العناوين الرئيسيةدولي

ديتكس يدعو لتقسيم أوكرانيا بالاتفاق مع روسيا ورفع العقوبات

دعا السيناتور البلجيكي آلان ديتكس اليوم الخميس لتقسيم أوكرانيا بالاتفاق مع روسيا ورفع العقوبات عن موسكو.

وصرح آلان ديتكس، أن أوروبا لم يعد من الممكن أن تقودها الولايات المتحدة “المروجة للحرب” ويجب أن تعيد النظر في سياستها تجاه روسيا وأوكرانيا.. وأضاف في مقابلة مع النسخة الفرنسية من مجلة “كوسور”: “من أجل مصلحة أوروبا والأوروبيين علينا التخلي عن نهج زيلينسكي المتشدد، والاتفاق مع روسيا بشأن تقسيم أوكرانيا ورفع العقوبات، هذا هو السبيل إلى الإنقاذ، في هذه المرحلة، الحل الدبلوماسي أفضل من تصعيد الصراع، الذي يشجعه البيت الأبيض”.

وأشار السيناتور ديتكس إلى أوراق بنما التي يشار فيها إلى الزعيم الأوكراني فلاديمير زيلينسكي على أنه “متآمر خارجي”.. وتابع: “لا ينبغي أن يُنظر إلى مثل هذا الشخص على أنه رئيس كفؤ، ولكن على أنه دمية أمريكية مهووسة بالغطرسة وتجرنا إلى الحرب”.. وأضاف: عقوبات الاتحاد الأوروبي ضد روسيا تلحق الضرر فقط بأوروبا نفسها، وتستفيد منها الولايات المتحدة من خلال تزويد الدول الأوروبية بالأسلحة والغاز.

كما أدان ديتكس كلمات زميلته إليزابيث بورن، التي قالت إن فرنسا تريد أن تجعل ثمن الصراع لا يطاق بالنسبة لروسيا، بالقول: “لا عجب أن روسيا تريد أن تجعل موضوع الطاقة لا يطاق بالنسبة للفرنسيين”.

هذا وتعتزم المجر تعطيل خطة الاتحاد الأوروبي لإرسال 18 مليار يورو إلى سلطات كييف في إطار برنامج المساعدة المالية، حسبما أفادت وسائل إعلام غربية، حيث قالت وكالة “بلومبرغ” أمس الأربعاء إن “الجانب المجري أبلغ وزراء مالية دول الاتحاد الأوروبي في اجتماع في بروكسل أنه لن يدعم إعداد حزمة من الدعم لأوكرانيا للعام المقبل”.

في السياق، اقترحت المفوضية الأوروبية منح كييف قروضًا تفضيلية على أساس أكثر استقراراً، لكن هذه المبادرة ستتطلب استخدام الاحتياطيات الإضافية المتاحة في ميزانية الاتحاد الأوروبي، ليأتي رد وزير المالية المجري، ميهالي فارجا، الذي أبلغ زملاءه بأنه لن يدعم مثل هذا الخيار الذي يتطلب دعم 27 حكومة بالإجماع”، حسب ما نشرت “بلومبرغ”.

النائب التنفيذي لرئيس المفوضية الأوروبية، فالديس دومبروفسكيس، أكد الثلاثاء الماضي أن المفوضية الأوروبية تتوقع تحويل 2.5 مليار يورو من الدعم لأوكرانيا بحلول نهاية الجاري.. وقال دومبروفسكيس في مؤتمر صحفي : “نتوقع أن تصل الدفعة القادمة البالغة 2.5 مليار يورو إلى كييف نهاية هذا الشهر”.

وكانت المفوضية الأوروبية عرضت في أيار الماضي حزمة استثنائية من الدعم المالي الكلي من الاتحاد الأوروبي لأوكرانيا تصل قيمتها إلى 9 مليارات يورو.

