العناوين الرئيسيةسورية

رئيس المخابرات التركية يلتقي نظيره السوري في دمشق

 

رئيس المخابرات التركية يلتقي نظيره السوري في دمشق ..حسب ما ذكرته وكالة رويترز ..استنادا إلى أربعة مصادر في دمشق وأنقرة .

ونقلت الوكالة عن “مصدر مؤيد لدمشق”، أن رئيس مكتب الأمن الوطني، اللواء علي مملوك، ورئيس جهاز المخابرات التركية، هاكان فيدان، عقدا عدة اجتماعات هذا الأسبوع في العاصمة دمشق .

وقال المصدر إن الاجتماعات الأخيرة، بما في ذلك زيارة فيدان لدمشق “سعت إلى تمهيد الطريق لجلسات على مستوى أعلى”.

كذلك نقلت الوكالة عن مصدر وصفته بأنه “مؤيد للرئيس بشار الأسد” في الشرق الأوسط أن “الاتصالات التركية السورية أحرزت الكثير من التقدم”، دون الخوض في تفاصيل.

وقال “مصدر إقليمي ثالث متحالف مع دمشق” أن العلاقات التركية السورية بدأت تتحسن وتتقدم إلى مرحلة “خلق مناخ للتفاهم”.

وأشارت الوكالة إلى أن المصادر تحدثت “شريطة عدم الكشف عن هويتها نظرا لحساسية الاتصالات التي لم يتم الكشف عنها علنا”.

كما نقلت الوكالة عن “مسؤول تركي كبير” و”مصدر أمني تركي” أن فيدان ـ أحد أقرب المقربين من الرئيس رجب طيب أردوغان ـ ومملوك قام خلال الاجتماعات، بمناقشة الكيفية التي يمكن أن يلتقي من خلالها وزيرا خارجية البلدين في نهاية المطاف.

وقال المسؤول التركي: “تريد روسيا أن تتخطى سوريا وتركيا مشاكلهما وتتوصلان إلى اتفاقات معينة.. تصب في مصلحة الجميع، تركيا وسوريا على حد سواء”.

وأضاف المسؤول أن “أحد التحديات الكبيرة هو رغبة تركيا في إشراك المعارضة في أي محادثات مع دمشق”.

رئيس المخابرات التركية يلتقي نظيره السوري في دمشق

وبينما تحدث فيدان ومملوك بشكل متقطع خلال العامين الماضيين، فإن وتيرة وتوقيت الاجتماعات الأخيرة تشير إلى ضرورة ملحة جديدة للاتصالات، حسب الوكالة.

كما كشفت وسائل إعلامية، عن زيارة أجراها رئيس المخابرات التركية هاكان فيدان إلى العاصمة السورية دمشق، والتقى فيها نظيره السوري.

وقال موقع “النافذة” التركي، إن حاقان فيدان ذهب إلى دمشق والتقى نظيره السوري علي مملوك.

وأشار إلى أنه خلال الاجتماع، تمت مناقشة الترتيبات بشأن العديد من القضايا التي من شأنها تسهيل عودة اللاجئين.

وتابع بأن الجانب السوري اشترط انسحاب الجنود الأتراك من الأراضي السورية من أجل بدء المفاوضات.

ونوه إلى لقاء آخر عقد بين فيدان ومملوك في آب/ أغسطس الماضي في موسكو برعاية وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف.

وكان وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو قد أكد في وقت سابق أن هناك حوارا يجري بين أجهزة الاستخبارات في سوريا وتركيا.

في حين ذكر حياتي يازيجي نائب رئيس حزب العدالة والتنمية؛ أن العلاقات مع دمشق قد تصبح مباشرة ويمكن رفع مستواها، مشيرا إلى إمكانية لقاء أردوغان بالأسد في الفترة المقبلة.

المصدر: “رويترز”+مواقع إخبارية تركية +روسيا اليوم

تابعونا على فيس بوك

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
غازبروم الروسية تعلن استعدادها لشحن الغاز الطبيعي إلى أوروبا عبر خط نورد ستريم 2.. الذي جمدته ألمانيا في شباط الماضي.. الناتو يحذر حلفاءه بعد اختفاء غواصة “يوم القيامة” الروسية، القادرة على إحداث تسونامي نووي وإغراق مدن ساحلية.. نائب رئيس مجلس النواب الياس بو صعب: لبنان حصل على كامل حقوقه من حقل قانا ولن أقول أكثر.. بوصعب: نأمل أن نرفع ردنا على طرح هوكشتاين غدًا.. و الإسرائيليون يعرفون مكمن القوة في لبنان.. أوروبا تسجل أسوأ أزمة إنفلونزا طيور على الإطلاق.. مجلس الأمن الدولي يعقد جلسة بشأن الوضع فى العراق غدًا.. استقالة كبير مفاوضي "إسرائيل" في ملف ترسيم الحدود البحرية مع لبنان الصومال: تفجير ثالث يضرب بلدوين .. ومقتل 12شخصا على الأقل في هجومين انتحاريين على مقار حكومية.. روسيا: مجلس الدوما يصدق بالإجماع اتفاقيات انضمام المناطق الأربع في أوكرانيا إلى روسيا الرئيس اللبناني ميشال عون حول ترسيم الحدود البحرية: لا شراكة أبدا مع إسرائيل.. بوركينا فاسو: رئيس المجلس العسكري المطاح به داميبا يفرّ إلى توغو.. منح جائزة نوبل في الطب لهذا العام للعالم السويدي سفانتي_بابو لاكتشافاته في التطور البشري اجتماع أوروبي يومي الخميس والجمعة في براغ لبحث تداعيات الحرب في أوكرانيا.. مقتل 14 مدنيًا بالسواطير بهجوم مسلحين في شرقي الكونغو الديموقراطية.. دمار كبير..عدد ضحايا الإعصار "إيان" يتجاوز 85 شخصا، وعشرات المليارات تكلفة تعافي السكان المحاصرين في فلوريدا وكارولينا .. الوكالة الدولية للطاقة: أوروبا تواجه مخاطر كبيرة في الشتاء بسبب نقص الغاز.. انخفاض الغاز في منشآت التخزين الأوروبية بعد استهلاك بلجيكا جميع احتياطياتها.. الأمم المتحدة تعلن عدم التوصل لاتفاق على تمديد هدنة اليمن.. تقدم أوكراني في خيرسون.. وروسيا: الأمور تحت السيطرة.. الانتخابات الرئاسية البرازيلية تتجه لجولة الإعادة بين لولا و بولسونارو ..لعدم حصول أي من المرشحين على أكثر من 50% في التصويت..