إضاءاتالعناوين الرئيسية

سرقة أدبية … أحمد علي هلال

سرقة أدبية … أحمد علي هلال
على الأرجح أن رواية  « سرقة أدبية » للمكسيكي ايكتور اغيلار كامين، التي صدرت عام 2020، بأحداثها ومفاجآتها قد تعيدنا إلى سياقات الجدل الضاري حول شخصية الروائي المصري د.يوسف زيدان، والتشكيك برواياته ومرجعياتها «القرائية» روايات من مثل «عزازيل، وظل الأفعى».

هذا الجدل الذي سيتواتر في الصحافة الأدبية وسيشغل النقد طويلاً أي باكتشاف أنساق الروايات وكيف يعبر النص «المسند إليه» بتعبير المفكرة والناقدة سوزان سونتاج في رصدها لأحوال التناص وآليات تشكيله وحوارياته الكثيفة، ولعل العنوان «سرقة أدبية» وما تحمله رواية -ايكتور كامين- من مضامين مشابهة إلى حدٍّ كبير ستكون عنواناً لذلك الجدل الذي يذهب معه القارئ لأعمال زيدان إلى حيرة وارتياب، وكيف يشكل -زيدان- رواياته بالاستناد إلى التاريخ والأساطير واللاهوت، ليقارب فيها فهما بعينه. وعلى الأقل هنا أن «عزازيل» التي ارتبطت بمرجعيات تاريخية ودينية عالمية «رواية هيباتيا» لن تكشف فقط ما قرأه يوسف زيدان بل ما أراد توظيفه في الشائك والشائق من التخييل، ذلك أن الثقافة بمدلولها الأعمق ليست سوى حوار بين الثقافات… الأمر الذي يذهب إلى سؤال مركب:
ما الفرق إذن بين الانتحال والسرقة إذا استبعدنا مفهوم التناص جانباً على أهميته في الامتصاص والتحويل، والتأثر والمحاكاة والابدالات المعرفية؟ وماذا يفعل النقد في هذه المساحة القديمة الجديدة في تاريخ ثقافي متشابك ومتعدد؟ إذ إن القول بالسرقة أو الانتحال سيبدو قولاً ناقصاً، وبالمقابل فإن نفي هذا الموضوع سيحتاج إلى المزيد من الدلائل.

وعلى طريقة –أحمد فارس الشدياق- في «الساق على الساق»، إذ يحيلنا الكاتب عمار المأمون في قراءته للرواية ومتابعته لها مثلا إلى «فن الانتحال الروائي وقدرة الكاتب على تقليد النصوص والروايات التي يعجب بها، في رهان على الحسد ومهارة إعادة الكتابة»، فضلاً عن أن ما تكشفه تلك الرواية «هو فساد الأوساط الثقافية ودور المنتحلين والملفقين في التأثير ضمن عالم الأدب»، ويمكن لغير باحث أيضاً وبعيداً عن غواية «الخبطات الصحفية» من أجل عنوان مثير، من أن يجد أن الأمر لا يستحق الكثير من العناء، كما قال المفكر والطبيب المصري علاء حمودة، الذي اتهم يوسف زيدان بالسرقة، أنه سيعود إلى قراءة الأعمال العالمية أي ذهاباً إلى النبع وليس إلى الفروع، أي لمعرفة أكثر صفاءً من توليفات تضع سؤال الإبداع على المحك.

.
*كاتب وناقد فلسطيني- سوريا
.