لمتابعتنا على الفيسبوك – تلغرام – تويتر

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
البنتاغون: ترسانة الصين النووية ستصبح أضعاف ما هي عليه بحلول عام 2035.. الأمم المتحدة: أول سفينة تحمل أسمدة روسية غادرت هولندا متوجهة إلى إفريقيا.. الجنرال عاصم منير..يتولى رسميا منصب قائد الجيش الباكستاني الجديد.. وسائل إعلامية نقلا عن مصدر تركي رسمي: المرحلة الأولى من العملية هدفها السيطرة على ثلاث مدن بمحافظة حلب.. أمام مجلس الأمن..المبعوث الأممي لسوريا يدعو لوقف التصعيد العسكري شمالي البلاد.. دمشق تطالب مجلس الأمن بإلزام تركيا إنهاء وجودها العسكري في سوريا وبخروج القوات الأمريكية من البلاد.. موسكو: مستويات عالية من "العلاقات المسمومة" مع روسيا من قبل الولايات المتحدة في جميع الاتجاهات.. البنتاغون: الولايات المتحدة قلصت عدد الدوريات شمالي سوريا.. لكنها لم تعيد نشر القوات رغم التهديد بعملية تركية.. الصين تدعو إسرائيل وتركيا إلى الوقف الفوري للهجمات على سوريا.. الخامس خلال 24 ساعة..استشهاد فلسطيني برصاص القوات الإسرائيلية في الضفة الغربية.. "لوموند": الاتحاد الأوروبي يخشى فرض عقوبات على الصناعة النووية بسبب اعتماده الكبير على روسيا.. بمشاركة الجيش الأمريكي... إسرائيل تجري تدريبات تحاكي ضربات جوية لإيران.. الهيئة العليا لمكافحة الفساد العراقية تستدعي رئيس جهاز المخابرات السابق و تمنعه من السفر.. نائب وزير الخارجية سيرغي ريابكوف: لم يكن لدى موسكو خيار آخر سوى تأجيل المشاورات مع أمريكا بشأن معاهدة "ستارت".. بمشاركة أوزبكستان.. الرئيس الروسى يبحث مع نظيره الكازاخستاني إنشاء اتحاد غاز ثلاثي.. أمين عام حلف الناتو: دولنا تدفع ثمنا باهظا من جراء حرب أوكرانيا.. القوات الموالية لروسيا تعلن استعادتها ثلاث مناطق في دونيتسك شرقي أوكرانيا.. الدفاع الروسية تعلن إحباط هجمات للجيش الأوكراني والقضاء على نحو 200 جندي.. الجيش الإسرائيلي يقتل الشقيقين جواد وظافر الريماوي بإطلاق الرصاص الحي عليهما في بلدة كفر عين وسط الضفة الغربية.. مكتب أردوغان: تركيا تنسق إجراءاتها مع روسيا خلال العمليات الجوية شمالي سوريا والعراق.. رئيسي والسوداني يبحثان سبل تعزيز التعاون الأمني.. و يؤكدان أولوية مكافحة الإرهاب لدى طهران وبغداد.. تركيا: العملية العسكرية في شمال سوريا قد تنطلق في أي وقت.. المتحدث باسم الرئاسة إبراهيم قالن: تركيا تدعو إلى ابعاد قوات قسد من حدودها نحو 30 كيلومتراً.. أنقرة تتحدث عن رفع مستوى اللقاءات بين أجهزة المخابرات التركية والسورية.. محمد بن زايد يصدر عفواً رئاسياً عن 1530 سجيناً بمناسبة العيد الوطني للإمارات.. منظمة الصحة العالمية تستخدم "أم بوكس" اسما جديدا لجدري القردة.. مسؤول أميركي: إدارة بايدن خصّصت أكثر من مليار دولار لدعم قطاع الطاقة في أوكرانيا ومولدافيا.. الصين تبعد سفينة أميركية "اخترقت بشكل غير قانوني" المياه بالقرب من بحر الصين الجنوبي.. البيت الأبيض: الولايات المتحدة لن تجبر أوكرانيا على التفاوض مع روسيا.. كولومبيا تشن حملة عسكرية لاستهداف جماعات مسلحة على الحدود..