إعلام - نيوميديا

سلام في قمة نواكشوط: «حزب الله» مكوّن أساسي

جريدة السفير اللبنانية …. تفتتح القمة العربية السابعة والعشرون أعمالها في الحادية عشرة من قبل ظهر اليوم في العاصمة الموريتانية نواكشوط، في غياب معظم الزعماء العرب.
ويمثل لبنان في القمة رئيس الحكومة تمام سلام على رأس وفد يضم وزير الشؤون الاجتماعية رشيد درباس، والسفير في الجزائر غسان المعلم، ومندوب لبنان في الجامعة العربية انطوان عزام، والقائم بأعمال السفارة في السنغال ممثل لبنان في موريتانيا ناجي خليفة، وذلك بعدما اعتذر عن عدم المشاركة فجأة الوزيران جبران باسيل ووائل أبو فاعور «لأسباب طارئة وخاصة».
ويواجه لبنان في هذه القمة تحفظاً من بعض دول الخليج على بند «التضامن مع لبنان»، الذي أنهى وزراء الخارجية العرب صياغته في اجتماعهم أمس الأول، ليكون ضمن مشروع البيان الختامي للقمة و «إعلان نواكشوط». وذلك رداً على تحفظ لبنان على اتهام «حزب الله» بالإرهاب، وفق ما ورد في مشروع البيان ضمن الفقرة التي تدين «التدخل الايراني في شؤون الدول العربية، وتدخل القوى الحليفة لها ومنها حزب الله الإرهابي»، وهو البند الثابت منذ القمة العربية الأخيرة في القاهرة والقمة الإسلامية التي عقدت في اسطنبول قبل أشهر، والذي أثيرت مشكلات بسببه بين لبنان ودول الخليج.
وسألت «السفير» الرئيس سلام عن كيفية معالجة التحفظ على بند التضامن؟ فقال: انهم قرروا «النأي بالنفس» عن بند التضامن مع لبنان، وهناك اتصالات تجري مع الدول الشقيقة لمعالجة هذا الموقف، وعندما نصل الى القمة سنرى إلى أين ستصل الأمور.
وأكّد سلام أنّ الوفد الرسمي سيتعامل مع توصيف «حزب الله» بأنّه «إرهابي» كما تعامل معه في المرات السابقة، مشدّداً على أنّ «موقفنا واضح، «حزب الله» حزب لبناني ومكون أساسي في التركيبة السياسية، ولكننا حريصون على تحقيق كل ما يعزز الجبهة الداخلية وصمود لبنان في هذه الظروف الصعبة».
وأشار سلام، في حديثه إلى الوفد الإعلامي حول ما يحمله إلى القمة، إلى «أنّنا نسعى أن يبرز لبنان دوره العربي العريق في حفظ الأسرة العربية، وتأكيد تضامنه مع الأسرة العربية، ونتمنى أن تكون مناسبة لدى العرب ليتضامنوا مع أنفسهم»، متمنياً «أن تعطي القمة التي تحمل اسم «قمة الأمل»، أملاً للشعوب العربية بأنّ دولها وقياداتها واعية ومدركة للمخاطر الكبيرة. وبالتالي الحاجة الى تحقيق التضامن العربي لمعالجة الأزمات».
وأكّد سلام تجاوز الإشكالات التي أحاطت بعدم إقامته في نواكشوط «ونحن تلقينا عبر المندوب اللبناني تأكيدات من السلطات الموريتانية بعدم وجود أي مشكلة حول هذا الموضوع، بل العكس تلقينا ترحيبا وإشادة بلبنان ومواقفه. لكن البعض مصر على افتعال مشكلة من لا شيء».
وتطرّق إلى الوضع الحكوميّ وكيفيّة إنجاز مشروع الموازنة العامة للعام 2017 واحتمال إصدارها بمرسوم، وقال «إنّنا نحتاج الى إنجاز الموازنة لطمأنة البلد بالخروج من الوضع المالي الذي نعيشه، لكن هناك قضايا بحاجة إلى مقاربة ومعالجة مثل قطع حساب الموازنات السابقة وإقرار سلسلة الرتب والرواتب وكيفية التعامل مع تمويل المحكمة الدولية ونأمل أن نصل الى الحل».
وأضاف: «من المفترض أن يقدّم وزير المال مشروع الموازنة خلال شهر تقريباً، ما يعطي إشارة إيجابية لتحسّن وضعنا الداخلي، ونحن مع عرض الموازنة على المجلس النيابي وإذا تعذر ذلك يمكن أن نصدرها بمرسوم على أن تعرض لاحقا على المجلس النيابي».
لكن سلام أشار إلى الإشكاليات الدستورية المحيطة بإصدار الموازنة بمرسوم والتي تتعلق بشغور منصب رئيس الجمهورية وتوقيع 24 وزيرا على مرسوم الموازنة، إذ يعتبر البعض أنّ الموازنة هي من الأمور اللصيقة بصلاحيات رئيس الجمهوريّة ولا يجوز أن ينوب عنه أحد بالتوقيع.
ورداً على سؤال لـ «السفير» عن عدم مناقشة وإقرار موازنتي العامين الماضيين، قال سلام: «هناك 8 موازنات لم تقر في الحكومات السابقة للأسباب المعروفة، فلماذا يأخذون علينا عدم إقرار هاتين الموازنتين؟ اسالوا القوى السياسية التي تعطل كل شيء!».

