العناوين الرئيسيةمنوعات

سلوك شاذ لنجم بعيد شهد كسوفاً استمر 7 سنوات

تمكن فريق من العلماء من شرح السلوك الشاذ للنجم البعيد Gaia17bpp، والذي زاد سطوعه تدريجياً على مدى عامين ونصف العام.

وبدأ النجم Gaia17bpp في السطوع مرة أخرى بعد كسوف دام 7 سنوات. ولم يكن سبب تعتيم النجم البعيد هو تغيرات داخلية، بل بواسطة سحابة من الغبار تحيط بالنجم المرافق.

ويشير الاكتشاف إلى أن النجم Gaia17bpp، هو جزء من نوع نادر من النظام الثنائي، وكان سطوعه المفاجئ الذي تمت ملاحظته مؤخراً نتيجة لنهاية الكسوف الذي أحدثه رفيقه القزم الأبيض.

وتقول الفرضية الرئيسية إن Gaia17bpp، وهو عملاق أحمر أكبر بـ 55 مرة من الشمس، قد يكون مثالاً على نظام نجمي ثنائي نادر للغاية يحجب ضوءه نجم مصاحب صغير محاط بقرص هائل من مادة مغبرة يمر أمام النجم الأكبر كل 100 أو 1000 سنة.

ويشير علماء الفلك إلى أن هذا الاكتشاف “رائع”، لأن النظام الثنائي الذي يضم النجم له فترة مدارية طويلة جداً. على هذا النحو، كان تسجيل ملاحظات هذا الكسوف النادر للنجم فرصة لا تتكرر إلا مرة واحدة في العمر.

وتمكن العلماء من الحصول على البيانات بفضل مركبة غايا الفضائية التي تم إطلاقها في عام 2013، والتي تهدف إلى التحديق في مليارات النجوم، وتحديد مواقعها، والحصول على معلومات مفصلة للغاية حول خصائصها، بما في ذلك سطوعها.

وقال علماء الفيزياء الفلكية بجامعة واشنطن، أناستاسيوس آندي تزانيداكيس وجيمس دافنبورت، خلال مؤتمر صحفي في الاجتماع 241 للجمعية الفلكية الأمريكية، فإنه “أثناء التحقيق في مجموعة بيانات غايا صادفنا نجماً غير عادي للغاية. وأظهرت البيانات الأرشيفية أنه في حوالي عام 2017، بدأ Gaia17bpp، والذي بالكاد يمكن اكتشافه، في التوهج على مدار عامين ونصف تقريباً. كان هذا رائعاً حقاً، النجوم عادة لا تفعل هذا”.

ولجأ تزانيداكيس وزملاؤه إلى بيانات أرشيف أخرى ليروا كيف تصرف النجم في الماضي. وجدوا سجلات Gaia17bpp تعود إلى الخمسينيات من القرن الماضي. وخلال معظم ذلك الوقت، ظل العملاق الأحمر في نفس السطوع الثابت.

وتابع تزانيداكيس: “بعد ذلك، في حوالي عام 2012، بدأ النجم فجأة بالاختفاء حتى عاد للظهور بالكامل في عام 2019”.

حقيقة هذا السلوك الشاذ لنجم Gaia17bpp البعيد

وأضاف أن حقيقة أن هذا السلوك الوامض لم يُشاهد في الأرشيفات منذ أكثر من 70 عام، ويشير إلى أن مثل هذه الأحداث تحدث في جداول زمنية تبلغ 100 أو حتى 1000 عام. وأضاف تزانيداكيس: “من المحتمل أن تكون هذه الكسوفات مرة واحدة في العمر. قد لا نراه مرة أخرى”.

بينما ما يزال العلماء غير متأكدين من أسباب التعتيم، فإنهم يعتقدون أن هناك نجم مصاحب صغير يدور حول Gaia17bpp. وقالوا إن هذا الرفيق قد يكون محاط بقرص طويل من الغبار أكبر من متوسط المسافة من الأرض إلى الشمس.

وربط تزانيداكيس الحدث بنجم غامض آخر يُعرف باسم Epsilon Aurigae، وهو عملاق يتعرض لكسوف لمدة عامين كل 27 عام، والذي قد يكون أيضاً محاطاً برفيق يحمل قرصاً، حسبما أفاد موقع “لايف ساينس” سابقاً.

ومن المعروف أن العديد من النجوم الأخرى لديها أحداث كسوف مماثلة، لكن “لا يزال من غير الواضح ما هي العلاقة بين كل هذه الأنظمة”، بحسب تزانيداكيس.

وأشار تزانيداكيس خلال المؤتمر الصحفي إلى أنه وزملاؤه لديهم العديد من الأسئلة المتبقية حول وميض Gaia17bpp، مثل ما إذا كان حقاً قرص من الغبار تسبب في الحدث، وإذا كان الأمر كذلك، كيف ظهر القرص ومما هو مكون.

