إضاءاتالعناوين الرئيسية

رواية مالك حداد “سأهبك غزالة” لا تُقرأ مرة واحدة.. بقلم ميسون صالح

|| Midline-news || – الوسط
.

يخيل لمحب الأدب والقارئ الشغوف أن كتابة الروايات مهمة سهلة! وتعنيه تحديداً، ويجب تجربتها والولوج إليها. لكنه كلما قرأ أكثر، شعر بعجزه وخوفه من خوض هذه التجربة. فهو يصغر أمام الكلمات ويتلاشى أيضا. وتظل تراوده فكرة الكتابة عن نفسه، ويظل يتعفف، ويكتفي بممارسة عادة الحلم السري. حتى تأتي رواية كهذه تغريه إلى حد استنبات حلمه، ويبوح برغبة قطف الثمار.

… هذه الأسطر التي كتبها مالك حداد -بغض النظر عما كان يرمي إليه بها- إلا أنها استفزتني شخصياً للكتابة.. لماذا؟  لأنها تشبهني كثيراً هذه الكتابة الشذرية. هذه الكتابة المنتشية، وكأنها في حالة سكر. تتأرجح  وتبوح بحكمة السكارى في كلامهم اللا واعي. فهي تقول لي: نعم الكتابة ممكنه ليست لأنها سهلة،أبداً. فمالك حداد هنا امتلك أداته السحرية، ولا أدري هل سأجدها ومن على شاكلة عشقي يوماً؟. إنما هي سهلة بمعنى أنك تستطيع أن تكتب فلسفتك، روحك، غزالتك، وأميرك، وحتى (باريسك وجزائرك)  ولا أحد يستطيع أن يملي عليك ما تكتب.

لا قواعد، ولا تكهنات “بارت” بموت المؤلف. أنت تستطيع أن تقف عاريا وتمارس كل حركاتك، صمتك، وضجيجك، ولا شيئك، أمامهم. أكثر من ذلك؛ تستطيع أن تحول الشبابيك إلى بشر، والسلالم إلى نظر، والأمل إلى غزالة، والحب إلى فراشة، والغطاء إلى أمير، وأنت إلى شراب “الروزي”.
شكرا ايها المالك لقد شربت ما لذني واوقد جذوة في روحي , قد تطفئها الايام من جديد و لكنها وسمت علامة اخرى في الروح .

الغرق -كما قال- لا يأتي مرة واحدة..
ورواية “سأهبك غزالة” للكاتب الجزائري مالك حداد 1959, ترجمة عن الفرنسية صالح قرمادي 1966، هي رواية لا تقرأ مرة واحدة على الإطلاق. كما أن هناك إحساس بأن الترجمة كانت من الممكن أن تكون أفضل من ذلك!
عبقرية الجملة الأولى في الرواية لا يجيدها كثر، ولها مفعول السحر. تظل تبحث عن مثيلها طوال الرواية وتغفر كل الزلات في سبيل الحصول على شبيهها (ما أعظم الله، فهو عظيم بقدر ما أنا وحيد).

ساعدني تفكيك الرواية على تحدي الفهم، فأنا أحب لعبة السرد هذه والحديث عن الكتابة رغم ما يوحيه بالسهولة، إلا أنه يكون ورقة رابحة في كل مرة.  ولطالما كتب المؤلف نفسه، أليس كذلك؟!
مالك حداد شاعر وروائي جزائري ولد عام 1927 بقسنطينه وتوفي 1978. له (الانطباع الأخير– التلميذ والدرس– رصيف الأزهار لا يجيب).
وقد عرف بجملته الشهيرة، التي ذكرها بعد الاستقلال وإعلان توقفه عن الكتابة: “اللغة الفرنسية حاجز بيني وبين وطني، أشد وأقوى من حاجز البحر الأبيض المتوسط .. وانا عاجز عن التعبير بالعربية عما أشعر به بالعربية.. إن الفرنسية لمنفاي”.
.

