إضاءاتالعناوين الرئيسية

رواية مالك حداد “سأهبك غزالة” لا تُقرأ مرة واحدة.. بقلم ميسون صالح

|| Midline-news || – الوسط
.

يخيل لمحب الأدب والقارئ الشغوف أن كتابة الروايات مهمة سهلة! وتعنيه تحديداً، ويجب تجربتها والولوج إليها. لكنه كلما قرأ أكثر، شعر بعجزه وخوفه من خوض هذه التجربة. فهو يصغر أمام الكلمات ويتلاشى أيضا. وتظل تراوده فكرة الكتابة عن نفسه، ويظل يتعفف، ويكتفي بممارسة عادة الحلم السري. حتى تأتي رواية كهذه تغريه إلى حد استنبات حلمه، ويبوح برغبة قطف الثمار.

… هذه الأسطر التي كتبها مالك حداد -بغض النظر عما كان يرمي إليه بها- إلا أنها استفزتني شخصياً للكتابة.. لماذا؟  لأنها تشبهني كثيراً هذه الكتابة الشذرية. هذه الكتابة المنتشية، وكأنها في حالة سكر. تتأرجح  وتبوح بحكمة السكارى في كلامهم اللا واعي. فهي تقول لي: نعم الكتابة ممكنه ليست لأنها سهلة،أبداً. فمالك حداد هنا امتلك أداته السحرية، ولا أدري هل سأجدها ومن على شاكلة عشقي يوماً؟. إنما هي سهلة بمعنى أنك تستطيع أن تكتب فلسفتك، روحك، غزالتك، وأميرك، وحتى (باريسك وجزائرك)  ولا أحد يستطيع أن يملي عليك ما تكتب.

لا قواعد، ولا تكهنات “بارت” بموت المؤلف. أنت تستطيع أن تقف عاريا وتمارس كل حركاتك، صمتك، وضجيجك، ولا شيئك، أمامهم. أكثر من ذلك؛ تستطيع أن تحول الشبابيك إلى بشر، والسلالم إلى نظر، والأمل إلى غزالة، والحب إلى فراشة، والغطاء إلى أمير، وأنت إلى شراب “الروزي”.
شكرا ايها المالك لقد شربت ما لذني واوقد جذوة في روحي , قد تطفئها الايام من جديد و لكنها وسمت علامة اخرى في الروح .

الغرق -كما قال- لا يأتي مرة واحدة..
ورواية “سأهبك غزالة” للكاتب الجزائري مالك حداد 1959, ترجمة عن الفرنسية صالح قرمادي 1966، هي رواية لا تقرأ مرة واحدة على الإطلاق. كما أن هناك إحساس بأن الترجمة كانت من الممكن أن تكون أفضل من ذلك!
عبقرية الجملة الأولى في الرواية لا يجيدها كثر، ولها مفعول السحر. تظل تبحث عن مثيلها طوال الرواية وتغفر كل الزلات في سبيل الحصول على شبيهها (ما أعظم الله، فهو عظيم بقدر ما أنا وحيد).

ساعدني تفكيك الرواية على تحدي الفهم، فأنا أحب لعبة السرد هذه والحديث عن الكتابة رغم ما يوحيه بالسهولة، إلا أنه يكون ورقة رابحة في كل مرة.  ولطالما كتب المؤلف نفسه، أليس كذلك؟!
مالك حداد شاعر وروائي جزائري ولد عام 1927 بقسنطينه وتوفي 1978. له (الانطباع الأخير– التلميذ والدرس– رصيف الأزهار لا يجيب).
وقد عرف بجملته الشهيرة، التي ذكرها بعد الاستقلال وإعلان توقفه عن الكتابة: “اللغة الفرنسية حاجز بيني وبين وطني، أشد وأقوى من حاجز البحر الأبيض المتوسط .. وانا عاجز عن التعبير بالعربية عما أشعر به بالعربية.. إن الفرنسية لمنفاي”.
.

*كاتبة من ليبيا

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
رئيس البرلمان اللبناني يدعو إلى جلسة لمجلس النواب لانتخاب رئيس جديد للجمهورية يوم الخميس المقبل. اغتيال رئيس بلدية المسيفرة عبد القادر الزعبي بـريف درعا الشرقي برصاص مجهولين الكونغرس الأميركي يحدد مساعدات لأوكرانيا بـ 12 مليار دولار.. تسرب الغاز من خط أنابيب ستريم 2 الروسي إلى بحر البلطيق.. مقتل وإصابة 18 شخصا فى اشتباكات مسلحة بمدينة الزاوية غرب ليبيا.. الكشف عن شبكة بدمشق تمتهن تهريب الأشخاص خارج البلاد بوثائق مزورة وتوقيف اثنين من أفرادها.. ارتفاع عدد ضحايا المركب اللبناني الذي غرق قبالة ساحل طرطوس إلى 100 شخص، وذلك بعد انتشال جثة من عرض البحر مقابل الباصيه في بانياس.. «فيفا» تعلن انطلاق مرحلة المبيعات الأخيرة لتذاكر مباريات كأس العالم قطر 2022،اليوم الثلاثاء، قبل أقل من شهرين على صافرة البداية .. البرلمان اللبناني يقر ميزانية 2022، بإنفاق 41 تريليون ليرة وإيرادات 30 تريليونا، في وقت تسعى فيه البلاد لاتفاق مع صندوق النقد الدولي.. واشنطن: كوريا الشمالية قد تجري تجربتها النووية السابعة دون سابق إنذار وملتزمون بالتعامل معها في إطار من الدبلوماسية الجادة.. الأمن الفيدرالي الروسي يعتقل القنصل العام الياباني فى فلاديفوستوك، و طوكيو تحتج ،وتطالب بالاعتذار.. مركبة فضائية تابعة لوكالة "ناسا" تصطدم بكويكب كجزء من مهمة اختبار الدفاع الكوكبي.. مقتل شرطي وإصابة آخر بانفجار استهدف مركزا للشرطة في مرسين جنوب تركيا.. بعد ساعات من حصوله على الجنسية الروسية.. واشنطن تطالب بتسليمها إدوارد سنودن ضابط المخابرات الأمريكي السابق للمحاكمة.. مصادر: لبنان يتبلغ رد إسرائيل النهائي على ترسيم الحدود البحرية “خلال أيام” ولا تنازلات.. وزير خارجية سوريا فيصل المقداد: حقنا في استعادة الجولان ثابت لا يسقط بالتقادم.. المقداد يطالب أمام الأمم المتحدة بتعويض خسائر سوريا من النفط والغاز المسروق منذ عام 2011.. رئيس مجلس النواب العراقي محمد الحلبوسي يعلن استقالته..ويطالب بالتصويت عليها في جلسة يوم الأربعاء.. ألمانيا: شولتز يصاب بكورونا بعد جولته الخليجية.. وزير الخارجية التركي، مولود تشاوش أوغلو: لن نعترف بضم الأراضي الأوكرانية إلى روسيا..