مرايا

سابقة ” يرعاها ” رئيس الحكومة .. اعتصام ضد ممارسات الإدارة الجديدة لهيئة الإذاعة والتلفزيون

|| Midline-news || – الوسط  ..

خاص – دمشق – R k 

في سابقة لها الكثير من الدلالات ، وبعثت برسائل مهمة إلى المسؤولين والقائمين على الإعلام ، أقام الإعلاميون السوريون العاملون في الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون (معدون – مخرجون – محررون – مذيعون – فنيو المونتاج – مصورون وغيرهم ) اعتصاماً داخل مبنى ، رفضاً لممارسات الإدارة الجديدة للهيئة ، ورفعوا شعارات عبرت عن رفضهم للإجراءات الإدارية التي اتخذتها الإدارة الجديدة على أسس غير إعلامية أو مهنية كما ذكر المعتصمون ، كما عبروا عن استيائهم الشديد من الطريقة ” غير اللأئقة ” التي تتعامل بها إدارة الهيئة ممثلة بمديرها العام الجديد .

رئيس الحكومة عماد خميس استجاب بشكل عملي لتلك الرسائل التي أطلقها الاعتصام ، واستبق اجتماعه المقرر صباحاً مع مدراء المؤسسات الإعلامية في مبنى وزارة الإعلام ، بزيارة لمبنى الهيئة ، مكان اعتصام الإعلاميين ، الذين استقبلوه بوابل من الشكاوى والتساؤلات والاستيضاحات ، وشرحوا أمام خميس الأسباب التي دفعت بهم لتنفيذ هذا الاعتصام .

عماد خميس

تركزت مطالب الإعلاميين المعتصمين على مطلبين أساسيين أولهما يتعلق بفرض البصمة التي تلزم الإعلاميين بالدوام لـ 7 ساعات على الأقل تحت طائلة الفصل أو إلغاء التعويضات بحسب قرارات الإدارة الجديدة ، وهو ما لا ينسجم مع ماهية العمل الإعلامي الذي يعتمد على الجدوى والانتاجية والإبداع والالتزام الذاتي بالوقت اللازم لانجاز العمل دون احتساب الزمن مهما امتد أو زاد عن 7 ساعات ، المطلب الثاني ركز على ضرورة لفت نظر المدير العام الجديد حول سلوكه وآلية تعامله مع الإعلاميين – الموظفين – كما وصفهم في اجتماع مع كوادر القناة الأولى كما نقل بعضهم بعد الاجتماع .

وإن صحَّ ما صرَّح به البعض عن اجتماعهم مع المدير العام الأستاذ عماد سارة أنه قال ” أنا ديكتاتوري ”  وأنه جاء ” لفصل 40 % منهم ” ثم خاطبهم بالقول”  أصلاً منيح إني عم احكي معكم ” ، فهذا وحده يعتبر سبباً كافياً للدفع بالإعلاميين للقيام بإعتصام يعبرون فيه عن تخوفهم من قرارات تعسفية تتخذها الإدارة الجديدة بحق الموظفين .

الاعتصام جاء متزامناً مع اجتماعٍ مقررٍ لرئيس الحكومة مع مدراء المؤسسات الإعلامية في مبنى وزارة الإعلام تليه جولة برفقة وزير الإعلام على المؤسسات الاعلامية ، وحضور رئيس الحكومة ولقائه مع المعتصمين أعطى لهذا الاعتصام قيمة ورعاية لابد أن ينتج عنها ما يسحب الاحتقان الكبير الذي أبداه المعتصمون ، و يضع الأمور التي خرجت عن حدود المنطق السليم في التعاطي ، والمهنية والاحترام والتزام القوانين ، على مساراتها الصحيحة . 

ضجيجٌ كبير خلف الكواليس عبر عنه الإعتصام اليوم ، مقربون من دوائر القرار في الحكومة والوسط الإعلامي لا يخفون حالة الضيق التي يشعر بها كلٍ من رئيس الحكومة ووزير الإعلام من التصرفات والقرارات التي اتخذها المدير العام الجديد للهيئة  ، خاصة بعد التسريبات التي قالت أن قرار التعيين فُرض من قبل ” صاحب الظل الثقيل ” ، بعد أن تم طي قرار تعيين اسم أخر كمدير عام للهيئة .

