العناوين الرئيسيةالوسط الفنينساء الوسط

رحيل الفنانة السورية القديرة أنطوانيت نجيب

 

رحيل الفنانة السورية القديرة أنطوانيت نجيب، التي وافتها المنية اليوم الأربعاء عن عمر ناهز 92 عاماً.. إثر أزمة صحية.

ونعت نقابة الفنانين ومديرية المسارح والموسيقا في وزارة الثقافة الفنانة الراحلة أنطوانيت نجيب التي بدأت حياتها المهنية بعد انضمامها لنقابة الفنانين السوريين عام 1968 وشاركت في العديد من الأعمال مشكلة تاريخاً فنياً طويلاً وحافلاً بالأداء المميز.

وتعرّضت نجيب لوعكات صحيّة عدة خلال الفترات الماضية، دخلت على إثرها قسم العناية المركزة، وتراجعت حالتها الصحية بعد خضوعها لجلسات غسيل كلى دورية.

وقد نعاها المخرج السوري محمّد زهير رجب عبر صفحته على “فيسبوك” قائلا “رحلت حبيبة الكل، القلب الطيب المحب”.

رحيل الفنانة السورية القديرة أنطوانيت نجيب

والفنانة أنطوانيت نجيب من مواليد 20 فبراير/ شباط 1930، و كان للسينما حصة في حياتها فتألقت في العديد من الأعمال السينمائية واستطاعت بقدراتها وموهبتها أن تتقمص العديد من الشخصيات التي أسندت إليها حيث ظهرت للمرة الأولى في فيلم (عاريات بلا خطيئة) الذي تم عرضه في عام 1967 وشاركت في فيلمي (امرأة تسكن وحدها) و(واحد زائد واحد) في عام 1971.

ومن أشهر أعمالها السينمائية  (الرابعة بتوقيت الفردوس).كما شاركت في فيلمي “شقة الحب” و”امرأة حائرة”،

وفي عام 1976، شاركت في فيلم الحب الحرام، وغابت بعدها عن الشاشة وابتعدت عن التمثيل لمدة 6 سنوات، ثم عادت عام 1982، للعمل وظهرت في مسلسل “السعد وعد”..حيث انتقلت للعمل على الشاشة الصغيرة .

بين عامي 1983و 1986، لم تظهر أنطوانيت إلا في عملين وحيدين وهما “جلوة راكان” و”راعي الأوله”. وابتعدت أنطوانيت نجيب مرة أخرى عن الشاشة حتى عام 1992، حيث عادت للظهور في مسلسل الشريد بالإضافة للسهرة التلفزيونية “تراب الزريعة”.

و قدمت الفنانة الراحلة أنطوانيت عدة عروض مسرحية متميزة منها (حط بالخرج) و (شغلة فاينة) و (الأشجار تموت واقفة) و(سهرة مع أبو خليل القباني) وغيرها

واشتُهرت  انطوانيت نجيب .. بأدوار الأم في الدراما السورية، وساهمت في نجاح مسلسلات وصل صداها إلى كل العالم العربي، مثل مسلسلات “صح النوم” من بطولة الممثل السوري دريد لحام في مطلع السبعينيات، و”الفصول الأربعة” نهاية القرن الفائت، و”مرايا” من بطولة الممثل السوري ياسر العظمة.

توالت أعمالها الفنية وكان لها رصيد غني بالدراما السورية منها أدوارها في (الجوارح) و (أيام الغضب) و (أخوة التراب) و(البيادر) و(حمام القيشاني) و(وردة شامية) و(رياح الخماسين) و(الشام العدية) وغيرها الكثير ولا سيما الأعمال البدوية التي برعت فيها كما شاركت في مسلسل (روزنا) عام 2018 ومسلسل (فارس وخمس عوانس) الذي عرض عام 2020 ومسلسل (ببساطة) الجزء الثاني عام 2020.

تزوجت أنطوانيت نجيب من الفنان السوري يوسف شويري وبقيت معه حتى وفاته عام 2005.

المصدر: وكالات

تابعونا على فيس بوك

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
مطالبات في الاجتماع التمهيدي لـ (كوب27) ببذل المزيد من أجل المناخ والدول الفقيرة غازبروم الروسية تعلن استعدادها لشحن الغاز الطبيعي إلى أوروبا عبر خط نورد ستريم 2.. الذي جمدته ألمانيا في شباط الماضي.. الناتو يحذر حلفاءه بعد اختفاء غواصة “يوم القيامة” الروسية، القادرة على إحداث تسونامي نووي وإغراق مدن ساحلية.. نائب رئيس مجلس النواب الياس بو صعب: لبنان حصل على كامل حقوقه من حقل قانا ولن أقول أكثر.. بوصعب: نأمل أن نرفع ردنا على طرح هوكشتاين غدًا.. و الإسرائيليون يعرفون مكمن القوة في لبنان.. أوروبا تسجل أسوأ أزمة إنفلونزا طيور على الإطلاق.. مجلس الأمن الدولي يعقد جلسة بشأن الوضع فى العراق غدًا.. استقالة كبير مفاوضي "إسرائيل" في ملف ترسيم الحدود البحرية مع لبنان الصومال: تفجير ثالث يضرب بلدوين .. ومقتل 12شخصا على الأقل في هجومين انتحاريين على مقار حكومية.. روسيا: مجلس الدوما يصدق بالإجماع اتفاقيات انضمام المناطق الأربع في أوكرانيا إلى روسيا الرئيس اللبناني ميشال عون حول ترسيم الحدود البحرية: لا شراكة أبدا مع إسرائيل.. بوركينا فاسو: رئيس المجلس العسكري المطاح به داميبا يفرّ إلى توغو.. منح جائزة نوبل في الطب لهذا العام للعالم السويدي سفانتي_بابو لاكتشافاته في التطور البشري اجتماع أوروبي يومي الخميس والجمعة في براغ لبحث تداعيات الحرب في أوكرانيا.. مقتل 14 مدنيًا بالسواطير بهجوم مسلحين في شرقي الكونغو الديموقراطية.. دمار كبير..عدد ضحايا الإعصار "إيان" يتجاوز 85 شخصا، وعشرات المليارات تكلفة تعافي السكان المحاصرين في فلوريدا وكارولينا .. الوكالة الدولية للطاقة: أوروبا تواجه مخاطر كبيرة في الشتاء بسبب نقص الغاز.. انخفاض الغاز في منشآت التخزين الأوروبية بعد استهلاك بلجيكا جميع احتياطياتها.. الأمم المتحدة تعلن عدم التوصل لاتفاق على تمديد هدنة اليمن.. تقدم أوكراني في خيرسون.. وروسيا: الأمور تحت السيطرة..