العناوين الرئيسيةسورية

رسائل روسيا وأميركا تكبح الغزو التركي للشمال السوري

وجهت روسيا والولايات المتحدة الأميركية رسائل عسكرية للرئيس التركي رجب طيب أردوغان لكبح جماح تهوره بشن غزو بري لاقتطاع مناطق جديدة داخل الشريط الحدودي السوري، ضمن العملية الجوية التي بدأها جيش احتلاله تحت اسم «المخلب- السيف» في الـ 20 من الشهر الماضي، على خلفية تجديد أردوغان تمسكه بتنفيذ العدوان.

وفي التفاصيل.. وجهت روسيا رسائل عسكرية لإدارة أردوغان تحذرها من بدء الغزو البري للمناطق التي حددتها، والتي تشمل تل رفعت ومنبج وعين العرب في ريف حلب الشمالي، في موقف واضح وصريح يعبّ عن رفض موسكو لأي عدوان يستهدف الأراضي السورية، وخصوصاً الواقعة تحت نفوذها.

وبينت مصادر محلية في ريف حلب الشمالي لـ «الوطن»، أن الشرطة العسكرية الروسية سيرت أمس دورية مشتركة مع الجيش العربي السوري انطلقت من بلدة الوحشية، التي تضم نقطة عسكرية للجيش الروسي، إلى بلدة حربل فمدينة تل رفعت وصولاً إلى بلدة عين عيسى المجاورة لها ثم بلدة منغ، إثر تعرض تل رفعت والبلدات السابقة إلى قصف عنيف من جيش الاحتلال التركي عقب إطلاق عملية «المخلب- السيف».

كما ذكر شهود عيان في عين العرب لـ «الوطن»، أنهم رصدوا تحليق 6 مروحيات تابعة لسلاح الجو الروسي أول من أمس في سماء المنطقة الواقعة بين قاعدة صرين العسكرية الروسية في ريف عين العرب ومناطق هيمنة ما يسمى «مجلس الباب العسكري» التابع لـ «قسد» شمال شرق حلب.

وفي السياق، واصلت واشنطن تأكيد مواقفها الرافضة لأجندة أردوغان في الأراضي السورية، إذ سيرت قوات ما يسمى «التحالف الدولي» المزعوم ضد تنظيم داعش الإرهابي، الذي تقوده الولايات المتحدة، دورية مشتركة مع «قسد» جابت المنطقة التي تصل رميلان والقحطانية بالمالكية والشريط الحدودي السوري مع تركيا شمال الحسكة، وذلك بعد يوم واحد من تدريبات عسكرية قرب منطقة الجوادية شرق القامشلي وبعد توقف الدوريات المشتركة بين الجانبين على خلفية العدوان التركي الأخير على الأراضي السورية.

وأول من أمس، أعلن المتحدث باسم القيادة المركزية الأميركية، العقيد جو بوتشينو، أن قوات الاحتلال الأميركي أوقفت جميع عملياتها المشتركة ضد داعش الإرهابي، موضحاً، أنها ستقتصر فقط على «الدوريات الأمنية المحدودة»، التي تقوم بها مع «قسد»، وبشكل خاص حول السجون التي تحتجز فيها الميليشيات مسلحين دواعش، في حين ذكر متزعم في «قسد» أن «الدوريات المشتركة الأخرى ستبدأ السبت (أمس) في المنطقة الحدودية»، في حين أشارت القيادة المركزية الأميركية إلى أن هذه الدوريات «لا تهدف لمواجهة مسلحي داعش».

وسبق أن كشفت مصادر من «قسد» في الـ 23 من الشهر الماضي، أن الميليشيات علقت عملياتها المشتركة مع قوات «التحالف الدولي» ضد داعش، احتجاجاً على الموقف الأميركي من العدوان التركي، في المقابل، شدد أردوغان أمس أن بلاده لن تتراجع عن استكمال إقامة ما يسمى «الشريط الأمني» على طول حدود بلاده الجنوبية مع سورية.

وقال في كلمة ألقاها خلال مشاركته في حفل افتتاح مشاريع تنموية في ولاية شانلي أورفة جنوب تركيا: «حتماً سنكمل الشريط الأمني، البالغ عمقه 30 كيلومتراً، والذي نقوم بإنشائه على طول حدودنا الجنوبية» وذلك وفق ما ذكر الموقع الإلكتروني لقناة «روسيا اليوم».

وجدد أردوغان انتقاده لسياسة الولايات المتحدة في دعم ميليشيات «قسد» في شمال سورية والتي تصنفها بلاده «منظمة إرهابية»، وقال: «جاؤوا من بعد آلاف الكيلومترات، ودعموا المنظمات الإرهابية قرب حدودنا»، في إشارة إلى قوات الاحتلال الأميركي في شمال سورية.

وأول من أمس أعلن المبعوث الخاص للرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى سورية، ألكسندر لافرنتيف، أن موضوع الحدود والوجود التركي في سورية، إضافة إلى دعم أنقرة للتنظيمات الإرهابية والميليشيات المسلحة، يحولان دون تحقيق تقارب بين الإدارة التركية ودمشق، وأوضح لافرنتيف، أن هذين الأمرين «لهما تأثير سلبي على التقارب» بين أنقرة ودمشق، مشيراً إلى أن موسكو «ترى أنه لا مشكلة في الوقت، بل الرغبة، الرغبة في التحرك باتجاه بعضهم بعضاً»، وأكد لافرنتيف أن موسكو تشعر بالمؤشرات الصادرة عن أردوغان، الذي افترض وتوقع أن سورية وتركيا يجب أن تعملا في اتجاه تطبيع العلاقات الثنائية.

