العناوين الرئيسيةتكنولوجيا وعلوم

بجهود مهندس سوري .. «رولز-رويس سبيكتر» سيارة كهربائية فريدة في العالم ..

 

تتجه «رولز-رويس» وبسقف توقعات عال للاعلان عن سيارتها الجديدة “سبيكتر” بوصفها المنتج الأكثر ترقّباً في التاريخ الحديث لهذه العلامة المميزة في صناعة السيارات.

إنها كما تقول مصادر الشركة أكثر من مجرّد سيارة، إنّها رمزٌ لمستقبل السيارات الكهربائية الجريئة، كما تشكّل نقلةً نوعيّة عالمية في تقنية نقل الحركة.

يقول المهندس العالمي #مهيار_أيوبي، مدير الهندسة في «رولز-رويس موتور كارز»: «في سبتمبر 2021، أعلنت رولز-رويس موتور كارز عن نيّتها إطلاق أهم منتج لها منذ 4 ايار 1904 حين اتفق مؤسّسا العلامة، تشارلز رولز والسير هنري رويس على إنشاء أفضل سيارة في العالم.

ويضيف المهندس مهيار: ان العالم يترقّب لحظة إطلاق رولز-رويس سبيكتر الجديدة ، صحيح ان شركتنا استطاعت بناء سمعة مرموقة بصفتها العلامة التي تنتج أفضل السيارات في العالم باستخدام محرّكات الاحتراق الداخلي، إلا أنّها ليست بعيدة عن عالم السيارات الكهربائية.

هنري رويس مهندس كهربائي خصّص الكثير من وقته لابتكار محركات احتراق داخلي تحاكي خصائص السيارة الكهربائية من حيث التشغيل الصامت، وعزم الدوران الفوري والشعور بترس واحد متكامل انسيابي.

ويشرح مهيار انّ علاقة السيارات الكهربائية مع مؤسِّسي العلامة أعمق من ذلك بكثير. فحين اختبر تشارلز رولز قيادة سيارة كهربائية قديمة تُدعى ” كولومبيا” في العام 1900، عبّر قائلاً: «إنّ السيارة الكهربائية هادئة ونظيفة بالكامل. فهي لا تصدر أي روائح أو اهتزازات، ولا شك في أنّها ستصبح وسيلة نقل رائعة حالما يتم التوصل إلى تثبيت محطات لشحنها». وسيارة سبيكتر تجسيداً حياً لهذه الرؤية.

من هو المهندس أيوبي مدير الهندسة في رولز- رويس؟.

المهندس مهيار أيوبي هو مهندس سوري ولد في دمشق، درس الطب في بداية حياته الجامعية لكن بعد سنوات من الدراسة اكتشف ميوله التقنية،وحبه للرياضيات والفيزياء لذا قرر تغيير دراسته.

سافر مهيار إلى ألمانيا لدراسة الهندسة ، فدرس فرعين معا في الوقت نفسه ؛ الهندسة التقنية، والهندسة الميكانيكية. واتقن اللغات الألمانية والإنجليزية والإيطالية.

ثم نال الدكتوراة بمشروع غير مسبوق في العالم عن الذكاء الاصطناعي وتطبيقه بالتقنية”، وبعد حصوله على الدكتوراه قرر أن يصبح دكتورًا في الجامعة الألمانية.

لكن شركة “بي ام دبليو” دعته للعمل فيها عام 1997 ، واستلم منصب رئيس المفاهيم والبنى والتكامل،ولما يتجاوز التاسعة والعشرين من العمر.

طور مهيار عمل نماذج عدة من سيارات بي ام دبليو الى ان تولى مسؤولية تطوير أول جهاز قيادة للسيارة الإلكترونية. وهو الجهاز الأساسي في كل سيارات الشركة.

تولى مهيار أيضًا مسؤولية تطوير أجهزة القيادة الذاتية، وحصل على براءات اختراع كثيرة حول هذه الأجهزة.
عمل مهيار في مجال الصوتيات والاهتزاز، والديناميكيات، وأنظمة التحكم في الهيكل، وتطوير نظام الدفع، وأنظمة الدفع الرباعة، وأنظمة القيادة الذاتية ومساعدة السائق.

