العناوين الرئيسيةدولي

روسيا تعود إلى صفقة الحبوب..وهذا شرطها لعدم الانسحاب

 

أصدر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، تعليمات لوزارة الدفاع الروسية باستئناف المشاركة في صفقة الحبوب، مشيرا في الوقت نفسه، إلى احتفاظ روسيا بالحق في الانسحاب من الصفقة حال انتهاك كييف للضمانات التي قدمتها بعدم استخدام الممرات الإنسانية في تنفيذ أهداف عسكرية.

وأشار بوتين خلال لقائه مع أعضاء مجلس الأمن الروسي، إلى أن وزارة الدفاع الروسية أبلغته بالحصول على ضمانات من الجانب الأوكراني بعدم استخدام الممرات الإنسانية المحددة بموجب صفقة الحبوب في تنفيذ أهداف عسكرية، وفقا لوكالة “سبوتنيك” الروسية.

 

وأضاف بوتين: “وفي هذا الصدد، فقد أصدرت تعليمات لوزارة الدفاع باستئناف مشاركتنا الكاملة في هذا العمل. في الوقت نفسه، فإن روسيا تحتفظ بالحق في الانسحاب من هذه الاتفاقيات إذا انتهكت أوكرانيا هذه الضمانات”.

 

وتابع قائلا: “حتى في حالة انسحاب روسيا من هذه الصفقة، فكما أعلنا سابقا، إننا مستعدون لتوريد كل كميات الحبوب التي تم نقلها من الأراضي الأوكرانية إلى الدول الأكثر فقرا. وهي نسبة 4 بالمئة فقط”.

من جانبها وزارة الدفاع الروسية أشارت إلى أن عودة موسكو إلى صفقة الحبوب تمت بفضل وساطة الأمم المتحدة وتركيا.

وقالت “كان من الممكن الحصول على الضمانات الخطية اللازمة من أوكرانيا بشأن عدم استخدام الممر الإنساني والموانئ الأوكرانية، المحددة لمصالح تصدير المنتجات الزراعية، للقيام بعمليات عسكرية ضد روسيا، وإرسالها إلى مركز التنسيق المشترك في 1 نوفمبر 2022”.

وأضافت الوزارة أن “روسيا تعتقد أن الضمانات التي تلقتها في الوقت الحالي تبدو كافية وتستأنف تنفيذ الاتفاقية”.

وقال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في وقت سابق إن ممر الحبوب سيعيد نشاطه، وقد تم التوصل إلى مثل هذا الاتفاق بعد محادثاته مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والمحادثات بين وزيري الدفاع التركي والروسي.

وأضاف أردوغان في اجتماع للحزب الحاكم اليوم الأربعاء “نبأ آخر بعد محادثاتي أمس مع بوتين ومحادثات وزير دفاعنا مع شويغو: ممر الحبوب سيستأنف أنشطته من الساعة 12.00، كما هو مخطط مسبقا”.

 

 

صفحتنا على فيسبوك –  التيليغرامتويتر

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
القضية الفلسطينية تحظى بـ4 قرارات لصالحها في الأمم المتحدة برلمان لبنان يفشل للمرة الثامنة في انتخاب رئيس جديد للبلاد الرياض ومدريد تتفقان على بناء سفن لقوات البحرية السعودية رغم القيود الأوروبية.. روسيا تتفوق على قطر في سوق الغاز الأوروبية.. لافروف: روسيا لم تطالب بإجراء مفاوضات مع أوكرانيا وموسكو مستعدة للاستماع إلى الجانب الآخر.. السلطات الإسبانية تعثر على طرد مفخخ ثالث في قاعدة عسكرية بمدريد.. لبنان: رفع جلسة مجلس النواب لانتخاب رئيس للجمهورية بعد فقدان النصاب.. وتحديد جلسة جديدة الخميس المقبل.. لافروف: "لعب الناتو" بالنار قبالة سواحل الصين يحمل مخاطر على روسيا.. لذلك نعمل على تطوير التعاون العسكري مع بكين.. محمد بن زايد: المرحلة المقبلة مرحلة عمل ومثابرة وإنجاز وتنافس ولا مجال فيها للتهاون أو التراخي.. بمناسبة اليوم الوطني الـ51..الرئيس الإماراتي محمد بن زايد يتحدث عن إنجاز فريد بكل المقاييس للاقتصاد الإماراتي السيسي يفتتح "مدينة المنصورة الجديدة".. ويحذر من تداعيات النمو السكاني في مصر.. صحيفة "سترانا" الأوكرانية: احتجاجات في كييف على انقطاع التيار الكهربائي.. لافروف: الناتو عاد إلى أولويات الحرب الباردة.. يريدون إبقاء الروس خارج أوروبا.. اليابان تدرس رصد أكثر 36 مليار دولار لتطوير 10 أنواع من صواريخها.. اليابان تبلغ الصين وروسيا “قلقها البالغ” بشأن الدوريات الجوية المشتركة.. الولايات المتحدة تتوعد كوريا الشمالية بمزيد من العقوبات.. الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون يدعو إلى عقد مؤتمر سياسي كبير قبل نهاية العام.. لجنة تحقيق مستقلة تمهد لمناقشة عزل رئيس جنوب إفريقيا في البرلمان.. الجمعية العامة للأمم المتحدة تعتمد 4 قرارات لصالح فلسطين.. الأمم المتحدة تجدد مطالبتها لإسرائيل بالانسحاب الكامل من الجولان.. أردوغان يترأس اجتماع مجلس الأمن القومي لبحث عملية برية محتملة في شمال سوريا.. روسيا تستبق تهديدات تركيا بإرسال تعزيزات عسكرية للشمال السوري.. ماكرون يحذر من أن دعم واشنطن للشركات الأمريكية يهدد بتفتيت الغرب.. بعد رفض وارسو منحه التأشيرة.. لافروف يخاطب الأوروبيين من موسكو: بولندا حفرت قبرا لـ"الأمن والتعاون".. لافروف: توسع الناتو يهدد أمن روسيا الاتحادية بشكل مباشر.. لافروف: بنية الناتو العسكرية تقترب من الحدود الروسية وهذا مخالف لمعاهدة إسطنبول.. وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف: حلف الناتو يسعى لفرض هيمنته على جميع أنحاء العالم.. خلال مؤتمر صحفي حول قضايا الأمن الأوروبي.. لافروف: الولايات المتحدة تريد الهيمنة على أوروبا كلها، ليس فقط ألمانيا شهيدان فلسطينيان وإصابة ثلاثة آخرين برصاص القوات الإسرائيلية خلال اقتحام مخيم جنين بالضفة الغربية.. اليابان تمتنع عن التعاون مع الولايات المتحدة في إنتاج مقاتلة جديدة..بسبب رفض شركة "لوكهيد مارتن" تزويدها بالتكنولوجيا المتقدمة..