العناوين الرئيسيةفضاءات

د.فيفيان جبور.. “دخان راقص” يتصاعد من لوحاتها الرائعة دون احتراق!

|| Midline-news || – الوسط
روعة 
يونس
.

إن ما يتراءى لنا في الفضاء القريب أو العالي من سواد لشدّة الصّفاء يكون “دخان”. وثمة دخان لا ينشر الضباب بل الضوء! وثمة لون دخان يمحو  لون السراب! فهو جزئيات صغيرة جدًّا تنتقل عبر الهواء   عند تعرض المواد (شمعة، قنديل، ورقة) لعملية احتراق أو تبخر، ويكون لونه رمادياً أو أبيض أو أسود. أما حركته فهي “راقصة” بحسب الفنانة التشكيلية المبدعة د.فيفيان جبور، التي اختارت لمعرضها الفردي الجميل عنوان “دخان راقص”.
.

قبل أمس قدمت جبور معرضها “دخان راقص”  في “مركز ثقافي أبور مانة”، افتتح المعرض الأستاذ وسيم المبيض مدير “مديرية ثقافة دمشق”، والأستاذة رباب أحمد رئيسة المركز، بحضور باقة من الفنانين والمثقفين والمهتمين بالتشكيل، وروّاد المركز، من مختلف الفئات العمرية. حيث من المقرر أن يستمر المعرض لعدة أيام، كي يتاح للزوار رؤية اللوحات والاستمتاع بالجمال والتفرد.

عرضت فنانتنا جبور 40 لوحة فنية بقياسات مختلفة، معتمدة ألوان زيتية على كانفاس، وعمّ الدخان الأبيض لوحاتها الكلاسيكية والتراثية والمعاصرة، سواء حضر في اللوحة الإنسان أو المكان أو الزمان. في إشارة فكرية فلسفية منها، تعكس رأي الإنسان ورؤاه، مثلما تعرض فكرتها المتميزة، وقوامها الربط بين فعل الدخان والإنسان نفسه. فإما يكون غازياً أو متبخراً أو أسود، أو يكون أبيض اللون وضاءً. فيما لسان اللوحات والجمهور يقول: كيف يتصاعد من متني الدخان الراقص دون احتراق؟!
.
.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
عدد قتلى إطلاق النار داخل مدرسة في مدينة إيجيفسك بوسط روسيا يصل لـ 13 قتيلا برلماني أوروبي: الناخبون الإيطاليون لقنوا الاتحاد الأوروبي درسا لن ينساه.. بعد إملائه عليهم لمن يصوتون بالانتخابات البرلمانية.. فوز اليمين المتطرف بالانتخابات التشريعية في إيطاليا ..#عاجل إيطاليا: استطلاعات الرأي تشير إلى تقدم تحالف اليمين واليمين المتطرف في الانتخابات التشريعية..#عاجل الآلاف في شمالي ألمانيا يحتشدون لمطالبة الحكومة بتشغيل خط أنابيب "نورد ستريم 2" الروسي.. استطلاع: "الديمقراطيون" يطالبون باستبدال بايدن في انتخابات 2024.. زيلينسكي: أوكرانيا حصلت على نظام دفاع جوي متطور من الولايات المتحدة.. الصحة السورية عدد الإصابات المثبتة بالكوليرا بلغ 338 إصابة، بينما وصل عدد الوفيات إلى 29.. ارتفاع عدد ضحايا الزورق اللبناني الذي غرق قبالة ساحل طرطوس إلى 97 شخصاً وذلك بعد انتشال جثتين عند جزر حباش قرب جزيرة أرواد.. منشورات تجتاح بغداد تدعو لمظاهرات حاشدة في الأول من تشرين الأول المقبل، إحياء لذكرى احتجاجات 2019.. تقرير: نحو 48 ألف مستوطن اقتحموا الأقصى خلال الـ 12 شهراً الماضية.. الدفاع الروسية: مقتل 340 قوميا متطرفا أوكرانيا في عملياتنا خلال 24 ساعة.. قائد القوات البرية في أوغندا: الهجوم على روسيا يعني هجوماً على إفريقيا.. اندلاع حريق في أحد أكبر الأسواق العالمية في باريس.. رئيسة الوزراء البريطانية ليز تراس: نعتزم مع حلفائنا ضمان قدرة تايوان على الدفاع عن نفسها أمام الصين.. رئيس الإمارات يوقع اتفاقية للطاقة مع شولتس تقضي بتزويد ألمانيا بالغاز المسال والديزل في 2022 و2023.. البنك الدولي يقدّم نحو ملياري دولار لـ باكستان بعد فيضانات مدمرة أودت بحياة أكثر من 1600 شخص هذا العام.. طاجيكستان وقرغيزستان توقعان بروتوكولا لإنهاء النزاع الحدودي.. الولايات المتحدة تخرج 79 صهريجا من النفط السوري المسروق من حقول منطقة الجزيرة والمنطقة الشرقية عبر معبر المحمودية باتجاه قواعدها في العراق.. مظاهرة حاشدة لأنصار المعارضة في عاصمة مولدوفا، للمطالبة باستقالة قيادة البلاد وإجراء انتخابات برلمانية مبكرة..