رأي

ما لشام .. وانتخابات أمريكا! .. بشار جرار – واشنطن

ما عاد مستساغا هوس أي معارضة و بارانويا أي مرتزقة من أي نظام كان لحد شيطنة كل ما لم يؤيدهم بالمطلق فيما فعلوا ببلادهم التي يجب أن تبقى أكبر وأغلى وأبقى من أي نظام و أي معارضة.

لا بل و صار مسخاً تنطّع البعض بالربط بين عالم الرياضة والغناء والثقافة وحتى الصحة والطفولة وبين صورة نظام لم تستطع تلك المعارضة إسقاطه بكل ما أوتيت من دعم عالمي غير مسبوق مالياً وإعلامياً و”دينياً” واستخبارياً وعسكرياً.

ما أنا بصدده مرض ابتلينا فيه في الوطن والمهجر من قبل بعض النظم وجميع المعارضات! وما دفعني إلى كتابة هذه السطور سجال تم إقحامي به أكثر من مرة في مناسبات عديدة أحدثها شام البكور الطفلة اليتيمة السورية التي توجت في دبي ملكة هي وأمها الأرملة على منافسيها في مسابقة القارئ العربي.

ما لهم لا يقرأون؟ أولئك الذين اعتبروا هذه اللحظة الإنسانية السامية “ترويجاً” لسورية أو للإمارات، فاستلوا سيوفهم السامة من غمد غدرهم طعناً بالنجاح، ودسّوا خناجر حناجرهم في تايم لاين ملأ الدنيا فرحا بشام، وجبر خاطر أم شام، ولحظة رجاء وأمل أبرقت من دبي إلى حلب الشهباء لتنير ما حولها إلى وراء حدود “الطامعين” الجدد، أحفاد وعملاء “الغادرين” قروناً خلت..

القابعون في عواصم أوغلت في حسدها حقداً على سورية بتائها المربوطة وألفها الممدودة، لم يفرحوا لشام وشمتوا بمرشح أمريكي خسر مقعد مجلس الشيوخ لأنه من الحزب الجمهوري. لم تشفع للطبيب الجرّاح مهاميت (محمد) أوز خبراته الطبية ونجوميته الإعلامية وحتى أصوله التركية المسلمة ما دام من “الأعداء” الجمهوريين من داعمي إسرائيل! وكأن منافسه الرابح جون فيتيرمان الذي استمات رئيسان ديموقراطيان في دعمه (باراك حسين أوباما وجو بايدن) يناصبان إسرائيل العداء!! أما قرأوا خبر اتصال وترحيب “الطيب” رجب طيب إردوغان بفوز بنيامين نتانياهو أطول رؤساء إسرائيل خدمة والعامل الآن على تشكيل أكثر حكومة يمينية ودينية في تاريخها..

متى يتعلم أولئك “الصغار” من شام البكور القراءة؟ متى يعملون على محو أميتهم المقيتة؟ متى يفقهون أن عشقنا نحن الذين لا نحمل الجنسية السورية للعملاق صباح فخري ونور مهنا وجورج وسّوف والراحلة الأيقونية الحلبية ميادة بسيليس يعود في جذوره إلى من علّم هذه المنطقة المكلومة والبشرية كلها الموسيقى والترانيم، مار إفرام السرياني، السورياني، السوري..

إقرأ أيضاَ .. إحصاءات، دراساات، استطلاعااات للبيع! ..

إقرأ أيضاً .. طاق .. طاق .. طاقية!؟..

 

*كاتب ومحلل سياسي – مدرب مع برنامج الدبلوماسية العامة في الخارجية الأميركية ..
المقال يعبر عن رأي الكاتب ..

