العناوين الرئيسيةفضاءات

شادي جميل، في حفله بأوبرا دمشق: الجمهور يجيد اختيار ما يود سماعه

|| Midline-news || – الوسط
روعة يونس
.

حين اختار جورج جبران اسماً فنياً هو شادي جميل، كان قد اتبع إحساسه وقناعته بصوته الشادي الجميل. وأيضاً وقف على آراء أساتذة في الفن بحلب، وجدوا أنه بفضل خامة صوته المميزة وقدراته الصوتية، سيكون سيد الطرب العربي الأصيل.

وهذا ما تأكد مراراً، وكذلك ليلة قبل أمس، حين أحيا المطرب شادي جميل حفلاً فنياً في “دار أوبرا دمشق” امتد لساعات، مع الفرقة الموسيقية بقيادة الفنان المايسترو حمدي الشاطر. وكان في مقدمة حضور الحفل وزيرة الثقافة الدكتورة لبانة مشوّح، ومدير عام “الهيئة العامة لدار الأسد للثقافة والفنون” المايسترو اندريه المعلولي، ونخبة من الفنانين والجمهور الشغوف بالفن الأصيل.

.

الأوبرا.. قيمة كبيرة”

 وكان الفنان الكبير شادي جميل، قد عبّر  قبل بدء الحفل لصحيفة “الوسط”  عن سعادته وفخره بإحياء هذا الحفل الثاني في دار الأوبرا، كونها تمثّل قيمة كبيرة في عالم الفن والثقافة. وأكدّ أنه بات أكثر تفاؤلاً بالمستمع، لأن الطلب على إقامة حفل ثان له خلال اسبوع نظراً لنفاذ البطاقات، يعني أن الجمهور يجيد اختيار ما يسمع.

كما خصّ “الوسط” بخبر طازج، يتمثل في بقائه في دمشق لعدة أيام، بسبب قيام تعاون بينه وبين شعراء سوريين، لتقديم أغنيتين وطنية وعاطفية، سيقوم بتلحينهما وفق النمط الفني الذي بفضله.
.

“أغنيات خالدة”

منذ بداية الحفل تنقّل فناننا بغنائه بين مقامات موسيقية متنوعة.. واختار أن يبدأ بالسلطنة متدرجاً، فهم يعرف جيداً الطريق إلى السلطنة وكيف يبدأ. فشدا بموشحين “بدر الجمال- حلو الشمايل” ثم قصيدتين “يا جميلاً- باب الرجا”.
بعد ذلك مضى بجمهوره إلى أغان خالدة (كما قال) أحبها الجميع ورددها منذ عقود: “انسى غرامك راح- آه منك- راجع حساباتك”.

وقبل أن يصل إلى مرحلة “القدود الحلبية”، طلب الجمهور أغنية “طول البنية” ورددوها معه:
طول البنية يوم يا غصين الدوالي
واني عليل اليوم وهي دوا لي
وجديلا بلون الليل يا رميح اليماني
بالمبسم نجم سهيل يا يما رماني
ومع وصلة “القدود الحلبية” كان تفاعل الجمهور كبيراً، ويحلّق في أجواء السلطنة والفرح، مع “أول عشرة محبوبي- ماني يا حبيب ماني- زوالف يابو الزلف- أمان يا قلبي- على دلعونا”.
واختار فناننا في الختام؛ مجموعة أغنيات روحية ووطنية، فشدا بابتهال “يارب” ثم “اسمك يا شهبا” والختام بخير الأغنيات وأجملها “سورية الله حاميها”.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
غازبروم الروسية تعلن استعدادها لشحن الغاز الطبيعي إلى أوروبا عبر خط نورد ستريم 2.. الذي جمدته ألمانيا في شباط الماضي.. الناتو يحذر حلفاءه بعد اختفاء غواصة “يوم القيامة” الروسية، القادرة على إحداث تسونامي نووي وإغراق مدن ساحلية.. نائب رئيس مجلس النواب الياس بو صعب: لبنان حصل على كامل حقوقه من حقل قانا ولن أقول أكثر.. بوصعب: نأمل أن نرفع ردنا على طرح هوكشتاين غدًا.. و الإسرائيليون يعرفون مكمن القوة في لبنان.. أوروبا تسجل أسوأ أزمة إنفلونزا طيور على الإطلاق.. مجلس الأمن الدولي يعقد جلسة بشأن الوضع فى العراق غدًا.. استقالة كبير مفاوضي "إسرائيل" في ملف ترسيم الحدود البحرية مع لبنان الصومال: تفجير ثالث يضرب بلدوين .. ومقتل 12شخصا على الأقل في هجومين انتحاريين على مقار حكومية.. روسيا: مجلس الدوما يصدق بالإجماع اتفاقيات انضمام المناطق الأربع في أوكرانيا إلى روسيا الرئيس اللبناني ميشال عون حول ترسيم الحدود البحرية: لا شراكة أبدا مع إسرائيل.. بوركينا فاسو: رئيس المجلس العسكري المطاح به داميبا يفرّ إلى توغو.. منح جائزة نوبل في الطب لهذا العام للعالم السويدي سفانتي_بابو لاكتشافاته في التطور البشري اجتماع أوروبي يومي الخميس والجمعة في براغ لبحث تداعيات الحرب في أوكرانيا.. مقتل 14 مدنيًا بالسواطير بهجوم مسلحين في شرقي الكونغو الديموقراطية.. دمار كبير..عدد ضحايا الإعصار "إيان" يتجاوز 85 شخصا، وعشرات المليارات تكلفة تعافي السكان المحاصرين في فلوريدا وكارولينا .. الوكالة الدولية للطاقة: أوروبا تواجه مخاطر كبيرة في الشتاء بسبب نقص الغاز.. انخفاض الغاز في منشآت التخزين الأوروبية بعد استهلاك بلجيكا جميع احتياطياتها.. الأمم المتحدة تعلن عدم التوصل لاتفاق على تمديد هدنة اليمن.. تقدم أوكراني في خيرسون.. وروسيا: الأمور تحت السيطرة.. الانتخابات الرئاسية البرازيلية تتجه لجولة الإعادة بين لولا و بولسونارو ..لعدم حصول أي من المرشحين على أكثر من 50% في التصويت..