العناوين الرئيسيةرياضة

دور المجموعات في كأس العالم 2022.. أرقام ومفاجآت!!

 أسدل الستار أول أمس الجمعة، على منافسات دور المجموعات من كأس العالم “قطر، 2022″، الذي شهد الكثير من المفاجآت والأرقام والتحكيم والجمهور وأهمها إقصاء منتخبات كبيرة على غرار ألمانيا وبلجيكا، في حين تمكن المغرب، المنتخب العربي الوحيد من بلوغ ثمن النهائي، بعد تصدر مجموعته برصيد 7 نقاط.

من حيث الأهداف شهد الدور خلال 48 مباراة تسجيل 120 هدفاً، منها 11 هدفاً بعد الدقيقة 90، وكان لمنتخبات المجموعة الخامسة النصيب الأكبر من عدد من الأهداف بمجموع 22 هدفاً.

أما بالنسبة لصدارة الهدافين فشهدت تواجد 5 لاعبين في الصدارة، بثلاثة أهداف، وهم: الإنكليزي ماركوس راشفورد، والفرنسي كيليان مبابي، والهولندي كودي غاكبو، والإسباني الفارو موراتا، والإكوادوري إينير فالنسيا.

عدم الخسارة..

وعلى مستوى النقاط والعلامة الكاملة وللمرة الأولى في تاريخ كأس العالم منذ نسخة أمريكا 1994، لم يتمكن أي منتخب من تحقيق العلامة الكاملة بالفوز في الـ 3 مباريات خلال مرحلة المجموعات، في حين تمكنت ثلاثة منتخبات من جمع 7 نقاط وهي هولندا وإنكلترا والمغرب، في حين لم تتذوق خمسة منتخبات طعم الهزيمة، وهي منتخبات هولندا، وإنكلترا، والمغرب، والولايات المتحدة الأميركية، وكرواتيا.

وعلى العكس تماماً فقد عجزت 5 منتخبات عن تحقيق أي انتصار في دور المجموعات، وهي: قطر، وويلز، والدنمارك، وكندا، وصربيا.

انتصارات المنتخبات الأفريقية والآسيوية..

للمرة الأولى في تاريخ كأس العالم، تحقق المنتخبات الأفريقية 7 انتصارات أبرزها فوز المغرب على بلجيكا 2 – 0 وتونس أمام فرنسا 1 – 0 والكاميرون أمام البرازيل بالنتيجة نفسها.

كما أسفر المونديال عن تأهل 3 منتخبات آسيوية دفعة واحدة إلى دور الـ 16 للمرة الأولى في تاريخ البطولة، وهي أوستراليا واليابان وكوريا الجنوبية.

وكان للمنتخب الياباني النصيب الأكبر من المجد حيث تمكن من إسقاط المنتخبين الألماني والإسباني في مفاجأة مدوية وبالنتيجة نفسها (2 – 1)، في حين كان للمنتخب السعودي نصيب أيضاً من المجد رغم عدم تأهله إلى الدور الثاني، إلا أنه تمكن من إسقاط المنتخب الأرجنتيني وحرمانه من حلم العلامة الكاملة وكسر له سلسلة الانتصارات 36 انتصارأ ليحرمه من معادلة الرقم الإيطالي بـ 37 مباراة

 أما بالنسبة للحصيلة التهديفية فكانت من نصيب إنكلترا وإسبانيا، بـ 9 أهداف، وذلك بفضل فوز إنكلترا على إيران 6 – 2، وعلى ويلز 3 – 0، أما إسبانيا فسجلت في المباراة التي فازت بها على كوستاريكا 7 – 0، وفي تعادلها مع ألمانيا 1 – 1، وعند خسارتها أمام اليابان بنتيجة 2 – 1.

أما المنتخبات التي سجلت أقل عدد من الأهداف في هذه النسخة، فهي منتخبات قطر، ويلز، الدنمارك، تونس، بلجيكا، بهدف واحد لكل منتخب، ومن مجموع 48 مباراة، حضر التعادل في 10 مباريات، من بينها 6 لقاءات انتهت بالتعادل السلبي.

وبالنسبة للبطاقات فقد بلغ عدد الصفراء 166 بطاقة صفراء، وكانت حصيلة المنتخب السعودي الأعلى بـ 14 بطاقة صفراء، ولم يحصل لاعبو المنتخب الإنكليزي على أية بطاقة صفراء في المباريات الثلاث الأولى بالدور الأول، ضد إيران والولايات المتحدة الأميركية وويلز.

