اقتصادالعناوين الرئيسية

سكريكاس: اليونان لن تستورد الغاز الروسي من خلال تركيا

قال وزير الطاقة اليوناني كوستاس سكريكاس، إن بلاده تخطط لفطم نفسها عن الغاز الروسي بغض النظر عن مصدره، ولن تتطلع إلى استيراده عبر تركيا، التي تبني مركزا للغاز بالتعاون مع موسكو.

وذكر سكريكاس خلال تواجده في مقر جمعية الصحافة الأجنبية باليونان، أن الاتحاد الأوروبي ملتزم بتخليص نفسه من كل خطوط الأنابيب الروسية للغاز والغاز الطبيعي المسال، رغم أنه لا توجد حتى الآن وحدة داخل الكتلة بشأن كيفية تطبيق السقف المحتمل لأسعار الغاز.

وتواصل اليونان استيراد الغاز الروسي بموجب اتفاق يسمح لها بتسديد مدفوعات باليورو إلى حساب في روسيا.

وأكد سكريكاس أن اليونان تتلقى إمدادات متعاقد عليها، في حين أوقفت روسيا الصادرات إلى بلغاريا بعد أن رفضت الدفع بموجب الخطة الجديدة.

وعززت أوروبا واردات الغاز الطبيعي المسال، بما في ذلك من الولايات المتحدة، بعد الأزمة الأوكرانية، ورداً على سؤال عما إذا كان هذا سيجعل اليونان تعتمد على الغاز الطبيعي المسال الأمريكي بدلاً من ذلك، قال سكريكاس إن السوق الفوري يعرض حاليا أسعارا أقل من الولايات المتحدة.

وتتنافس اليونان الآن على دور أكبر في سوق الشحن العالمي للغاز الطبيعي المسال، وتأمل الدولة، التي تمتلك أكبر أسطول تجاري في أوروبا، في أن تصبح مركزا لتجارة الغاز الطبيعي المسال بمجرد اكتمال محطتين عائمتين جديدتين.

وقال سكريكاس إنه لا يرى تهديداً محتملاً من روسيا بوقف تسليم النفط بعد أن قال الاتحاد الأوروبي إنه سيحد من سعر الواردات الروسية اعتباراً من الخامس من كانون الأول، في حين حذرت روسيا من أنها لن تبيع النفط للدول التي وافقت على سقف الأسعار.

من المقرر أيضا أن تزيد اليونان وارداتها من الكهرباء عبر وصلات الكابلات البحرية، بما في ذلك من مصر، وتناقش التعاون مع ألمانيا والنمسا، وتريد أثينا الحصول على مزيد من طاقة الرياح والشمس لكنها لن تنخرط في الطاقة النووية نظراً لنقص الخبرة والخطر الزلزالي.

بدوره وزير الطاقة التركي فاتح دونمز قال الثلاثاء الفائت، إنه يمكن ربط مشروع مركز الغاز في تركيا، الذي اقترحته موسكو، لتلقي الغاز من أذربيجان والعراق ودول الخليج العربية وإسرائيل إلى جانب إمدادات الغاز الروسي.

وقال دونمز لتلفزيون “تي آر تي” التركي: “من الواضح أنه في حالة زيادة الطلب، قد لا يكون الغاز القادم من روسيا كافيا، وفي هذا الصدد، يمكن ربط الغاز من أذربيجان والعراق ودول الخليج العربية و(إسرائيل) بالمشروع، ولدينا علاقات جيدة مع نيجيريا، ويمكننا مناقشة هذه الخيارات”.

