة “فايننشال تايمز ” أن شركات النفط الأمريكية كسبت ملايين الدولارات بسبب الأزمة الأوكرانية.

وجنى منتجو النفط الأمريكيون أكثر من 200 مليار دولار من الأرباح منذ بداية الحرب في أوكرانيا، حيث استفادوا من الاضطرابات الجيوسياسية التي زعزعت سوق الطاقة العالمي وأدت إلى ارتفاع الأسعار.

وصل صافي الدخل الإجمالي لشركات النفط والغاز المدرجة في البورصة في الولايات المتحدة إلى 200.24 مليار دولار للربعين الثاني والثالث من العام، وفقا لتحليل أجرته “إس آند بي غلوبال كوموديتي” لصحيفة “فايننشال تايمز”.

يمثل المبلغ – الذي يشمل الشركات العملاقة والمجموعات المتكاملة متوسطة الحجم ومشغلي النفط الصخري المستقل الأصغر – أكثر ستة أشهر من حيث الأرباح المسجلة في القطاع ويضعها في مسار لعام غير مسبوق من المكاسب.

من جانبه قال حسن التوري، المدير التنفيذي لأبحاث الأسهم الأولية في “إس آند بي”: “من المرجح أن يكون التدفق النقدي التشغيلي محطما للأرقام القياسية – أو على الأقل قريبا جدا منه – بحلول نهاية العام”.

أثارت هذه المكاسب الضخمة النقدية غضب البيت الأبيض، حيث أثر ارتفاع أسعار البنزين على شعبية الديمقراطيين في استطلاعات الرأي قبل انتخابات التجديد النصفي الحاسمة المقرر انطلاقها الثلاثاء.

وصف الرئيس جو بايدن هذا الأسبوع الأرباح الضخمة بأنها “مفاجأة” واتهم الشركات بـ “التربح” من العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.

وهدد بأنه ما لم تستثمر الشركات الأموال في ضخ المزيد من النفط لخفض أسعار الوقود على المستهلكين، فإنه سيطلب من الكونغرس فرض ضرائب أعلى على المنتجين.

ويتوقع صندوق النقد الدولي أن يسجل مصدرو الطاقة في الشرق الأوسط وآسيا الوسطى مكاسب تراكمية غير متوقعة تبلغ نحو تريليون دولار خلال 2022-2026.

وقد يكون تدفق البترودولارات أكثر مما توقعه صندوق النقد الدولي قبل عام، وهو انعكاس لارتفاع أسعار النفط الخام حتى مع المخاوف من الركود الذي أدى إلى انخفاض أسعار النفط في النصف الثاني من العام الجاري، بحسب وكالة “بلومبيرغ”.

وستستفيد السعودية وخمسة أعضاء آخرون في مجلس التعاون الخليجي، وهم بالفعل من بين أكبر الرابحين في الأسواق الناشئة، بشكل أكبر لأنهم قد يوفرون نحو ثلث عائداتهم النفطية، وفقا للصندوق.

وارتفعت أسعار النفط فوق 120 دولارا في وقت سابق من هذا العام، مسجلة أعلى مستوياتها منذ سنوات، لكنها تراجعت لاحقا، وتتداول الآن قرب مستوى 95 دولاراً، وهو مستوى لا يزال مرتفعاً نسبياً مقارنة بالسنوات القليلة الماضية.

لمتابعتنا على الفيسبوكتلغرامتويتر

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
برلمان لبنان يفشل للمرة الثامنة في انتخاب رئيس جديد للبلاد الرياض ومدريد تتفقان على بناء سفن لقوات البحرية السعودية رغم القيود الأوروبية.. روسيا تتفوق على قطر في سوق الغاز الأوروبية.. لافروف: روسيا لم تطالب بإجراء مفاوضات مع أوكرانيا وموسكو مستعدة للاستماع إلى الجانب الآخر.. السلطات الإسبانية تعثر على طرد مفخخ ثالث في قاعدة عسكرية بمدريد.. لبنان: رفع جلسة مجلس النواب لانتخاب رئيس للجمهورية بعد فقدان النصاب.. وتحديد جلسة جديدة الخميس المقبل.. لافروف: "لعب الناتو" بالنار قبالة سواحل الصين يحمل مخاطر على روسيا.. لذلك نعمل على تطوير التعاون العسكري مع بكين.. محمد بن زايد: المرحلة المقبلة مرحلة عمل ومثابرة وإنجاز وتنافس ولا مجال فيها للتهاون أو التراخي.. بمناسبة اليوم الوطني الـ51..الرئيس الإماراتي محمد بن زايد يتحدث عن إنجاز فريد بكل المقاييس للاقتصاد الإماراتي السيسي يفتتح "مدينة المنصورة الجديدة".. ويحذر من تداعيات النمو السكاني في مصر.. صحيفة "سترانا" الأوكرانية: احتجاجات في كييف على انقطاع التيار الكهربائي.. لافروف: الناتو عاد إلى أولويات الحرب الباردة.. يريدون إبقاء الروس خارج أوروبا.. اليابان تدرس رصد أكثر 36 مليار دولار لتطوير 10 أنواع من صواريخها.. اليابان تبلغ الصين وروسيا “قلقها البالغ” بشأن الدوريات الجوية المشتركة.. الولايات المتحدة تتوعد كوريا الشمالية بمزيد من العقوبات.. الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون يدعو إلى عقد مؤتمر سياسي كبير قبل نهاية العام.. لجنة تحقيق مستقلة تمهد لمناقشة عزل رئيس جنوب إفريقيا في البرلمان.. الجمعية العامة للأمم المتحدة تعتمد 4 قرارات لصالح فلسطين.. الأمم المتحدة تجدد مطالبتها لإسرائيل بالانسحاب الكامل من الجولان.. أردوغان يترأس اجتماع مجلس الأمن القومي لبحث عملية برية محتملة في شمال سوريا.. روسيا تستبق تهديدات تركيا بإرسال تعزيزات عسكرية للشمال السوري.. ماكرون يحذر من أن دعم واشنطن للشركات الأمريكية يهدد بتفتيت الغرب.. بعد رفض وارسو منحه التأشيرة.. لافروف يخاطب الأوروبيين من موسكو: بولندا حفرت قبرا لـ"الأمن والتعاون".. لافروف: توسع الناتو يهدد أمن روسيا الاتحادية بشكل مباشر.. لافروف: بنية الناتو العسكرية تقترب من الحدود الروسية وهذا مخالف لمعاهدة إسطنبول.. وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف: حلف الناتو يسعى لفرض هيمنته على جميع أنحاء العالم.. خلال مؤتمر صحفي حول قضايا الأمن الأوروبي.. لافروف: الولايات المتحدة تريد الهيمنة على أوروبا كلها، ليس فقط ألمانيا شهيدان فلسطينيان وإصابة ثلاثة آخرين برصاص القوات الإسرائيلية خلال اقتحام مخيم جنين بالضفة الغربية.. اليابان تمتنع عن التعاون مع الولايات المتحدة في إنتاج مقاتلة جديدة..بسبب رفض شركة "لوكهيد مارتن" تزويدها بالتكنولوجيا المتقدمة.. موسكو تتوعد أوروبا في حال مصادرة الممتلكات الروسية