*كاتبة من ليبيا

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
واشنطن تتحفظ على أنباء إجلاء دبلوماسيين من شمالي سوريا المخابرات الخارجية الروسية.. تحذر بولندا من محاولات سلخ أراض غرب أوكرانيا.. حاكم ولاية ساوث داكوتا الأمريكية يحظر على موظفي الحكومة استخدام TikTok بحجة "تهديده للأمن القومي".. وزارة الصحة السورية.. تتسلم مليوني جرعة لقاح فموي ضد الكوليرا وتجهز لحملة مركزة للحد من انتشار المرض.. اكتشاف معدنين لا مثيل لهما على الأرض داخل صخرة من نيزك ضخم في الصومال.. يمكن أن يحمل أدلة مهمة لكيفية تشكل الكويكبات.. السعودية تستضيف قمة صينية عربية في 9 كانون الأول .. مقتل 23 شخصًا وإصابة 30 في تفجير داخل مدرسة دينية في ولاية سمنغان شمالي أفغانستان.. وزير الخارجية التركي جاويش أوغلو​: نطالب الولايات المتحدة بوقف دعمها للإرهابيين شمالي سوريا.. رئيس وزراء أستراليا يطالب واشنطن.. بإنهاء ملاحقة مؤسس موقع ويكيليكس والمواطن الأسترالي جوليان أسانج.. وزير الخارجية الأميركي: يجب أن تتمتع أوكرانيا بموقف قوي عند بدء أي مفاوضات مع الجانب الروسي.. "فيفا" يعلن تعيين أول طاقم تحكيم نسائي لإدارة مباراة في كأس العالم للرجال.. "لو موند": ليس الغاز فقط.. قطاع فرنسا النووي لا يمكنه الاستغناء عن روسيا.. وفاة الزعيم الصيني الأسبق جيانغ زيمين.. مهندس الإصلاح الاقتصادي في البلاد.. موسكو تؤكد أن بروكسل تحاول جاهدة سرقة الأصول الروسية المجمدة.. المفوضية الأوروبية: نبحث طرقا لاستخدام الأموال الروسية المجمدة لدفع تكاليف الحرب في أوكرانيا.. الدفاعات الجوية الروسية تسقط مقاتلة أوكرانية من طراز "سو 25".. السعودية تنشئ أكبر محطة للطاقة الشمسية بالشرق الأوسط..قدرتها الإنتاجية 2060 ميغاوات.. ستولتنبرغ: سنواصل دعم أوكرانيا وهناك حزمة مساعدات جديدة.. الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرغ: نقترب الآن من التصديق على انضمام فنلندا والسويد للناتو.. القوات الروسية تحرر بلدة بيلوغاروفكا باتجاه دونيتسك بالكامل وتحيد 50 جنديا أوكرانيا.. قاذفات استراتيجية روسية و صينية تنفذ دورية مشتركة فوق بحري اليابان والصين الشرقي.. الخارجية الروسية: الأقمار الصناعية المستخدمة ضد روسيا في أوكرانيا قد تصبح أهدافا مشروعة.. تفاهم روسي جزائري على ترتيب زيارة الرئيس تبون إلى روسيا بحلول نهاية العام الجاري.. تركيا تعلن تحييد مسؤولة المخابرات في حزب العمال الكردستاني خلال عملية استخبارية شمالي العراق.. البنتاغون: ترسانة الصين النووية ستصبح أضعاف ما هي عليه بحلول عام 2035.. الأمم المتحدة: أول سفينة تحمل أسمدة روسية غادرت هولندا متوجهة إلى إفريقيا.. الجنرال عاصم منير..يتولى رسميا منصب قائد الجيش الباكستاني الجديد.. وسائل إعلامية نقلا عن مصدر تركي رسمي: المرحلة الأولى من العملية هدفها السيطرة على ثلاث مدن بمحافظة حلب.. أمام مجلس الأمن..المبعوث الأممي لسوريا يدعو لوقف التصعيد العسكري شمالي البلاد.. دمشق تطالب مجلس الأمن بإلزام تركيا إنهاء وجودها العسكري في سوريا وبخروج القوات الأمريكية من البلاد..