ونظراً لندرة مثل هذا السلوك، فقد يستغرق الأمر بعض الوقت لكشف هذه الألغاز. ولكن في الوقت الحالي، يعد هذا “أطول حدث وامض وجدناه في أرشيفات البيانات العامة وأعمقها” وفقاً لتزانيداكيس.

المصدر: لايف ساينس

صفحتنا على فيس بوك  قناة التيليغرام  تويتر twitter

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
موسكو: واشنطن متورطة مباشرةً بتفجير خط الغاز "نورد ستريم".. مسؤول إسرائيلي: من المحتمل أن توقع السودان اتفاقية تطبيع مع إسرائيل عبر وساطة أميركية.. الملك سلمان... يقيل محافظ البنك المركزي السعودي.. ويعيين "أيمن بن محمد بن سعود السياري" محافظا جديداً بمرتبة وزير.. مصرف سوريا المركزي... يحدد سعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار الأميركي بـ6650 ليرة.. لافروف: الغرب يتطلع الآن لتكون مولدوفا "أوكرانيا التالية.. ورئيستها مايا ساندو مستعدة لأي شيء تقريبًا.. سوريا: إصابة 6 عناصر من قوى الأمن الداخلي جراء اعتداء إرهابي بعبوتين ناسفتين استهدف دوريتهم على طريق المزيريب- اليادودة بريف درعا.. "الطاقة الدولية": إيران تخصّب اليورانيوم بنسبة 60% في منشأة "فوردو" النووية.. منظومة "القبة الحديدية" تعترض صاروخا تم إطلاقه من قطاع غزة.. وبن غفير يطلب اجتماعاً عاجلاً "للكابينت".. قصف صاروخي على قاعدة "زليكان" التي تضم قوات تركية شمالي العراق.. المبعوث الفرنسي لشؤون الدعم الدولي "بيير دوكين".. العقوبات على سوريا تعطل خطة مصرية لدعم الكهرباء في لبنان.. قمة بين أوكرانيا والاتحاد الأوروبي في كييف الجمعة المقبلة.. مصدر أوروبي مسؤول: قادة الاتحاد الأوروبي لن يقطعوا وعودا لأوكرانيا بقبول انضمامها السريع إلى الاتحاد.. "مارين لوبان" زعيمة فصيل التجمع الوطني اليميني في البرلمان الفرنسي: تورط الناتو في الصراع الأوكراني.. يمكن أن يؤدي إلى حرب عالمية ثالثة.. الإمارات... تستعد لبدء تشغيل إحدى أكبر "المحطات الشمسية" في العالم.. 51 قتيلا عدد ضحايا غرق قارب يقل "تلاميذ مدرسة" في مياه سد بحيرة تاندا دام في باكستان.. "هيومن رايتس ووتش"... تتهم أوكرانيا باستخدام "ألغام محظورة" ضد القوات الروسية خلال معركة تحرير إيزيوم.. بايدن... سيستقبل الملك الأردني لإجراء محادثات بالبيت الأبيض يوم الخميس القادم.. جون كيربي: الولايات المتحدة أجرت مع أوكرانيا بعض الأبحاث للوقاية من الأوبئة.. وقامت بتعطيل أنشطتها.. قبل العملية الروسية العسكرية في أوكرانيا".. مسؤولان أميركيان... لرويترز: واشنطن تعد حزمة مساعدات عسكرية بقيمة 2.2 مليار دولار "لأوكرانيا.. قد تشمل صواريخ طويلة المدى لأول مرة.. روسيا... تحبط محاولة القوات الأوكرانية عبور نهر دنيبر في خيرسون.. بوتين... يوجه حكومته بالتفاوض مع "بيلاروسيا" لإنشاء مراكز تدريب عسكرية مشتركة معها.. اتحاد العمال: 2.8 مليون فرنسي يحتجون على مشروع ماكرون لإصلاح نظام التقاعد.. و رئيسة الوزراء "إليزابيث بورن" رفع "سن التقاعد" غير قابل للتفاوض.. إصابة جنديين إسرائيليين في عملية دهس عند حاجز زعترة جنوبي نابلس.. قضى نتيجة تعرّضه لضرب مبرّح على أيدي شرطة ممفيس بولاية تنيسي.. "كامالا هاريس".. تعتزم حضور جنازة الشاب الأسود تاير نيكولز.. الرئيس التونسي... يمدد "حالة الطوارئ" في البلاد حتى نهاية 2023.. بريطانيا: روسيا استهدفت فوليدار‭ ‬وبافليفكا بأوكرانيا وتخطط لحصار دونيتسك.. قبرص... تختار رئيساً جديداً الأحد القادم.. وسط شك اقتصادي وانقسام عرقي.. خلال مؤتمر صحفي في القاهرة... لافروف رداً على بلينكن: الغرب يفضّل البصق على القرارات الدولية والتحول إلى العدوان.. فضيحة تهز بريطانيا.. تثبيت براغي غواصة نووية بالغراء.. الدفاع الروسية تعلن تحرير بلدة بلاغوداتنويه في دونيتسك.. و"القوات الأوكرانية" تنسحب من خط الدفاع الأول في مقاطعة زابوروجيه..