اقتصادالعناوين الرئيسية

ذي إيكونوميست: الإفلاس يطارد أوروبا بسبب أزمة الطاقة ..

 

ذكرت صحيفة “ذي إيكونوميست” البريطانية أن الدول الأوروبية ستعاني من الإفلاس إذا لم تعالج أزمة الطاقة مؤكدة أنها ستضطر إلى تخصيص 1.4 تريليون يورو لتغطية فواتير الغاز والكهرباء بواقع سبعة أضعاف عما كانت عليه.

ووفقا للصحيفة فإن استخدام التكتيك الأكثر شيوعاً المتمثل بتحديد أسعار الكهرباء كما فعلت فرنسا سيساعد في كبح التضخم عن طريق تقليل العبء على البنوك المركزية وإزالة الحاجة إلى رفع سعر الفائدة الرئيسية معتبرة أن هذا الحل له عيوب هائلة.

الصحيفة اوضحت أن تحديد السعر لا يقلل من الطلب على الطاقة الأمر الذي يؤدي إلى تأجيل إصلاحات مهمة ولن يتسنى تحرير الأسعار لاحقاً لأسباب سياسية داعية إلى تعويض المشتركين عن فواتير الخدمات نقداً وإصدار قروض حكومية للمؤسسات.

واضافت الصحيفة إن “هذه الإجراءات ستتطلب تكاليف باهظة وستكلف الخزينة الأوروبية 450 مليار يورو”، محذرة الحكومات من زيادة عبء الديون عبر قروض جديدة وبينت أنه إذا اتخذت الدول إجراءات خاطئة فإن ذلك سيؤدي لإفلاسها وستصبح صناعة الكهرباء الأوروبية ضرباً من الماضي.

وكالة “موديز” للتصنيف الائتماني كانت قد ذكرت في وقت سابق أنه من المرجح أن يؤدي الانقطاع الكامل لتدفقات الغاز الروسي عبر خط “نورد ستريم 1” الاستراتيجي إلى ركود شديد في منطقة اليورو ومزيد من الزيادة في التضخم المرتفع حيث تزود روسيا أوروبا بنحو 40 بالمئة من احتياجاتها من الغاز.

وبحسب محللي بنك “غولدمان ساكس” الأمريكي فإن أسعار الغاز الطبيعي في أوروبا تقفز بقوة لتقترب من مستوياتها القياسية التي سجلتها خلال الشهر الفائت .. ولمواجهة هذه الاحتمالات كانت ألمانيا اعلنت  مؤخرا عن إجراءات للحد من استهلاكها للطاقة بعد أن تسببت الحرب في اوكرانيا في خلق أزمة عالمية في الطاقة. لكن ارتفاع تكلفة الطاقة قد امتد إلى كل ركن من أركان الكوكب تقريبا، ولم تكن ألمانيا الدولة الوحيدة التي توصلت إلى طرق مبتكرة لمحاولة إدارة الأزمة.

 

صفحتنا على فيس بوك 
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
غازبروم الروسية تعلن استعدادها لشحن الغاز الطبيعي إلى أوروبا عبر خط نورد ستريم 2.. الذي جمدته ألمانيا في شباط الماضي.. الناتو يحذر حلفاءه بعد اختفاء غواصة “يوم القيامة” الروسية، القادرة على إحداث تسونامي نووي وإغراق مدن ساحلية.. نائب رئيس مجلس النواب الياس بو صعب: لبنان حصل على كامل حقوقه من حقل قانا ولن أقول أكثر.. بوصعب: نأمل أن نرفع ردنا على طرح هوكشتاين غدًا.. و الإسرائيليون يعرفون مكمن القوة في لبنان.. أوروبا تسجل أسوأ أزمة إنفلونزا طيور على الإطلاق.. مجلس الأمن الدولي يعقد جلسة بشأن الوضع فى العراق غدًا.. استقالة كبير مفاوضي "إسرائيل" في ملف ترسيم الحدود البحرية مع لبنان الصومال: تفجير ثالث يضرب بلدوين .. ومقتل 12شخصا على الأقل في هجومين انتحاريين على مقار حكومية.. روسيا: مجلس الدوما يصدق بالإجماع اتفاقيات انضمام المناطق الأربع في أوكرانيا إلى روسيا الرئيس اللبناني ميشال عون حول ترسيم الحدود البحرية: لا شراكة أبدا مع إسرائيل.. بوركينا فاسو: رئيس المجلس العسكري المطاح به داميبا يفرّ إلى توغو.. منح جائزة نوبل في الطب لهذا العام للعالم السويدي سفانتي_بابو لاكتشافاته في التطور البشري اجتماع أوروبي يومي الخميس والجمعة في براغ لبحث تداعيات الحرب في أوكرانيا.. مقتل 14 مدنيًا بالسواطير بهجوم مسلحين في شرقي الكونغو الديموقراطية.. دمار كبير..عدد ضحايا الإعصار "إيان" يتجاوز 85 شخصا، وعشرات المليارات تكلفة تعافي السكان المحاصرين في فلوريدا وكارولينا .. الوكالة الدولية للطاقة: أوروبا تواجه مخاطر كبيرة في الشتاء بسبب نقص الغاز.. انخفاض الغاز في منشآت التخزين الأوروبية بعد استهلاك بلجيكا جميع احتياطياتها.. الأمم المتحدة تعلن عدم التوصل لاتفاق على تمديد هدنة اليمن.. تقدم أوكراني في خيرسون.. وروسيا: الأمور تحت السيطرة.. الانتخابات الرئاسية البرازيلية تتجه لجولة الإعادة بين لولا و بولسونارو ..لعدم حصول أي من المرشحين على أكثر من 50% في التصويت..