العناوين الرئيسيةتكنولوجيا وعلوم

هل تعمل السيارات قريباً بوقود الهواء؟

قيادة سيارة تعمل بالهواء الرقيق قد يكون ممكنًا بعد أن طور العلماء طريقة جديدة لصنع وقود الهيدروجين، حيث يمثّل الهيدروجين الأخضر، الذي ينتجه المحللون الكهربائيون باستخدام الكهرباء و الماء، بديلاً محتملاً للوقود الأحفوري الباعث لثاني أكسيد الكربون، و مع ذلك، غالباً ما تتطلب الأجهزة الحالية مكوّنات معقّدة مثل المعادن النادرة، والوصول إلى المياه النقية، ما قد يؤدي إلى المنافسة مع الإمدادات المحدودة من مياه الشرب.

و بدلاً من الماء السائل، يحصد النموذج الأولي الجديد للمحلل الكهربائي الهواء الرطب، ويمتص الرطوبة من الهواء ويقسّم الماء المتجمّع إلى هيدروجين وأكسجين، ثم يتم عرض وقود الهيدروجين هذا لتشغيل الجهاز “سيارة تعمل بالهواء الرقيق” بنجاح.

خبراء في جامعة ملبورن، قالوا إن فكرة النموذج الأولي قد تسمح بتوفير وقود الهيدروجين للمناطق الجافة والنائية، مع الحد الأدنى من التأثير البيئي، خاصة إذا كنت تستخدم الطاقة المتجددة، وكانوا قادرين على التحليل الكهربائي لماء الهواء في رطوبة منخفضة تصل إلى 4%.

و يستخدم التحليل الكهربائي تقليدياً فقط لجمع الهيدروجين والأكسجين من الماء السائل، ويعمل عن طريق وضع قطبين في الماء وتشغيل تيار كهربائي من خلاله، و في القطب الموجب الشحنة، تُمزق الإلكترونات بعيداً عن H2O، و تشكل أيونات الهيدروجين الموجبة وجزيئات O2، بينما في القطب السالب، تُعطى الإلكترونات إلى أيونات الهيدروجين، مكونة الهيدروجين.

و تكمن المشكلة في ذلك في أنه يتطلب مياها سائلة، لذلك يجب إجراء مثل هذا التحليل الكهربائي في مكان يوجد به الكثير منه حتى لا يحد من إمدادات مياه الشرب، و إذا كان هذا الماء في الهواء.

تحويل السبانخ إلى محفز للبطاريات القادرة على تشغيل السيارات الكهربائية والمعدات العسكرية!

يذكر أنه في العام 2011، قدّمت شركه “موتور ديفيلوبمنت انترناشيونال” سيارة “اير بود،” التي قالت أنها ستكون سياره المستقبل لانها تعمل على الهواء.

ويقول سيريل نيغري، من شركه “موتور ديفيلوبمنت انترناشيونال: ما يميز السياره هو انها تعمل على تزويدها بالهواء المضغوط، وهذا نظام نظيف واقتصادي وصديق للبيئه، اذ يقوم الهواء المضغوط الذي يعبئ بالسياره بتحريك المكابس مما يؤدي لتحريك عجلات السياره، امر سهل للغايه.

تابعونا على الفيسبوك  و قناتنا على التلغرام

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
وزارة الخزانة الأميركية تعلن "فرض عقوبات على 10 كيانات وناقلة نفط من الصين وإيران والهند والإمارات".. " بي بي سي" تسرح مئات الموظفين وتوقف بث الإذاعة العربية والفارسية.. : لن نعترف "أبدا، أبدا، أبدا" باستفتاءات الضم في أوكرانيا.. بوتين: عالم أكثر عدلا يتشكل أمام أعيننا وما يحصل بين روسيا وأوكرانيا من نتائج انهيار الاتحاد السوفياتي.. نائبة الرئيس الأمريكي ​كامالا هاريس: المخاوف من الحرب بين الكوريتين ما زالت قائمة ومستعدون للدفاع عن كوريا الجنوبية.. وزير المال الألماني كريستيان لندر: برلين تعيش "حرب طاقة" مع روسيا.. دبي... الأولى عربيا والخامسة عالميا في مؤشر خدمات الحكومات المحلية عبر الإنترنت.. بوتين: الغرب مستعد لتعريض أي بلد للخطر وتحويله إلى بؤرة أزمات وإثارة ثورات ملونة ومجازر دموية.. كوريا الشمالية تطلق صاروخين باليستيين عقب مغادرة نائبة بايدن جارتها الجنوبية.. انهيار المرافق الطبية.. فيضانات وانقطاع للكهرباء.. آثار كارثية لإعصار إيان على ولاية فلوريدا الأمريكية.. مجلس النواب اللبناني يخفق في انتخاب رئيس جديد للجمهورية في جلسته الأولى.. زيلينسكي يعقد اجتماعا طارئا لمجلس "الأمن القومي" في أوكرانيا الجمعة.. الكرملين: الرئيس بوتين سيشارك في مراسم توقيع اتفاقيات انضمام مناطق جديدة إلى روسيا غداً وسيلقي خطاباً مهماً رصد تسرّب للغاز من موقع رابع في أنبوب نورد ستريم في بحر البلطيق السويد: مجلس الأمن الدولي سيجتمع الجمعة بناء على طلب روسيا لبحث تسرب الغاز من نورد ستريم .. الرئيس الأسد يطلق المرحلة الأولى من تشغيل مشروع الطاقة الكهروضوئية في مدينة عدرا الصناعية.. لليوم الثاني.. سقوط صواريخ بالقرب من المنطقة الخضراء بالعاصمة العراقية بغداد.. آلاف المتظاهرين يحتجون في براغ، لإدانة تعامل الحكومة مع أزمة الطاقة ودعمها لأوكرانيا.. مقتل 30 شخصا جراء قصف أوكراني لقافلة من اللاجئين في طريقهم إلى الحدود الروسية.. السفير الروسي في واشنطن أناتولي أنطونوف: أمريكا تدفع نحو مواجهة مباشرة بين القوى النووية بعواقب لا يمكن التنبؤ بها..