اقتصادالعناوين الرئيسية

سـوناك: بريطانيا لن توقع اتفاقات تجارية متسرعة بعد بريكست

أعلن ريشي سـوناك رئيس الوزراء البريطاني أن بلاده بعد خروجها من الاتحاد الأوروبي لن “تضحي بالجودة من أجل السرعة” في اتفاقات التجارة الحرة، متطلعاً إلى إبرام اتفاقين مع الهند والولايات المتحدة.

وتحرص بريطانيا على الاستفادة من خروجها من الاتحاد الأوروبي لإبرام اتفاقات دولية، وخلال ولاية بوريس جونسون تم الإعلان عن توقيع مجموعة كبيرة من الاتفاقات مع دول خارج التكتل، وكان وزير البيئة البريطاني السابق جورج يوستيس صرّح هذا الأسبوع أن الاتفاق الذي أبرمته ليز تراس العام الماضي مع استراليا عندما كانت وزيرة للتجارة “أعطى الكثير جداً مقابل القليل جداً”.

وأبلغ سـوناك أعضاء البرلمان اليوم، أنه لن يوافق على أي اتفاق، إلا إذا شعر أنه جدير بالاهتمام، بعد أن بحث هذه المسألة مع قادة العالم خلال قمة مجموعة العشرين هذا الأسبوع في بالي، وقال أمام مجلس العموم: “التقيت رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، وعرضنا التقدم المُحرَز في اتفاق التجارة الحرة المقبل (اتفاقية التجارة الحرة)”، وأشار إلى أنه ناقش أيضاً انضمام بريطانيا إلى “اتفاق الشراكة الشاملة والتقدمية عبر المحيط الهادئ” مع رؤساء وزراء اليابان وكندا وأستراليا، وأضاف: “عندما يتعلق الأمر باتفاقات التجارة، مع أي طرف كان، فإن ما لن أفعله هو التضحية بالجودة من أجل السرعة.. من المهم أن نأخذ الوقت الكافي للحصول على الاتفاقات التجارية بشكل صحيح”، مع ذلك لفت سـوناك إلى أن “هناك حماس كبير” بين قادة /اتفاق الشراكة عبر المحيط الهادئ/ حول احتمال انضمام بريطانيا، وسنواصل إنهاء تلك المفاوضات في أسرع وقت ممكن”.

بريطانيا تقدمت رسميا بطلب للانضمام إلى “اتفاق الشراكة الشاملة والتقدمية عبر المحيط الهادئ” التي شكل الناتج المحلي الإجمالي العالمي لأعضائها الأحد عشر نسبة 13,4 بالمئة العام الماضي،والمحادثات جارية مع الهند بشأن اتفاق ثنائي، رغم وجود بعض المعارضة داخل الحكومة البريطانية حول عدد التأشيرات التي ستقدمها لندن للمواطنين الهنود كجزء من الاتفاق.

على ضفة أخرى، يبدو أن احتمالات إبرام اتفاق وشيك مع الولايات المتحدة بعيدة نسبياً نظراً للوضع السياسي الحالي في واشنطن، إذ تركز بريطانيا بدلاً من ذلك على عقد اتفاقات مع الولايات الأميركية بشكل فردي.

صفحتنا على فيسبوك –  التيليغرام – تويتر

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
البنتاغون: ترسانة الصين النووية ستصبح أضعاف ما هي عليه بحلول عام 2035.. الأمم المتحدة: أول سفينة تحمل أسمدة روسية غادرت هولندا متوجهة إلى إفريقيا.. الجنرال عاصم منير..يتولى رسميا منصب قائد الجيش الباكستاني الجديد.. وسائل إعلامية نقلا عن مصدر تركي رسمي: المرحلة الأولى من العملية هدفها السيطرة على ثلاث مدن بمحافظة حلب.. أمام مجلس الأمن..المبعوث الأممي لسوريا يدعو لوقف التصعيد العسكري شمالي البلاد.. دمشق تطالب مجلس الأمن بإلزام تركيا إنهاء وجودها العسكري في سوريا وبخروج القوات الأمريكية من البلاد.. موسكو: مستويات عالية من "العلاقات المسمومة" مع روسيا من قبل الولايات المتحدة في جميع الاتجاهات.. البنتاغون: الولايات المتحدة قلصت عدد الدوريات شمالي سوريا.. لكنها لم تعيد نشر القوات رغم التهديد بعملية تركية.. الصين تدعو إسرائيل وتركيا إلى الوقف الفوري للهجمات على سوريا.. الخامس خلال 24 ساعة..استشهاد فلسطيني برصاص القوات الإسرائيلية في الضفة الغربية.. "لوموند": الاتحاد الأوروبي يخشى فرض عقوبات على الصناعة النووية بسبب اعتماده الكبير على روسيا.. بمشاركة الجيش الأمريكي... إسرائيل تجري تدريبات تحاكي ضربات جوية لإيران.. الهيئة العليا لمكافحة الفساد العراقية تستدعي رئيس جهاز المخابرات السابق و تمنعه من السفر.. نائب وزير الخارجية سيرغي ريابكوف: لم يكن لدى موسكو خيار آخر سوى تأجيل المشاورات مع أمريكا بشأن معاهدة "ستارت".. بمشاركة أوزبكستان.. الرئيس الروسى يبحث مع نظيره الكازاخستاني إنشاء اتحاد غاز ثلاثي.. أمين عام حلف الناتو: دولنا تدفع ثمنا باهظا من جراء حرب أوكرانيا.. القوات الموالية لروسيا تعلن استعادتها ثلاث مناطق في دونيتسك شرقي أوكرانيا.. الدفاع الروسية تعلن إحباط هجمات للجيش الأوكراني والقضاء على نحو 200 جندي.. الجيش الإسرائيلي يقتل الشقيقين جواد وظافر الريماوي بإطلاق الرصاص الحي عليهما في بلدة كفر عين وسط الضفة الغربية.. مكتب أردوغان: تركيا تنسق إجراءاتها مع روسيا خلال العمليات الجوية شمالي سوريا والعراق.. رئيسي والسوداني يبحثان سبل تعزيز التعاون الأمني.. و يؤكدان أولوية مكافحة الإرهاب لدى طهران وبغداد.. تركيا: العملية العسكرية في شمال سوريا قد تنطلق في أي وقت.. المتحدث باسم الرئاسة إبراهيم قالن: تركيا تدعو إلى ابعاد قوات قسد من حدودها نحو 30 كيلومتراً.. أنقرة تتحدث عن رفع مستوى اللقاءات بين أجهزة المخابرات التركية والسورية.. محمد بن زايد يصدر عفواً رئاسياً عن 1530 سجيناً بمناسبة العيد الوطني للإمارات.. منظمة الصحة العالمية تستخدم "أم بوكس" اسما جديدا لجدري القردة.. مسؤول أميركي: إدارة بايدن خصّصت أكثر من مليار دولار لدعم قطاع الطاقة في أوكرانيا ومولدافيا.. الصين تبعد سفينة أميركية "اخترقت بشكل غير قانوني" المياه بالقرب من بحر الصين الجنوبي.. البيت الأبيض: الولايات المتحدة لن تجبر أوكرانيا على التفاوض مع روسيا.. كولومبيا تشن حملة عسكرية لاستهداف جماعات مسلحة على الحدود..