العناوين الرئيسيةمنوعات

رموز الكهوف تظهر تقويماً بأوقات تزاوج الأنواع

تمكن جامع أثاث في لندن من فك رموز علامات  رموز الكهوف المستخدمة في رسومات العصر الجليدي، يعتقد أنها نظام تواصل من الكتابة المبكرة، يعود إلى ما قبل 14 ألف عام من أي نظام معروف، مظهراً أن عدد العلامات المرتبطة بأنواع الحيوانات تشكل سجل تقويم شهري بأوقات تزاوج الأنواع.

أفاد موقع «غوود نيوز» الكندي أن جامع الأثاث، بن بيكون، أمضى ساعات في النظر إلى صور لوحات الكهوف في المكتبة البريطانية، ثم تعاون مع عدد من الأساتذة قبل أن ينشر نتائجه في مجلة كامبريدج الأثرية.

رموز الكهوف في جميع أنحاء أوروبا لا يمكن تسميتها «كتابة»

أوضح أن العلامات في أكثر من 600 صورة على جدران الكهوف في جميع أنحاء أوروبا لا يمكن تسميتها «كتابة» بمعنى النظم التصويرية والمسمارية العائدة لـ 3400 قبل الميلاد، بل نظام كتابة أولية «يسبق أي نظام آخر تم العثور عليه من العصر الحجري الحديث».

وحتى الآن عرف علماء الآثار أن الصيادين وقاطفي الثمار في العصر الجليدي استخدموا علامات غامضة من تسلسل الخطوط والنقاط والعلامات إلى جانب رسوماتهم لفرائس الحيوانات لتخزين ونقل معلومات حول سلوك الأنواع، التي كانت حاسمة لبقائهم منذ 20 ألف عام على الأقل.

كان هدف بيكون فك شيفرتها، وبالأخص علامة «واي»، التي تم تشكيلها عن طريق إضافة خط متباين إلى آخر، مفترضاً أن علامة «واي» تعني «الولادة»، وقد أكد فريق بحث أكاديمي أن نظريته صحيحة.

أظهر العمل ارتباطاً ذا دلالة إحصائية بين عدد العلامات وموقع علامة «واي»، والأشهر التي تتزاوج فيها الحيوانات وتلد، وأكدت نتائج أبحاثه أن الصيادين وجامعي الثمار في العصر الجليدي كانوا أول من استخدم تقويماً وعلامات منهجية لتسجيل المعلومات حول الأحداث البيئية الرئيسية في التقويم.

قال البرفسور، بول بتيت، من جامعة درم البريطانية: «نحن قادرون على إظهار أن هؤلاء الأشخاص، الذين تركوا إرثاً من الفن المذهل في كهوف لاسكوا وألتميرا بفرنسا وإسبانيا تركوا أيضاً سجلاً مبكراً في ضبط الوقت سيصبح شائعاً بين جنسنا البشري».

أما البرفسور المشارك في البحث من جامعة كلية لندن، توني فريت، وهو الذي فك شيفرة وظيفة الساعة الفلكية اليونانية القديمة «انتيكيثرا»، فقال: «التقويمات القمرية صعبة، وفي آلية الساعة اليونانية استخدموا تقويماً رياضياً متطوراً، مدته 19 عاماً لحل عدم توافق السنة والشهر والقمري»، مضيفاً: «كان يجب أن يكون تقويمهم أبسط بكثير، وأن يكون تقويماً للأرصاد الجوية مرتبطاً بالتغير في درجة الحرارة، وليس الأحداث الفلكية».