من جهته، نفى نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف، أن تكون موسكو فرضت وساطة على الإدارة التركية وسورية، مؤكداً أن روسيا مستعدة لعقد لقاء بين أردوغان والرئيس بشار الأسد، وقال بوغدانوف: «نحن دائماً نعبّر عن استعدادنا ونقول إنه سيكون الخيار الصحيح، ولكن حتى الآن لم يتم القيام بأي عمل ملموس على المستوى السياسي.. حتى الآن لا توجد مثل هذه الخطط».

للمزيد من الأخبار تابعوا صفحتنا على الفيسبوك  –تلغرام –تويتر

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
الداخلية السورية: إصابة 15 عنصراً من قوى الأمن جراء استهداف حافلتهم بعبوة ناسفة على طريق دمشق- درعا الغارديان: بعد إقالة الزهاوي.. حكومة «سوناك» معرضة لخطر السقوط.. بسبب الفضائح و الخلافات الحادة داخل "حزب المحافظين" الحاكم في بريطانيا.. المتحدث باسم الكرملين: تصريحات بوريس جونسون بشأن تهديد بوتين.. بتوجيه "ضربة صاروخية" لبريطانيا كاذبة.. سوريا: طائرات مجهولة تستهدف رتل شاحنات تحمل مواد غذائية.. دخلت من معبر القائم إلى معبر البوكمال الحدودي للمرة الثانية خلال أقل من 24 ساعة.. 47 قتيلا على الأقل وإصابة العشرات.. في هجوم انتحاري على "مسجد" داخل المقر العام لشرطة بيشاور في شمال غرب باكستان.. سوريا..مراسل "سبوتنيك": انفجار حافلة تابعة لقوات الأمن الداخلي بعبوة ناسفة مساء اليوم على أوتوستراد دمشق – درعا.. نقابات فرنسية تدعو إلى إضراب جديد اعتراضاً على إصلاح نظام "التقاعد" الثلاثاء المقبل... دعوات.. لتعيين "بوريس جونسون" رئيساً لحزب المحافظين فى بريطانيا.. بدلاً من ناظم الزهاوي.. المتحدث باسم البنتاغون... ينفي ضلوع الولايات المتحدة في هجوم "المسيرات" على إيران.. المستشار الألماني أولاف شولتس يؤكد مجدداً.. أن بلاده لن ترسل "طائرات مقاتلة" إلى أوكرانيا.. أردوغان... يلمّح بأن تركيا قد توافق على انضمام "فنلندا" إلى حلف الناتو.. ماكرون... يتصل بنتنياهو ويدعو الإسرائيليين والفلسطينيين لتجنب التصعيد.. التليفزيون الإيراني... ينشر فيديو هجوم "المسيرات" التي استهدفت مصنعا عسكريا في أصفهان.. اتحاد الكتاب العرب في سورية ينعي الشاعر والأديب شوقي بغدادي.. زيلينسكي: نواجه وضعاً "صعباً للغاية" في منطقة دونيتسك الشرقية.. ونحتاج إلى إمدادات أسرع وأنواع جديدة من الأسلحة.. لمقاومة الهجمات الروسية.. طائرات مجهولة... تقصف مجموعة "شاحنات" في منطقة البوكمال شمالي سوريا بعد عبورها من العراق.. أردوغان يدعو إلى اجتماع رباعي.. بين أنقرة وموسكو ودمشق وطهران.. بهدف الوصول إلى الاستقرار شمالي سوريا.. المركز الوطني للزلازل في سوريا: تسجيل هزة أرضية بقوة 4.3 درجة على مقياس ريختر قبالة الساحل على بعد 22 كيلومترا شمال غرب مدينة اللاذقية.. الدفاع الروسية: مقتل 350 جنديا أوكرانيا وتحييد 4 مجموعات تخريب معادية في خاركوف.. ارتفاع حصيلة ضحايا الطقس البارد والفيضانات في "أفغانستان" إلى 170 قتيلا.. مسؤول سياسي جزائري: انضمامنا إلى "بريكس" يفتح آفاقا واعدة للاستثمار والشراكة مع روسيا.. إيتمار بن غفير... يأمر بهدم 14 منزلا للفلسطينيين بمدينة القدس المحتلة.. أوكرانيا تعترف بـ"صعوبة" الوضع العسكري والغرب يتوقع أن يكون الوقت في صالح روسيا.. مقتل شخصين وإصابة 7 جراء القصف الأوكراني لجسر في مليتوبول بصواريخ "هيمارس" الأمريكية.. في حلقة جديدة من أعمال العنف التي خلّفت 48 قتيلاً منذ كانون الأول.. قتيل باشتباكات جديدة لمتظاهرين ملثّمين مع الشرطة قرب البرلمان البيروفي في ليما.. وول ستريت جورنال عن مسؤولين أمريكيين: الغارة بالمسيرات في إيران نفذتها إسرائيل.. وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن... يبدأ من القاهرة جولة في الشرق الأوسط.. وسط تصاعد أعمال العنف بين إسرائيل والفلسطينيين.. وزير الخارجية القطري: أميركا وأطراف دولية متعدد حملتنا رسائل لطهران​.. لتمهيد الأرضية للعودة إلى "الاتفاق النووي".. الكرملين: بوتين مستعد لإجراء اتصالات مع المستشار الألماني أولاف شولتس.. الجيش الإسرائيلي يطلق النار على شخصين حاولا اجتياز الحدود من سوريا إلى الجولان المحتل.. إصابة أحدهما حرجة..