العناوين الرئيسيةدولي

روسيا تقدم عرضا محددا لأوكرانيا لتسوية تفاوضية للحرب

 

“الكرة بملعب كييف”.. روسيا تقدم عرضا محددا ومكتوبا لأوكرانيا لتسوية تفاوضية للحرب بين البلدين، التي اندلعت في 24 فبراير/ شباط الماضي.

نقلت وكالة “إنترفاكس” الروسية عن المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف قوله: “تم تسليم مسودتنا للجانب الأوكراني، وتتضمن نصوصا شديدة الوضوح والتفصيل”. ولم يكشف المتحدث عن أي تفاصيل بشأنها.

قال إنه لا يوجد موعد نهائي لترد فيه كييف على العرض، لكنه لفت إلى أن موسكو غير راضية عن وتيرة المفاوضات حتى الآن.

وأضاف :”قلنا مرارا إن ديناميات عمل الجانب الأوكراني لا تحقق التطلعات، وقد أصبحت الكرة الآن في ملعب الأوكرانيين”.

روسيا تقدم عرضا محددا لأوكرانيا لتسوية تفاوضية للحرب

وكانت المتحدثة باسم الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، قالت في وقت سابق الأربعاء ، إن روسيا فقدت الثقة في الجانب الأوكراني المفاوض، معتبرة أن “واشنطن وحلف شمال الأطلسي (ناتو) هما من يديران العمليات في أوكرانيا وليس رئيسها فولوديمير زيلينسكي”.

وأوضحت :”فقدنا الثقة تجاههم منذ فترة طويلة.. من جانب مكتب رجل يسمي نفسه رئيس أوكرانيا ويتمتع بالسلطات المناسبة، تم تقديم طلب إلينا لإجراء مفاوضات، ولم ترفض روسيا هذا الطلب. ثم، كما هو الحال دائما، بدأ السيرك، حرفيا ومجازيا، من جانب نظام كييف: أولا يأتون، ثم لا يأتون، وأحيانا يشاركون، وأحيانا لا يشاركون”.

وقالت إن “الناتو و واشنطن هما من يديران العمليات في أوكرانيا وليس زيلينسكي”.

وفي إطار العملية العسكرية في أوكرانيا تعهد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بضمان إحلال السلام واستئناف الحياة الطبيعية في منطقة دونباس.

وأشار بوتين، الأربعاء، في تصريحات نقلتها قناة” آر تي عربية”، خلال اجتماع، إلى أن حياة سكان شبه جزيرة القرم ومدينة سيفاستوبول كانت مختلفة تماما عما كان في دونباس، مضيفا: “لكن المأساة في دونباس خصوصا جمهورية لوهانسك الشعبية هي التي أجبرت روسيا على بدء هذه العملية العسكرية”.

وجدد الرئيس الروسي التأكيد على أن هدف العملية العسكرية التي أطلقتها موسكو في 24 فبراير/شباط الماضي يكمن في “مساعدة مواطنينا في دونباس”، مضيفا: “سنتصرف تدريجيا وسنحقق وضعا سيضمن تطبيع الحياة تدريجيا هناك وتغييرها نحو الأفضل كما حصل في حياتهم في سيفاستوبول”.

وأعرب بوتين عن قناعته بـ”إحلال السلام في دونباس بفضل روسيا”، قائلا: “هذا ما سيحدث”.

المصدر: وكالات

تابعونا على فيس بوك

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
مقتل 22 شخصا في تحطم طائرتين للجيش الأوغندي.. موسكو تطالب بايدن بالكشف عما إذا كانت واشنطن تقف وراء تسرب الغاز من "نورد ستريم".. خارجية المجر: وصول شحنة وقود جديدة من روسيا لمحطة "باكش" النووية.. مجلس النواب العراقي يصوت على تجديد الثقة برئيس البرلمان محمد الحلبوسي، و صدامات بين المتظاهرين والقوات الأمنية في ساحة التحرير وسط بغداد .. بوركينا فاسو.. مقتل 11 جنديا وفقدان 50 مدنيا في هجوم على قافلة.. الإعصار "إيان" يضرب فلوريدا ويدمر طائرات..بعد ان تسبب بانهيار شبكة الطاقة في كوبا كليا.. سلطات زابوروجيا ولوغانسك وخيرسون: سندعو بوتين اليوم من أجل ضمّنا إلى روسيا.. بعد حالات التسرب في "السيل الشمالي".. الاتحاد الأوروبي يحذر من أي "عبث" بمنشآته للطاقة.. الجيش الروسي يعزز أسطول المحيط الهادئ بغواصتين تعملان بالطاقة النووية.. تزامنا مع زيارة كامالا هاريس إلى سيؤول.. كوريا الشمالية تطلق صاروخًا بالستيًا قبالة ساحلها الشرقي.. الكويتيون يختارون أعضاء البرلمان غداً الخميس.. السويد: حادث تسرب غاز "التيار الشمالي" قد يكون ناجما عن تفجيرات تخريبية.. السعودية: أمر ملكي بتكليف ولي العهد محمد بن سلمان رئيسا لمجلس الوزراء، والأمير خالد وزيرا للدفاع في تعديل وزاري واسع.. حداد وإضراب شامل بالضفة الغربية.. 4 شهداء و44 جريحًا بفعل العدوان الإسرائيلي على جنين.. الكرملين: واشنطن تقترب من التحول إلى طرف في النزاع بأوكرانيا وهذا أمر خطر للغاية.. قتيل وأربعة مصابين بإطلاق نار بإحدى مدارس ولاية بينسلفانيا الأمريكية انتشال جثة رجل خمسيني من أمام شاطئ جبلة تعود لأحد ضحايا القارب اللبناني الغارق قبالة شواطئ طرطوس الفاتيكان: البابا فرنسيس سيزور البحرين من 3 إلى 6 تشرين الثاني.. علماء الزلازل السويديون يرصدون وقوع انفجارين الاثنين، على مسار خطوط أنابيب "السيل الشمالي 1-2".. رئيس الوزراء الهنغاري فيكتور أوربان: العقوبات ضد روسيا جعلت سكان أوروبا أكثر فقرا..