إضاءاتالعناوين الرئيسية

سفر الأرواح .. أحمد علي هلال


Midline-News | الوسط…
.

.هي العلامة اللغوية الثالثة للأديبة والإعلامية لمى توفيق عباس، منذ رحلتها الشعرية في (صهيل الغمام) لتذهب إلى عوالم الرواية في (ست ساعات) لتُطلق روايتها الراهنة بعنوان لافت (سفر الأرواح)، لتهدم الحدود بين الشعر والسرد بتسمية جامعة (رواية شعرية).

ثمة أسئلة لا تخص هذا النوع من الجنس الروائي بقدر ما تذهب إلى انفتاحه واستثمار دلالاته في المتون والسياقات كما الخطاب، واستثمار حداثة الشكل والمضمون الممتلآن بدالهما الفاخر، فعبر ثيمة العشق تنفتح أمداء الرواية/ الحكاية، بمشهدياتها وأصواتها، مناددة تفترع من الخيال ومن الامتثال لأسطورة ما بعينها، ما يجعلها في مستوى حواريات اللغة، لكنها اللغة المتعالقة بالتفاصيل لشخصيات بعينها وبالقدرة على التوغل في أقاصي الشخصيات كما خطاب مقولاتها، فهل نقف على حداثة الشكل هنا تطيراً إلى شعرية اللغة، والشعر فيها متناً موازياً.

صحيح أن (سفر الأرواح) لا تستدعي في الذاكرة الثقافية ما سمي بالرواية الشعرية، بقدر ما تفتح في أفق اللغة ما يلتقط من جدليات الوجع والألم والفرح والعشق المحكومة أبداً بالخيال النضر وبمدارات الرؤيا، لتشي باحتشاد ملحمي وبطبيعة غنائية..

والأدل هنا أنها غنائية الذات الشاعرة في برهات سردياتها وصوتها، الذي تتشكل فيه أصوات محايثة ستعني الزمن وستعني بالدلالة القصية للعنوان سفر في الأزمنة والأمكنة وفي اللغة (تلك أرواح تغير شكلها والمقام) كما يقول محمود درويش، فهل لنا في ذلك السفر بعيداً عن توطين ذلك الشكل الإبداعي وبما يخلقه من جدل نقدي أن نذهب إلى الإبداع وتجلياته في أزمنة حارقة، لكنها المتوهجة بتلك الأرواح في سرانيتها وطوافها خارج وداخل المدارات، فالقول بشعرية السرد سيبقى منقوصاً إن لم تتراسل الأجناس الإبداعية في النص، تراسلاً يعني حوارياتها وفهماً أوسع لما تعنيه المعاصرة واجتراح أسلوبية تعني المبدع أولاً ومن ثم تعني المتلقي، بحساسيته الجديدة وبأفق انتظاره أبعد من مركب الرواية والشعر الأكثر غواية والأبعد في منظومته الإشارية.
.

*كاتب وناقد فلسطيني- سوريا

 

http://تابعونا على صفحة الفيسبوك: https://www.facebook.com/alwasatmidlinenews

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
المبعوث الأميركي الخاص لشؤون إيران ​روبرت مالي: لا نسعى لإحياء الاتفاق النووي مع إيران بل دعم احتجاجاتها.. الاتحاد الأوروبي: نشعر بقلق بالغ من قتل 10 فلسطينيين خلال الأيام الماضية على يد القوات الإسرائيلية.. مزيد من المدن الصينية تعلن تخفيف القيود المفروضة لمكافحة فيروس كورونا.. تنظيم "داعش" الإرهابي يعلن مسؤوليته عن الهجوم على سفارة باكستان في كابول.. جيش إسرائيل سيقدم طلب للكنيست لاستدعاء 66 كتيبة احتياط العام المقبل.. لتنفيذ مهمات في الضفة الغربية.. إندونيسيا ترفع حالة الإنذار من انفجار بركان سيميرو إلى أعلى مستوى.. موسكو: كييف تستعد لعملية تخريب متعمد في خط أنابيب Togliatti-Odessa..لتعطيل مبادرة الأمم المتحدة لاستئناف عبور الأمونيا خلاله.. الدفاع الأمريكية: نبني قوة أكثر فتكًا فى المحيط الهندي والهادئ لمواجهة الصين.. العراق يعلن استعادة أكثر من 18 ألف قطعة أثرية مهربة الجزائر: بتهمة الفساد.. الحكم على وزير الموارد المائية السابق أرزقي براقي بالسجن 10 سنوات نافذة.. وغرامة قدرها مليون دينار جزائري.. وفاة الكاتب الصحفي المصري والإعلامي مفيد فوزى بعد صراع مع المرض.. دعوة أوروبية لموقف حازم تجاه قانون خفض التضخم الأمريكي.. دول "أوبك +" يعقدون اليوم اجتماعا لمناقشة الخطط اللاحقة لإنتاج النفط.. ليبيا.. الدبيبة يرحب بدعوة باتيلي لإجراء الانتخابات رئيس الحزب القومي المحافظ الحاكم في بولندا.. ياروسلاف كاتشينسكي: هيمنة ألمانيا تقود أوروبا إلى الخراب.. تركيا تقصف بالمدفعية الثقيلة والدبابات مواقع تنظيم "قسد" شرقي سوريا.. ومسيّرة تركية تقتل قيادي في قسد ومرافقه بريف الحسكة.. إيطاليا: إضرابات واحتجاجات على توريد الأسلحة إلى أوكرانيا.. الاتحاد الأوروبي: قرار وضع حد أعلى لسعر النفط الروسي عند 60 دولاراً للبرميل يدخل حيز التنفيذ الإثنين المقبل.. الجيش البريطاني يسلّم أوكرانيا مروحيات قديمة خارجة عن الخدمة!! وزير دفاع بيلاروس: لا يمكن التنبؤ بالوضع على الحدود مع أوكرانيا.. تعرض معسكر زليكان للقوات التركية في محافظة نينوى بالعراق لقصف صاروخي.. غانتس يعبر عن دعمه الكامل لضابط إسرائيلي قتل شاباً فلسطينياً في حوارة من المسافة صفر.. رغم فضيحة الفساد.. رئيس جنوب إفريقيا سيريل رامابوزا يرفض الاستقالة تحت تهديد المساءلة.. الرئيس الشيشاني رمضان قديروف: قواتنا مستعدة للشتاء وتواصل تقدمها في دونباس.. عبر 3 رسائل إلى الأمم المتحدة.. فلسطين تطالب بـ"حماية المواطنين من إرهاب الاحتلال المتواصل".. "ديلي ميل" البريطانية: رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين خاطرت بعلاقاتها مع بريطانيا.. من خلال مقارنتها لأوكرانيا بإيرلندا.. أزمة الطاقة العالمية تلقي بظلالها على تونس ومواطنون يشتكون فقدان الغاز المنزلي.. قتلى وجرحى في تفجير وقع أمام معبد لطائفة السيخ في ​جلال أباد شرق أفغانستان.. ماكرون: لا داعى للذعر من انقطاعات محتملة للكهرباء فى فرنسا.. البرلمان الإيراني يطلق مراجعة لـ "قانون فرض الحجاب" المتسبب بإطلاق شرارة الاحتجاجات..