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
اجتماعات موسعة في مصر.. لبحث خطة إخراج المرتزقة والقوات الأجنبية من ليبيا.. وزارة الصحة السورية وفرق الإنقاذ في الشمال السوري: حصيلة ضحايا الزلزال المدمر تتجاوز "2000" قتيل.. حصيلة الزلزال المدمر في "تركيا وسوريا" تتجاوز 8000 قتيل وعشرات آلاف الجرحى.. حريق في مصنع أمريكي للطائرات المسيّرة في لاتفيا..يوفّر الإمدادات للجيش الأوكراني وأعضاء في (الناتو).. الدفاع الإماراتية: «الفارس الشهم/ 2» عملية منسقة تعمل وفق أولويات السلطات في سوريا وتركيا.. طبيب تركي ناج من الزلزال: الجثث في كل مكان في مستشفى منهار بمدينة إسكندرون.. استمرار أعمال الإنقاذ في "كهرمان مرعش" بتركيا وإخراج عدد من "الناجين".. واشنطن... توافق على بيع راجمات "صواريخ هيمارس" لبولندا بقيمة 10 مليارات دولار.. نتنياهو يهدد بالسيطرة الأمنية على الواقع الميداني في شمالي الضفة الغربية.. متهما السلطة الفلسطينية بـ"التقصير" إزاء ذلك.. تركيا: "5894 "قتيلا وأكثر من "34" ألف مصاب في حصيلة جديدة لضحايا الزلزال.. وتأثيره شمل نحو 110 آلاف كلم مربع.. الجيش الروسي "42" مواطنا سوريا كانوا عالقين تحت الأنقاض..وينتشل 57 جثة لأشخاص قضوا تحت الأنقاض.. ملك الأردن... يتصل بالرئيس السوري.. ويؤكد استعداد بلاده لتقديم ما يلزم للمساعدة في جهود الإغاثة.. وصول 3 طائرات مصرية.. وطائرة إماراتية ثانية.. محملة بالمساعدات إلى مطار دمشق الدولي.. رئيس وزراء أرمينيا في اتصال هاتفي بالرئيس الأسد.. مستعدون لتقديم المساعدة إلى سورية.. الدفاع الروسية: مقتل نحو 300 جندي أوكراني وتدمير مستودعات أسلحة وذخيرة.. ارتفاع حصيلة الضحايا في عموم سوريا إلى 1559 ضحية و3648 مصاباً.. جراء الزلزال الذي وقع فجر الاثنين.. ومركزه جنوبي تركيا.. الزلزال... يدمر منزلي أبطال مسلسل "ضيعة ضايعة" أسعد وجودة.. في منطقة السمرا شمال غربي سوريا.. سوريا.. طائرة مساعدات إيرانية ثانية تصل مطار اللاذقية.. بريطانيا: سوناك يجهز رئيسا جديدا لحزب المحافظين.. بعد أن أقال نديم الزهاوي بسبب فضيحة متعلقة بالشؤون الضريبية.. عشرات الآلاف من الفرنسيين... يتظاهرون مجددا ضد خطة ماكرون لنظام "التقاعد".. ارتفاع حصيلة ضحايا زلزال "تركيا" المدمر إلى 3549 قتيلا 22168 جريحا.. العراق يرسل قافلة مساعدات عاجلة إلى سوريا تحمل وقود البنزين وزيت الغاز.. الرئيس الإماراتي... يوعز بتقديم "50" مليون دولار لإغاثة المتضررين من الزلزال في سوريا.. أردوغان... يعلن حالة الطوارئ 3 أشهر بالمناطق المنكوبة.. ويؤكد أن الزلزال من أكبر الكوارث عالميا.. طائرة روسية... على متنها رجال إنقاذ وفرق طبية ومعدات خاصة تصل إلى سوريا.. الأرجنتين... تعرب عن تضامنها مع سورية بكارثة الزلزال.. وصول طائرة إماراتية... إلى مطار دمشق الدولي تحمل مساعدات إغاثية للمتضررين جراء الزلزال الذي ضرب البلاد.. الرئيس الجزائري يعزي الأسد بضحايا الزلزال.. ويؤكد استعداد بلاده مواصلة تقديم المساعدة.. وزير الأشغال اللبناني... يعلن فتح الأجواء والموانئ اللبنانية.. لتسهيل وصول المساعدات وفرق الإنقاذ إلى سورية.. الرئيس الإيراني... يهاتف الأسد معزيا بضحايا الزلزال ويعد بمواصلة المساعدة لتجاوز المحنة..