 

عنوان الكاتب على basharjarrar : Twitter
صفحتنا على فيس بوك  قناة التيليغرام  تويتر twitter

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
"إيلون ماسك" و خبراء... يحذرون من مخاطر أنظمة" الذكاء الاصطناعي" على المجتمع والإنسانية.. التظاهرات الشعبية الرافضة لتعديل نظام" التقاعد" تستمر في فرنسا.. مع تراجع شعبية "ماكرون".. مراسل سانا: وسائط دفاعنا الجوي تتصدى لعدوان إسرائيلي في أجواء دمشق.. التلفزيون الرسمي السوري: عدوان إسرائيلي على محيط دمشق.. سماع دوي انفجارات في سماء العاصمة دمشق ومحيطها.. بمعدل 60 مليون قدم يومياً.. العراق يعلن بدء انتاج الغاز في حقل عكاز في محافظة الأنبار.. السلطات البريطانية تعمل على تأهيل أربع قواعد عسكرية لتوطين اللاجئين فيها.. الفاتيكان: البابا فرنسيس مصاب بعدوى تنفسية غير كوفيد ويحتاج العلاج بالمستشفى.. مجلس الشيوخ الأميركي يتّهم مصرف "كريدي سويس" السويسري بالتواطؤ في جرائم تهرب ضريبي.. مقتل 5 أشخاص وإصابة العشرات.. في محافظات حمص وحماة وحلب، جراء العاصفة الهوائية القوية التي تضرب سوريا.. الدفاع الروسية: مقتل أكثر من 500 عسكري أوكراني وتدمير دبابات ومدرعات.. "جون كيربي": مرور رئيسة تايوان المؤقت عبر الولايات المتحدة.. حدث بصفة "غير رسمية" ويتفق مع سياسة "الصين الواحدة" التي تنتهجها واشنطن.. البيت الأبيض: الولايات المتحدة تنفق 9.5 مليار دولار "لتعزيز الديمقراطية" في جميع أنحاء العالم.. تركيا: بعد لقائه رئيس حزب الشعب الجمهوري "كمال كليجدار أوغلو"..رئيس حزب "الوطن" "محرم إينجه" يعلن رفضه الانسحاب من السباق الرئاسي.. فنلندا ترجّح قبول عضويتها رسميا في "الناتو" خلال أيام.. رئيس دولة الإمارات محمد بن زايد .. يعين منصور بن زايد نائباً لرئيس الدولة إلى جانب محمد بن راشد .. هزة أرضية بقوة 4.5 درجة على مقياس ريختر تضرب ولاية أضنة جنوبي تركيا.. مصدر سوري مطلع: نواب وزراء خارجية روسيا وسوريا وتركيا وإيران يجتمعون الاثنين المقبل في موسكو.. مركز أمن المعلومات في "الهيئة الوطنية لخدمات الشبكة" في سوريا.. يحذر من رابط احتيالي ينتحل صفة موقع لتقديم الدعم الحكومي بهدف جمع المعلومات عن المواطنين السوريين.. لبنان.. هيئة الاتصالات "أوجيرو" مهددة بالتوقف عن العمل.. نائب المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة يتعرض لموقف محرج بعد تصريحه: لا توجد قوات مسلحة أمريكية داخل سوريا.. ولا أعلم بوجودها.. "إيكونوميست" البريطانية: أزمة أرز عالمية.. و الطلب عليه في إفريقيا و آسيا آخذ في الارتفاع.. زيلينسكي: خسارة القوات الأوكرانية في باخموت.. ستدفعني للتنازل.. صحيفة "زمان التركية": "أردوغان" ليس الأول باستطلاعات الرئاسة.. و مرشح تحالف الأمة المعارض "كمال كيليتشدار أوغلو" يتقدم 2.5 نقطة.. روسيا تبرم اتفاقا مع الهند لزيادة إمدادها بالنفط "بشكل كبير".. مجلس الأمن الروسي: موسكو ملتزمة بمنع نشوب حرب نووية.. تكدس ناقلات النفط أمام السواحل الفرنسية جراء الإضرابات العمالية.. سوريا: المديرية العامة للموانئ تعلن إغلاق كل الموانئ في محافظتي طرطوس واللاذقية بما فيها الميناء التجاري في طرطوس نظراً للظروف الجوية السائدة.. مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية: الأطراف تواصل العمل على إنشاء منطقة أمنية بمحيط محطة زابوروجيه.. مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية: يجب اتخاذ كل الخطوات الممكنة لحماية محطة زابوروجيه النووية من أي هجوم..