-لمابعتنا على فيسبوك:  https://www.facebook.com/alwasatmidlinenews

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
الداخلية السورية: إصابة 15 عنصراً من قوى الأمن جراء استهداف حافلتهم بعبوة ناسفة على طريق دمشق- درعا الغارديان: بعد إقالة الزهاوي.. حكومة «سوناك» معرضة لخطر السقوط.. بسبب الفضائح و الخلافات الحادة داخل "حزب المحافظين" الحاكم في بريطانيا.. المتحدث باسم الكرملين: تصريحات بوريس جونسون بشأن تهديد بوتين.. بتوجيه "ضربة صاروخية" لبريطانيا كاذبة.. سوريا: طائرات مجهولة تستهدف رتل شاحنات تحمل مواد غذائية.. دخلت من معبر القائم إلى معبر البوكمال الحدودي للمرة الثانية خلال أقل من 24 ساعة.. 47 قتيلا على الأقل وإصابة العشرات.. في هجوم انتحاري على "مسجد" داخل المقر العام لشرطة بيشاور في شمال غرب باكستان.. سوريا..مراسل "سبوتنيك": انفجار حافلة تابعة لقوات الأمن الداخلي بعبوة ناسفة مساء اليوم على أوتوستراد دمشق – درعا.. نقابات فرنسية تدعو إلى إضراب جديد اعتراضاً على إصلاح نظام "التقاعد" الثلاثاء المقبل... دعوات.. لتعيين "بوريس جونسون" رئيساً لحزب المحافظين فى بريطانيا.. بدلاً من ناظم الزهاوي.. المتحدث باسم البنتاغون... ينفي ضلوع الولايات المتحدة في هجوم "المسيرات" على إيران.. المستشار الألماني أولاف شولتس يؤكد مجدداً.. أن بلاده لن ترسل "طائرات مقاتلة" إلى أوكرانيا.. أردوغان... يلمّح بأن تركيا قد توافق على انضمام "فنلندا" إلى حلف الناتو.. ماكرون... يتصل بنتنياهو ويدعو الإسرائيليين والفلسطينيين لتجنب التصعيد.. التليفزيون الإيراني... ينشر فيديو هجوم "المسيرات" التي استهدفت مصنعا عسكريا في أصفهان.. اتحاد الكتاب العرب في سورية ينعي الشاعر والأديب شوقي بغدادي.. زيلينسكي: نواجه وضعاً "صعباً للغاية" في منطقة دونيتسك الشرقية.. ونحتاج إلى إمدادات أسرع وأنواع جديدة من الأسلحة.. لمقاومة الهجمات الروسية.. طائرات مجهولة... تقصف مجموعة "شاحنات" في منطقة البوكمال شمالي سوريا بعد عبورها من العراق.. أردوغان يدعو إلى اجتماع رباعي.. بين أنقرة وموسكو ودمشق وطهران.. بهدف الوصول إلى الاستقرار شمالي سوريا.. المركز الوطني للزلازل في سوريا: تسجيل هزة أرضية بقوة 4.3 درجة على مقياس ريختر قبالة الساحل على بعد 22 كيلومترا شمال غرب مدينة اللاذقية.. الدفاع الروسية: مقتل 350 جنديا أوكرانيا وتحييد 4 مجموعات تخريب معادية في خاركوف.. ارتفاع حصيلة ضحايا الطقس البارد والفيضانات في "أفغانستان" إلى 170 قتيلا.. مسؤول سياسي جزائري: انضمامنا إلى "بريكس" يفتح آفاقا واعدة للاستثمار والشراكة مع روسيا.. إيتمار بن غفير... يأمر بهدم 14 منزلا للفلسطينيين بمدينة القدس المحتلة.. أوكرانيا تعترف بـ"صعوبة" الوضع العسكري والغرب يتوقع أن يكون الوقت في صالح روسيا.. مقتل شخصين وإصابة 7 جراء القصف الأوكراني لجسر في مليتوبول بصواريخ "هيمارس" الأمريكية.. في حلقة جديدة من أعمال العنف التي خلّفت 48 قتيلاً منذ كانون الأول.. قتيل باشتباكات جديدة لمتظاهرين ملثّمين مع الشرطة قرب البرلمان البيروفي في ليما.. وول ستريت جورنال عن مسؤولين أمريكيين: الغارة بالمسيرات في إيران نفذتها إسرائيل.. وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن... يبدأ من القاهرة جولة في الشرق الأوسط.. وسط تصاعد أعمال العنف بين إسرائيل والفلسطينيين.. وزير الخارجية القطري: أميركا وأطراف دولية متعدد حملتنا رسائل لطهران​.. لتمهيد الأرضية للعودة إلى "الاتفاق النووي".. الكرملين: بوتين مستعد لإجراء اتصالات مع المستشار الألماني أولاف شولتس.. الجيش الإسرائيلي يطلق النار على شخصين حاولا اجتياز الحدود من سوريا إلى الجولان المحتل.. إصابة أحدهما حرجة..