وبتاريخ 1 اذار عام 2018 تم تعيين المهندس السوري مهيار أيوبي مديرًا للهندسة في شركة رولز رويس البريطانية ليحل محل المهندس فيليب كون الذي غادر الشركة في عام 2018.

يقول الرئيس التنفيذي لشركة رولز رويس موتور كارز “تورستون مولر أوتفوس” إن مهيار مهندس موهوب بشكل استثنائي ويسير على خطى الأب المؤسس للشركة السير هنري رويس.

 

وكالات 

 

صفحتنا على فيس بوك 
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
مدفيديف: طلب أوكرانيا الانضمام إلى "الناتو" توسل "لتسريع بدء حرب عالمية ثالثة".. انقلاب في بوركينا فاسو.. إزاحة قائد الجيش، وتعليق العمل بالدستور، وإغلاق الحدود حتى إشعار آخر .. البيت الأبيض: الوقت ليس مناسبا لقبول انضمام أوكرانيا إلى "الناتو".. البيت الأبيض: الجيش الأميركي مستعد لمواجهة "أي احتمال" في أوروبا.. روسيا تستخدم حق الفيتو.. في مجلس الأمن ضد مشروع قرار أمريكي حول ضم المناطق الأربع..والصين تمتنع من التصويت.. أول تعليق من الصين على ضم روسيا 4 مناطق: موقفنا تجاه ​أوكرانيا​ ثابت ويتمثل باحترام سيادتها مع مراعاة الهواجس الأمنية لأي دولة أخرى.. بوتين يوقع مع قادة دونيتسك ولوغانسك وزابوروجيه وخيرسون اتفاقيات الانضمام إلى روسيا.. - بوتين: يدخل العالم إلى حقبة جديدة متعددة القطبية تدافع فيها الدول عن استقلالها وإرادتها ورغبتها في التنمية.. - بوتين: لقد حل الغرب أزمته في الكساد العظيم بالحرب العالمية الثانية، وأزمة الثمانينات من القرن العشرين بموارد الاتحاد السوفييتي المنهار.. - بوتين يتهم الأنجلو ساكسون بالتخريب الذي تعرضت له أنابيب السيل الشمالي لنقل الغاز الروسي.. - بوتين: الولايات المتحدة الأمريكية ما زالت تحتل ألمانيا واليابان وكوريا الجنوبية وتتنصت على زعمائها.. - بوتين: الغرب ينتهج سياسة الاستعمار الجديد من أجل الهيمنة على العالم وإسقاط الأنظمة.. - بوتين: لقد حافظ أجدادنا منذ كاترينا العظمى على تلك المناطق وقاتل من أجل هذه المناطق أجدادنا في الحرب العالمية الثانية.. - بوتين: ندعو كييف للتفاوض لكننا لن نناقش اختيار الشعب لقد تم ذلك ولن تخذل روسيا الشعب.. - بوتين: سوف نستعيد كافة أراضينا ونحمي شعوبنا بكل ما نملك من وسائل.. - بوتين: أريد أن يستمع نظام كييف ومشغلوه في الغرب أن سكان هذه المناطق أصبحوا مواطني روسيا وإلى الأبد.. - بوتين: يجب أن تحترم كييف اختيار مواطني جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك ومقاطعتي خيرسون وزابوروجيه.. بوتين في كلمته خلال مراسم انضمام مناطق جديدة إلى روسيا الاتحادية: المواطنون قاموا باختيارهم بالانضمام إلى روسيا وهذا حقهم.. تفجير انتحاري يستهدف معهدًا تعليميًا بالعاصمة الأفغانية كابول يسفر عن مقتل أكثر من 50 شخصا وإصابة العشرات.. وزراء الطاقة في الاتحاد الأوروبي يتفقون على إجراءات طارئة لمساعدة الأسر والشركات في مواجهة ارتفاع الأسعار ..