اقتصادالعناوين الرئيسية

سبعة أغذية مغمورة قد تعتمد عليها البشرية مستقبلاً 

 

نشر موقع المنتدى الاقتصادي العالمي (منتدى دافوس) قائمة بسبعة أغذية مغمورة قد تعتمد عليها البشرية مستقبلا بحلول عام 2050، وذلك نظرا لخطر الاعتماد على أنواع معينة من الغذاء، كما بينت ذلك الحرب الروسية في أوكرانيا، وما أنتجته من صعوبة بالغة في تصدير الحبوب للكثير من دول العالم، ما جعل الكثيرين يتخوّفون من تأثيرات على الأمن الغذائي.

و يشير الموقع المذكور إلى ضرورة التفكير في تغيير العادات الغذائية للشعوب لمواجهة أيّ خطر محتمل، إذ يبرز أن 90 بالمئة من السعرات الحرارية المستهلكة عبر العالم تعود إلى 15 نوعا من المحاصيل فقط، ومن أشهرها الحبوب والأرز والذرة. واعتمد الموقع في قائمته على ما نشره علماء من الحدائق النباتية الملكية، وهي هيئة عامة بريطانية مختصة في البحث الزراعي.

1.البندان أو الكاذي

هي شجرة مشابهة للنخيل وتنمو في المناطق القريبة من المحيط الهادي، ويستخدمها بالفعل الطهاة في جميع أنحاء جنوب شرق آسيا، فأوراقها تستخدم في الأطباق الحلوة والمالحة، كما أن ثمرتها يمكن أن تؤكل نية، وهي تشبه حبة الأناناس.

2. فاصوليا الموراما

قادرة على النجاة من الجفاف، تعرف كذلك باسم ماراما، ويطلقون عليها في بعض أجزاء أفريقيا اسم قدم الجمل. وهي عنصر غذائي رئيسي في بعض دول جنوب القارة السمراء مثل بوتسوانا وجنوب أفريقيا. يمكن استخدامها لإعداد مشروب يشبه الكاكاو أو لصنع غذاء يشبه العصيدة.

3. حبوب الفونيو

أحد أقدم أنواع الحبوب، وتستخدم بكثرة في غرب أفريقيا. سريعة النمو وغنية بالحديد والكالسيوم والعديد من الأحماض الأمينية الأساسية.

سبعة أغذية مغمورة قد تعتمد عليها البشرية مستقبلاً 

4. الموز الكاذب

موجود في إثيوبيا، ويمكن أن يطعم 100 مليون شخص في أفريقيا إذا انتشرت زراعته. وشجرته تشبه الموز، لهذا جاءت التسمية “الموز الكاذب”، ويتحمل الجفاف، ويمكن استخدامه في الطعام وكذلك صناعة النسيج.

5. اللبلاب

يزرع لأغراض الزينة ولكن كذلك يستخدم في أفريقيا والهند لأجل الغذاء. غني بالبروتين والحديد ويمكن استخدامه لصنع “التوفو” كما يمكن زراعته عبر العالم.

6. دخن الأصبع

محصول رئيسي في الهند. غني بالكالسيوم والألياف الغذائية ويساهم في الوقاية من أمراض كالسكري. ينمو بشكل جيد في الظروف الاستوائية والجافة.

7. الماشوا والأوكا

يشبهان البطاطس نسبيا، منتشران بشكل كبير في جبال الأنديز. يمتلكان إيجابيات كبيرة بمناعتهما ضد الآفات التي تهدد المحاصيل. يمكن أن تشكلا بديلاً للبطاطس.

