العناوين الرئيسيةدولي

كلود وايلد: سويسرا ليست محايدة في الأزمة الأوكرانية

قال سفير برن في كييف، كلود وايلد، اليوم الأربعاء، إن سويسرا ليست محايدة فيما يتعلق بالأحداث في أوكرانيا وتؤيد بشكل لا لبس فيه موقف كييف.

وحسب وكالة سبوتنيك ذكر الدبلوماسي في مقابلة مع الشبكة السويسرية “آر تي إس”: “في هذا النوع من السيناريوهات التي نشهدها في أوكرانيا، سويسرا ليست محايدة، ما تفعله أوكرانيا قانوني، وما تفعله روسيا غير قانوني وغير شرعي.. تدافع سويسرا بوضوح شديد عن موقف أوكرانيا”، مشيراً إلى أن حياد بلاده يعني أنها لا تقدم أسلحة أو تدخل في تحالف عسكري، وأضاف الدبلوماسي: “علينا أن ننظر في مصداقية تلك الأصوات التي تدعو إلى المفاوضات، وما الثمن الذي ستدفعه أوكرانيا إذا دخلت في مفاوضات، اليوم روسيا هي التي تدعو إلى المفاوضات، وليس أوكرانيا”.

وفي 26 تشرين الأول الماضي، راجع المجلس الاتحادي ــ أعلى هيئة تنفيذية في سويسرا ــ مبدأ الحياد الأساسي الذي يحكم السياسة الخارجية والأمنية السويسرية، بعد أن طُلب منه مراراً اتخاذ موقف تجاه الأزمة.

وخلصت المراجعة النادرة، التي أجريت آخر مرة قبل ذلك في عام 1993، إلى أن الموقف السويسري المحايد يوفر فسحة كافية لاتخاذ قرارات فعالة ولا ينبغي تغييره.

وانضمت سويسرا إلى عقوبات الاتحاد الأوروبي ضد روسيا رداً على العملية العسكرية الخاصة لموسكو في أوكرانيا، رغم حيادها المعلن، ومع ذلك، استخدمت برن حق النقض ضد العديد من الطلبات المقدمة من السلطات الألمانية لإعادة تصدير الذخيرة والآلات السويسرية إلى كييف، وفي وقت سابق من هذا العام، قالت وزيرة الخارجية النمساوية السابقة كارين كنايسل في مقابلة مع “سبوتنيك”، إن مفهوم الحياد في السياسة العالمية تغير، وفقدت الدول الأوروبية المحايدة تقليدياً وضعها كوسطاء.

سويسرا توافق على وضع سقف لسعر النفط الروسي..

وتبنت سويسرا، اليوم الأربعاء، الحزمة الثامنة من عقوبات الاتحاد الأوروبي ضد روسيا، بما في ذلك فرض سقف سعري على النفط الروسي، ونشرت وزارة الاقتصاد السويسرية بياناً نشر على موقعها الرسمي في الإنترنت، جاء فيه: “اعتمد المجلس الفيدرالي في 23 تشرين الثاني 2022، الحزمة الثامنة من العقوبات (الاتحاد الأوروبي ضد روسيا)، والتي تتضمن الأساس القانوني لإدخال سقف سعري للنفط الخام و المنتجات النفطية الروسية، إضافة إلى قيود على اختيار منتجات المعادن الحديدية، والسلع المخصصة للطيران وصناعة الفضاء، وكذلك السلع المهمة بالنسبة لروسيا من وجهة نظر اقتصادية”.

للمزيد من الأخبار تابعوا صفحتنا على الفيسبوك –تلغرام –تويتر

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
البنتاغون: ترسانة الصين النووية ستصبح أضعاف ما هي عليه بحلول عام 2035.. الأمم المتحدة: أول سفينة تحمل أسمدة روسية غادرت هولندا متوجهة إلى إفريقيا.. الجنرال عاصم منير..يتولى رسميا منصب قائد الجيش الباكستاني الجديد.. وسائل إعلامية نقلا عن مصدر تركي رسمي: المرحلة الأولى من العملية هدفها السيطرة على ثلاث مدن بمحافظة حلب.. أمام مجلس الأمن..المبعوث الأممي لسوريا يدعو لوقف التصعيد العسكري شمالي البلاد.. دمشق تطالب مجلس الأمن بإلزام تركيا إنهاء وجودها العسكري في سوريا وبخروج القوات الأمريكية من البلاد.. موسكو: مستويات عالية من "العلاقات المسمومة" مع روسيا من قبل الولايات المتحدة في جميع الاتجاهات.. البنتاغون: الولايات المتحدة قلصت عدد الدوريات شمالي سوريا.. لكنها لم تعيد نشر القوات رغم التهديد بعملية تركية.. الصين تدعو إسرائيل وتركيا إلى الوقف الفوري للهجمات على سوريا.. الخامس خلال 24 ساعة..استشهاد فلسطيني برصاص القوات الإسرائيلية في الضفة الغربية.. "لوموند": الاتحاد الأوروبي يخشى فرض عقوبات على الصناعة النووية بسبب اعتماده الكبير على روسيا.. بمشاركة الجيش الأمريكي... إسرائيل تجري تدريبات تحاكي ضربات جوية لإيران.. الهيئة العليا لمكافحة الفساد العراقية تستدعي رئيس جهاز المخابرات السابق و تمنعه من السفر.. نائب وزير الخارجية سيرغي ريابكوف: لم يكن لدى موسكو خيار آخر سوى تأجيل المشاورات مع أمريكا بشأن معاهدة "ستارت".. بمشاركة أوزبكستان.. الرئيس الروسى يبحث مع نظيره الكازاخستاني إنشاء اتحاد غاز ثلاثي.. أمين عام حلف الناتو: دولنا تدفع ثمنا باهظا من جراء حرب أوكرانيا.. القوات الموالية لروسيا تعلن استعادتها ثلاث مناطق في دونيتسك شرقي أوكرانيا.. الدفاع الروسية تعلن إحباط هجمات للجيش الأوكراني والقضاء على نحو 200 جندي.. الجيش الإسرائيلي يقتل الشقيقين جواد وظافر الريماوي بإطلاق الرصاص الحي عليهما في بلدة كفر عين وسط الضفة الغربية.. مكتب أردوغان: تركيا تنسق إجراءاتها مع روسيا خلال العمليات الجوية شمالي سوريا والعراق.. رئيسي والسوداني يبحثان سبل تعزيز التعاون الأمني.. و يؤكدان أولوية مكافحة الإرهاب لدى طهران وبغداد.. تركيا: العملية العسكرية في شمال سوريا قد تنطلق في أي وقت.. المتحدث باسم الرئاسة إبراهيم قالن: تركيا تدعو إلى ابعاد قوات قسد من حدودها نحو 30 كيلومتراً.. أنقرة تتحدث عن رفع مستوى اللقاءات بين أجهزة المخابرات التركية والسورية.. محمد بن زايد يصدر عفواً رئاسياً عن 1530 سجيناً بمناسبة العيد الوطني للإمارات.. منظمة الصحة العالمية تستخدم "أم بوكس" اسما جديدا لجدري القردة.. مسؤول أميركي: إدارة بايدن خصّصت أكثر من مليار دولار لدعم قطاع الطاقة في أوكرانيا ومولدافيا.. الصين تبعد سفينة أميركية "اخترقت بشكل غير قانوني" المياه بالقرب من بحر الصين الجنوبي.. البيت الأبيض: الولايات المتحدة لن تجبر أوكرانيا على التفاوض مع روسيا.. كولومبيا تشن حملة عسكرية لاستهداف جماعات مسلحة على الحدود..