العناوين الرئيسيةدولي

سـويسرا تطالب بفتح قضية بسبب تسريبات حول زيارة رئيسها لأوكرانيا

قدمت سـويسرا عن طريق وزارة الخارجية الفيدرالية، شكوى جنائية إلى مكتب المدعي العام الفيدرالي بشأن تسريب وسائل الإعلام حول الزيارة الأخيرة التي قام بها الرئيس الـسويسري إجنازيو كاسيس إلى أوكرانيا، والتي لم يتم الإعلان عنها لأسباب أمنية.

وذكر المكتب الصحفي بوزارة الخارجية لوكالة “سبوتنيك”: “يمكننا، أن نؤكد أن وزارة الخارجية قدمت طلبًا لفتح قضية جنائية لدى مكتب المدعي العام الفيدرالي الـسويسري بخصوص الإهمال فيما يتعلق بزيارة الرئيس كاسيس إلى كييف، وبسبب التحقيق الجاري، ولا يمكننا تقديم المزيد من التعليقات”.

وكان الرئيس الرئيس الـسويسري قد وصل إلى كييف، في 20 تشرين الأول المنصرم، وحسبما أوردت صحيفة “لو تيمبس” الـسويسرية، فإن الرحلة ظلت سرية، وعلم مسؤولو وزارة الخارجية بها قبل يوم.

في الوقت نفسه، أشارت وزارة الخارجية إلى أن إحدى الصحف اليومية الـسويسرية كانت على علم برحلة كاسيس، وحسب وزارة الخارجية، فإن ذلك كان يمكن أن يعرّض أمن رئيس سـويسرا والوفد المرافق له للخطر، موضحة أن هذا الأمر قد يكون انتهاكا لأسرار الدولة.

الرئيس الـسويسري، إغناسيو كاسيس، الذي وصل إلى أوكرانيا أمس الخميس، يعتزم خلال زيارته الحصول على فكرة عن الوضع في المجالين العسكري والإنساني، وكتب كاسيس على “تويتر”: “عدت إلى أوكرانيا، بعد عام من زيارتي الأخيرة إليها، الهدف هو الحصول على فهم ميداني للوضع العسكري والوضع الإنساني والعمل التحضيري لإعادة بناء البلاد”.

يشار إلى أن الرئيس الألماني، فرانك فالتر شتاينماير، تراجع عن رحلته إلى العاصمة الأوكرانية كييف، التي كان من المقرر القيام بها أمس الخميس، بسبب مخاوف أمنية.

وقال كاسيس، في شهر تموز الماضي، إن سـويسرا ستضاعف المساعدة المالية لأوكرانيا لتصل إلى 100 مليون فرنك سـويسري (نحو 103 مليون دولار) بحلول عام 2023.

كاسيس أكد في بيان، خلال المؤتمر الخاص باستعادة أوكرانيا الذي يعقد في مدينة لوغانو السويسرية: “ستضاعف سـويسرا تمويلها للتعاون الثنائي مع أوكرانيا إلى أكثر من 100 مليون فرنك سـويسري بحلول نهاية عام 2023، بالإضافة إلى ذلك، نقدم التمويل من خلال شركاء أوكرانيا متعددي الأطراف: الأمم المتحدة، ومنظمة الأمن والتعاون في أوروبا، واللجنة الدولية للصليب الأحمر، والبنك الدولي، والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية”.

للمزيد من الأخبار تابعوا صفحتنا على الفيسبوك –تلغرام –تويتر

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
القوات الأوكرانية تطلق 6 صواريخ "غراد" على منطقة فوروشيلوفسكي في دونيتسك.. أمريكا توافق على بيع أكثر من 100 دبابة ومعدات هجومية لبولندا.. الجيش الأمريكي يقول إن زورقا عسكريا إيرانيا اقترب من سفنه الحربية في مضيق هرمز.. نقابة المزارعين تؤكد أن بريطانيا تواجه أزمة إمدادات غذائية.. بولندا: سوف نتسلم صواريخ باتريوت من ألمانيا.. هيئة محلفين في نيويورك تدين مؤسسة ترامب بالاحتيال الضريبي.. الأرجنتين: الحكم على نائبة الرئيس "كريستينا كيرشنر" بالسجن 6 سنوات.. ومنعها مدى الحياة من تولي أي منصب رسمي بسبب تهم فساد. "بلومبيرغ": الاقتصاد العالمي يواجه واحدة من أسوأ سنواته منذ ثلاثة عقود.. "روسيا تحذر: قد نرفع الحظر عن نشر صواريخ متوسطة وبعيدة المدى.. إذا واصل الغرب التصعيد.. البنك الدولي: ديون الدول النامية زادت أكثر من الضعف خلال 10 سنوات.. بسبب ملف الموازنة.. عراك تحت قبة البرلمان التركي.. يرسل نائبا معارضا إلى العناية المركزة بعد تلقيه ضربة في الرأس.. الجيش الأمريكي.. يتهم بحرية الحرس الثوري الإيراني بالتصرف بشكل غير مهني بمضيق هرمز.. الحزب الحاكم في جنوب السودان يرشح سلفا كير لانتخابات الرئاسة 2024.. كولومبيا: مقتل 6 جنود في هجوم لمنشقين عن حركة "فارك".. جلسة مساءلة للحكومة الفرنسية بالبرلمان حول مشروع الهجرة الجديد.. الخارجية الأمريكية: الولايات المتحدة لم تزود أوكرانيا بأسلحة.. لاستهداف أراضي روسيا ولا نشجعها على ذلك بوتين يبحث مع كبار مسؤولي "الأمن الداخلي" الهجمات الأوكرانية الأخيرة بطائرات مُسيَّرة على مطارات روسية.. للمرة الثانية في أقل من شهر.. رشق الملك تشارلز بالبيض.. واشنطن ترفض رفع ملف مقتل شيرين أبو عاقلة إلى المحكمة الجنائية الدولية.. "بلومبرغ": الهند تعمل على اتفاق حول آلية دفع بالروبية والدرهم مع الإمارات في وقت مبكر من كانون الثاني.. مصدر لـ"سبوتنيك": دمشق رفضت طلب أنقرة بشأن ترتيب لقاء بين الأسد و أردوغان.. صحيفة "بوليتيكو": الحكومة الألمانية تتراجع عن وعود الإنفاق العسكري التي قطعتها بعد العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.. الأمين العام لجامعة الدول العربية.. يحذر من "مجاعة مأساوية غير مسبوقة" في الصومال ويدعو إلى تحرك عاجل ليبيا: مؤسسة النفط تدعو الشركات الأجنبية لاستئناف التنقيب والإنتاج.. مقتل قائد في القوات اليمنية المشتركة برصاص مجهولين بمحافظة الحديدة.. موسكو: طهران مستعدة لاستكمال المفاوضات النووية.. الاتحاد الأوروبي.. ينشر حرس حدوده لأول مرة في دول البلقان.. التي تسعى للانضمام إلى الاتحاد.. "فيسبوك" يهدد بحظر الأخبار داخل أمريكا في حال لو تبنى الكونغرس مشروع قانون.. يطالبها بالتفاوض مع الناشرين ودفع أجورهم مقابل موادهم.. صحيفة"عكاظ" السعودية: الرياض وبكين تبرمان اتفاقات مبدئية بأكثر من 100 مليار ريال على هامش قمتهما.. شركة"روساتوم" الروسية.. تناقش إمكانية بناء 6 وحدات نووية أخرى في الهند..