المصدر: وكالات

تابعونا على فيس بوك

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
المدعي العام الإيراني يعلن حل شرطة الأخلاق.. أردوغان: سنكمل الشريط الأمني ​​البالغ عمقه 30 كيلومترًا على حدودنا الجنوبية.. المبعوث الأميركي الخاص لشؤون إيران ​روبرت مالي: لا نسعى لإحياء الاتفاق النووي مع إيران بل دعم احتجاجاتها.. الاتحاد الأوروبي: نشعر بقلق بالغ من قتل 10 فلسطينيين خلال الأيام الماضية على يد القوات الإسرائيلية.. مزيد من المدن الصينية تعلن تخفيف القيود المفروضة لمكافحة فيروس كورونا.. تنظيم "داعش" الإرهابي يعلن مسؤوليته عن الهجوم على سفارة باكستان في كابول.. جيش إسرائيل سيقدم طلب للكنيست لاستدعاء 66 كتيبة احتياط العام المقبل.. لتنفيذ مهمات في الضفة الغربية.. إندونيسيا ترفع حالة الإنذار من انفجار بركان سيميرو إلى أعلى مستوى.. موسكو: كييف تستعد لعملية تخريب متعمد في خط أنابيب Togliatti-Odessa..لتعطيل مبادرة الأمم المتحدة لاستئناف عبور الأمونيا خلاله.. الدفاع الأمريكية: نبني قوة أكثر فتكًا فى المحيط الهندي والهادئ لمواجهة الصين.. الجزائر: بتهمة الفساد.. الحكم على وزير الموارد المائية السابق أرزقي براقي بالسجن 10 سنوات نافذة.. وغرامة قدرها مليون دينار جزائري.. وفاة الكاتب الصحفي المصري والإعلامي مفيد فوزى بعد صراع مع المرض.. دعوة أوروبية لموقف حازم تجاه قانون خفض التضخم الأمريكي.. دول "أوبك +" يعقدون اليوم اجتماعا لمناقشة الخطط اللاحقة لإنتاج النفط.. ليبيا.. الدبيبة يرحب بدعوة باتيلي لإجراء الانتخابات رئيس الحزب القومي المحافظ الحاكم في بولندا.. ياروسلاف كاتشينسكي: هيمنة ألمانيا تقود أوروبا إلى الخراب.. تركيا تقصف بالمدفعية الثقيلة والدبابات مواقع تنظيم "قسد" شرقي سوريا.. ومسيّرة تركية تقتل قيادي في قسد ومرافقه بريف الحسكة.. إيطاليا: إضرابات واحتجاجات على توريد الأسلحة إلى أوكرانيا.. الاتحاد الأوروبي: قرار وضع حد أعلى لسعر النفط الروسي عند 60 دولاراً للبرميل يدخل حيز التنفيذ الإثنين المقبل.. الجيش البريطاني يسلّم أوكرانيا مروحيات قديمة خارجة عن الخدمة!! وزير دفاع بيلاروس: لا يمكن التنبؤ بالوضع على الحدود مع أوكرانيا.. تعرض معسكر زليكان للقوات التركية في محافظة نينوى بالعراق لقصف صاروخي.. غانتس يعبر عن دعمه الكامل لضابط إسرائيلي قتل شاباً فلسطينياً في حوارة من المسافة صفر.. رغم فضيحة الفساد.. رئيس جنوب إفريقيا سيريل رامابوزا يرفض الاستقالة تحت تهديد المساءلة.. الرئيس الشيشاني رمضان قديروف: قواتنا مستعدة للشتاء وتواصل تقدمها في دونباس.. عبر 3 رسائل إلى الأمم المتحدة.. فلسطين تطالب بـ"حماية المواطنين من إرهاب الاحتلال المتواصل".. "ديلي ميل" البريطانية: رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين خاطرت بعلاقاتها مع بريطانيا.. من خلال مقارنتها لأوكرانيا بإيرلندا.. أزمة الطاقة العالمية تلقي بظلالها على تونس ومواطنون يشتكون فقدان الغاز المنزلي.. قتلى وجرحى في تفجير وقع أمام معبد لطائفة السيخ في ​جلال أباد شرق أفغانستان.. ماكرون: لا داعى للذعر من انقطاعات محتملة للكهرباء فى فرنسا..