لمتابعتنا على الفيسبوكتلغرامتويتر

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
إيتمار بن غفير يهدد بالاستقالة.. من الحكومة الإسرائيلية في حال فقد التأثير على سياساتها.. عشية الزيارة المتوقعة لوزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين إلى كييف... أوكرانيا تطالب إسرائيل بإدانة صريحة لروسيا.. وتقديم قرض بقيمة نصف مليار دولار.. قناة إسرائيلية رسمية... تكشف عن خطة للاستعانة بنجم كرة القدم البرتغالي "كريستيانو رونالدو" لإقناع الرأي العام بخصوص "التطبيع" بين إسرائيل والسعودية.. 12 قتيلاً مدنياً على الأقل... فى هجوم شنه مسلحون بشمال بوركينا فاسو.. لليوم الثاني على التوالي ميليشيا "قسد" المدعومة أميركياً تحاصر بلدتي الصبحة وأبريهة بريف دير الزور الشرقي وتمنع إدخال المواد الغذائية إليهما.. وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف يصل إلى العراق في زيارة رسمية..يلتقي خلالها الرئاسات الثلاث.. تعديل وزاري في أوكرانيا متوقع خلال ساعات.. الاتحاد الأوروبي يبدأ إجراءات وضع سقف لسعر النفط الروسي.. الجيش الإسرائيلي يعلن انطلاق صفارات الإنذار في محيط غزة.. وأنباء عن إطلاق صاروخ من القطاع.. النائب الأوكراني ياروسلاف جيليزنياك... يكشف عن تغييرات محتملة في مراكز قيادية ووزارية في البلاد.. بما في ذلك تغيير "وزير الدفاع" أليكسي ريزنيكوف.. في مقابلة مع قناة "LCI" الفرنسية.. نتنياهو يدرس تزويد أوكرانيا بـ"القبة الحديدية".. الدفاع الروسية: تصفية 400 جندي أوكراني وإسقاط مسيرتين والسيطرة على مواقع مهمة في محور دونيتسك.. رئيس مجلس الأمن الروسي "ديمتري ميدفيديف" يهدد بتحويل الأراضي الأوكرانية إلى رماد، بحال شنت كييف أي هجوم على شبه جزيرة القرم وزير الخارجية الروسي "سيرغي لافروف" يصل إلى العاصمة العراقية "بغداد" على رأس وفد حكومي في زيارة رسمية وفاة الرئيس الباكستاني السابق برويز مشرف خروج قطار عن مساره يحمل مادة كيميائية.. يتسبب بنشوب حريق هائل.. وإجلاء مئات الأشخاص في ولاية أوهايو الأمريكية.. الصين... تندد بإسقاط أميركا للمنطاد باستخدام القوة.. رغم تحذيرات دعاة حماية البيئة... البرازيل تغرق "حاملة طائرات" خرجت من الخدمة في "المحيط الأطلسي" قبالة ساحلها الشمالي الشرقي.. رؤساء شرق أفريقيا يدعون إلى وقف فوري للنار في الكونغو الديمقراطية.. وانسحاب جميع المجموعات المسلحة بما فيها الأجنبية منها.. لجنة الأمن بمجلس الشيوخ السويسري... تعارض إعادة 30 دبابة "ليوبارد" إلى ألمانيا.. الدفاع الروسية: القضاء على نحو 200 عسكري أوكراني.. وتدمير مستودعات أسلحة وعشرات الآليات العسكرية.. ردا على خطط كييف بشأن القرم... مدفيديف: "القرم هي روسيا".. والهجوم عليها يعني هجوما على روسيا وتصعيدا للنزاع.. هنغاريا... تحذر الاتحاد الأوروبي من عواقب "حظر" المنتجات النفطية الروسية.. الجيش الإسرائيلي يعترض "مسيّرة".. في أجواء قطاع غزة.. القوات الروسية تحرز تقدماً في منطقة دونباس.. و زيلينسكي يعترف بصعوبة الوضع في الخطوط الأمامية شرقي أوكرانيا.. شولتس يؤكد وجود "توافق" مع زيلينسكي حول عدم استخدام الأسلحة الغربية لضرب روسيا.. عشرات الآلاف يتظاهرون ضد سياسة حكومة "نتنياهو".. الهادفة إلى إدخال تعديلات على جهاز القضاء.. بهدف إضعافه والسيطرة عليه.. البنك الوطني الأوكراني: عدد المهاجرين "الأوكرانيين" في الخارج وصل إلى 9 ملايين مع بداية عام 2023.. "رويترز": شركة إيرانية تبدأ تجديد أكبر مجمع مصافٍ في فنزويلا خلال أسابيع.. مسؤول بالبنتاغون: "المنطاد الصيني" جزء من أسطول صيني يتجسس على خمس قارات..