المصدر: البيان/الوسط

صفحتنا على فيس بوك  قناة التيليغرام  تويتر twitter

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
الداخلية السورية: إصابة 15 عنصراً من قوى الأمن جراء استهداف حافلتهم بعبوة ناسفة على طريق دمشق- درعا الغارديان: بعد إقالة الزهاوي.. حكومة «سوناك» معرضة لخطر السقوط.. بسبب الفضائح و الخلافات الحادة داخل "حزب المحافظين" الحاكم في بريطانيا.. المتحدث باسم الكرملين: تصريحات بوريس جونسون بشأن تهديد بوتين.. بتوجيه "ضربة صاروخية" لبريطانيا كاذبة.. سوريا: طائرات مجهولة تستهدف رتل شاحنات تحمل مواد غذائية.. دخلت من معبر القائم إلى معبر البوكمال الحدودي للمرة الثانية خلال أقل من 24 ساعة.. 47 قتيلا على الأقل وإصابة العشرات.. في هجوم انتحاري على "مسجد" داخل المقر العام لشرطة بيشاور في شمال غرب باكستان.. سوريا..مراسل "سبوتنيك": انفجار حافلة تابعة لقوات الأمن الداخلي بعبوة ناسفة مساء اليوم على أوتوستراد دمشق – درعا.. نقابات فرنسية تدعو إلى إضراب جديد اعتراضاً على إصلاح نظام "التقاعد" الثلاثاء المقبل... دعوات.. لتعيين "بوريس جونسون" رئيساً لحزب المحافظين فى بريطانيا.. بدلاً من ناظم الزهاوي.. المتحدث باسم البنتاغون... ينفي ضلوع الولايات المتحدة في هجوم "المسيرات" على إيران.. المستشار الألماني أولاف شولتس يؤكد مجدداً.. أن بلاده لن ترسل "طائرات مقاتلة" إلى أوكرانيا.. أردوغان... يلمّح بأن تركيا قد توافق على انضمام "فنلندا" إلى حلف الناتو.. ماكرون... يتصل بنتنياهو ويدعو الإسرائيليين والفلسطينيين لتجنب التصعيد.. التليفزيون الإيراني... ينشر فيديو هجوم "المسيرات" التي استهدفت مصنعا عسكريا في أصفهان.. اتحاد الكتاب العرب في سورية ينعي الشاعر والأديب شوقي بغدادي.. زيلينسكي: نواجه وضعاً "صعباً للغاية" في منطقة دونيتسك الشرقية.. ونحتاج إلى إمدادات أسرع وأنواع جديدة من الأسلحة.. لمقاومة الهجمات الروسية.. طائرات مجهولة... تقصف مجموعة "شاحنات" في منطقة البوكمال شمالي سوريا بعد عبورها من العراق.. أردوغان يدعو إلى اجتماع رباعي.. بين أنقرة وموسكو ودمشق وطهران.. بهدف الوصول إلى الاستقرار شمالي سوريا.. المركز الوطني للزلازل في سوريا: تسجيل هزة أرضية بقوة 4.3 درجة على مقياس ريختر قبالة الساحل على بعد 22 كيلومترا شمال غرب مدينة اللاذقية.. الدفاع الروسية: مقتل 350 جنديا أوكرانيا وتحييد 4 مجموعات تخريب معادية في خاركوف.. ارتفاع حصيلة ضحايا الطقس البارد والفيضانات في "أفغانستان" إلى 170 قتيلا.. مسؤول سياسي جزائري: انضمامنا إلى "بريكس" يفتح آفاقا واعدة للاستثمار والشراكة مع روسيا.. إيتمار بن غفير... يأمر بهدم 14 منزلا للفلسطينيين بمدينة القدس المحتلة.. أوكرانيا تعترف بـ"صعوبة" الوضع العسكري والغرب يتوقع أن يكون الوقت في صالح روسيا.. مقتل شخصين وإصابة 7 جراء القصف الأوكراني لجسر في مليتوبول بصواريخ "هيمارس" الأمريكية.. في حلقة جديدة من أعمال العنف التي خلّفت 48 قتيلاً منذ كانون الأول.. قتيل باشتباكات جديدة لمتظاهرين ملثّمين مع الشرطة قرب البرلمان البيروفي في ليما.. وول ستريت جورنال عن مسؤولين أمريكيين: الغارة بالمسيرات في إيران نفذتها إسرائيل.. وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن... يبدأ من القاهرة جولة في الشرق الأوسط.. وسط تصاعد أعمال العنف بين إسرائيل والفلسطينيين.. وزير الخارجية القطري: أميركا وأطراف دولية متعدد حملتنا رسائل لطهران​.. لتمهيد الأرضية للعودة إلى "الاتفاق النووي".. الكرملين: بوتين مستعد لإجراء اتصالات مع المستشار الألماني أولاف شولتس.. الجيش الإسرائيلي يطلق النار على شخصين حاولا اجتياز الحدود من سوريا إلى الجولان المحتل.. إصابة أحدهما حرجة..