مصادر إعلامية أخرى قالت أن الهدف من الجولة هو نأكيد رئيس الحكومة على المتابعة المباشرة لشؤون الإعلام ، و الحدّ من تدخلات وسطوة  ” صاحب الظل الثقيل ” على الإعلام . 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
اجتماعات موسعة في مصر.. لبحث خطة إخراج المرتزقة والقوات الأجنبية من ليبيا.. وزارة الصحة السورية وفرق الإنقاذ في الشمال السوري: حصيلة ضحايا الزلزال المدمر تتجاوز "2000" قتيل.. حصيلة الزلزال المدمر في "تركيا وسوريا" تتجاوز 8000 قتيل وعشرات آلاف الجرحى.. حريق في مصنع أمريكي للطائرات المسيّرة في لاتفيا..يوفّر الإمدادات للجيش الأوكراني وأعضاء في (الناتو).. الدفاع الإماراتية: «الفارس الشهم/ 2» عملية منسقة تعمل وفق أولويات السلطات في سوريا وتركيا.. طبيب تركي ناج من الزلزال: الجثث في كل مكان في مستشفى منهار بمدينة إسكندرون.. استمرار أعمال الإنقاذ في "كهرمان مرعش" بتركيا وإخراج عدد من "الناجين".. واشنطن... توافق على بيع راجمات "صواريخ هيمارس" لبولندا بقيمة 10 مليارات دولار.. نتنياهو يهدد بالسيطرة الأمنية على الواقع الميداني في شمالي الضفة الغربية.. متهما السلطة الفلسطينية بـ"التقصير" إزاء ذلك.. تركيا: "5894 "قتيلا وأكثر من "34" ألف مصاب في حصيلة جديدة لضحايا الزلزال.. وتأثيره شمل نحو 110 آلاف كلم مربع.. الجيش الروسي "42" مواطنا سوريا كانوا عالقين تحت الأنقاض..وينتشل 57 جثة لأشخاص قضوا تحت الأنقاض.. ملك الأردن... يتصل بالرئيس السوري.. ويؤكد استعداد بلاده لتقديم ما يلزم للمساعدة في جهود الإغاثة.. وصول 3 طائرات مصرية.. وطائرة إماراتية ثانية.. محملة بالمساعدات إلى مطار دمشق الدولي.. رئيس وزراء أرمينيا في اتصال هاتفي بالرئيس الأسد.. مستعدون لتقديم المساعدة إلى سورية.. الدفاع الروسية: مقتل نحو 300 جندي أوكراني وتدمير مستودعات أسلحة وذخيرة.. ارتفاع حصيلة الضحايا في عموم سوريا إلى 1559 ضحية و3648 مصاباً.. جراء الزلزال الذي وقع فجر الاثنين.. ومركزه جنوبي تركيا.. الزلزال... يدمر منزلي أبطال مسلسل "ضيعة ضايعة" أسعد وجودة.. في منطقة السمرا شمال غربي سوريا.. سوريا.. طائرة مساعدات إيرانية ثانية تصل مطار اللاذقية.. بريطانيا: سوناك يجهز رئيسا جديدا لحزب المحافظين.. بعد أن أقال نديم الزهاوي بسبب فضيحة متعلقة بالشؤون الضريبية.. عشرات الآلاف من الفرنسيين... يتظاهرون مجددا ضد خطة ماكرون لنظام "التقاعد".. ارتفاع حصيلة ضحايا زلزال "تركيا" المدمر إلى 3549 قتيلا 22168 جريحا.. العراق يرسل قافلة مساعدات عاجلة إلى سوريا تحمل وقود البنزين وزيت الغاز.. الرئيس الإماراتي... يوعز بتقديم "50" مليون دولار لإغاثة المتضررين من الزلزال في سوريا.. أردوغان... يعلن حالة الطوارئ 3 أشهر بالمناطق المنكوبة.. ويؤكد أن الزلزال من أكبر الكوارث عالميا.. طائرة روسية... على متنها رجال إنقاذ وفرق طبية ومعدات خاصة تصل إلى سوريا.. الأرجنتين... تعرب عن تضامنها مع سورية بكارثة الزلزال.. وصول طائرة إماراتية... إلى مطار دمشق الدولي تحمل مساعدات إغاثية للمتضررين جراء الزلزال الذي ضرب البلاد.. الرئيس الجزائري يعزي الأسد بضحايا الزلزال.. ويؤكد استعداد بلاده مواصلة تقديم المساعدة.. وزير الأشغال اللبناني... يعلن فتح الأجواء والموانئ اللبنانية.. لتسهيل وصول المساعدات وفرق الإنقاذ إلى سورية.. الرئيس الإيراني... يهاتف الأسد معزيا بضحايا الزلزال ويعد بمواصلة المساعدة لتجاوز المحنة..