أما البطاقات الحمراء فكانت حاضرة في مناسبتين بالنسبة للاعبين، ويتعلق الأمر بطرد لاعب منتخب ويلز واين هينيسي، والثانية لمهاجم الكاميرون فينسنت أبو بكر، فيما طرد مدرب كوريا الجنوبية، باولو بينتو أمام غانا.

 وأعلن خلال الدور الأول، عن 14 ركلة جزاء، سجلت 9 منها، وتم تضييع 5 ركلات.

 ميسي ورونالدو..

وكما جرت العادة، خطف الثنائي الأسطوري ليونيل ميسي وكريستيانو رونالدو الأنظار في المحفل الدولي، بالمشاركة في 5 نسخ مونديالية متتالية، في رقم عادلا به إنجاز الثلاثي: الألماني لوثر ماتيوس والثنائي المكسيكي رافائيل ماركيز وأنطونيو كارباخال.

لكن رونالدو تفوق على ميسي وبات أول لاعب في تاريخ كأس العالم يهز شباك المنافسين خلال 5 نسخ متتالية وذلك بين عامي 2006 و 2022.

في المقابل، تفوق ليو على رونالدو على صعيد التمريرات الحاسمة، وصنع هدفا واحداً على الأقل في 5 نسخ متتالية، وهو رقم قياسي في تاريخ المونديال.

أكثر لاعب عربي سجل أهدافاً..

ارتقى التونسي وهبي الخزري والسعودي سالم الدوسري إلى صدارة أكثر اللاعبين العرب تسجيلاً للأهداف في تاريخ كأس العالم بواقع 3 أهداف، بالتساوي مع الأسطورة سامي جابر.

إنجازات اليابان..

لم يقتصر نجاح منتخب اليابان على التأهل فحسب، لكنه بات ثالث فريق في تاريخ كأس العالم يعود بالنتيجة بعد التأخر بين الشوطين في مباراتين خلال النسخة نفسها، بعد البرازيل في 1938 وألمانيا 1970.

 كما حقق اليابانيون إنجازاً فريداً وهو أول فريق آسيوي يتغلب على بطلين سابقين لكأس العالم وهما ألمانيا وإسبانيا.

تحكيم نسائي لأول مرة..

وظهر التحكيم النسائي للمرة الأولى في تاريخ المونديال بعد 92 عاماً من ضربة البداية، حيث تولت الفرنسية ستيفاني فرابارت إدارة مباراة ألمانيا وكوستاريكا.

 

اقرأ أيضاً… في ليلة الألفية.. هدف ميسي أمام أوستراليا ينهي تفوّق رونالدو (فيديو)

 

للمزيد من الأخبار تابعوا صفحتنا على الفيسبوك –تلغرام –تويتر

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
وكالة "بلومبرغ": الهند تشتري "النفط الروسي" الرخيص.. وتعيد تصديره بسعر السوق لأوروبا وأمريكا.. هيئة البث: إسرائيل تتأهب لعملية هدم كبرى يمكن أن تشعل القدس الشرقية.. إيتمار بن غفير يهدد بالاستقالة.. من الحكومة الإسرائيلية في حال فقد التأثير على سياساتها.. عشية الزيارة المتوقعة لوزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين إلى كييف... أوكرانيا تطالب إسرائيل بإدانة صريحة لروسيا.. وتقديم قرض بقيمة نصف مليار دولار.. قناة إسرائيلية رسمية... تكشف عن خطة للاستعانة بنجم كرة القدم البرتغالي "كريستيانو رونالدو" لإقناع الرأي العام بخصوص "التطبيع" بين إسرائيل والسعودية.. 12 قتيلاً مدنياً على الأقل... فى هجوم شنه مسلحون بشمال بوركينا فاسو.. لليوم الثاني على التوالي ميليشيا "قسد" المدعومة أميركياً تحاصر بلدتي الصبحة وأبريهة بريف دير الزور الشرقي وتمنع إدخال المواد الغذائية إليهما.. وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف يصل إلى العراق في زيارة رسمية..يلتقي خلالها الرئاسات الثلاث.. تعديل وزاري في أوكرانيا متوقع خلال ساعات.. الاتحاد الأوروبي يبدأ إجراءات وضع سقف لسعر النفط الروسي.. الجيش الإسرائيلي يعلن انطلاق صفارات الإنذار في محيط غزة.. وأنباء عن إطلاق صاروخ من القطاع.. النائب الأوكراني ياروسلاف جيليزنياك... يكشف عن تغييرات محتملة في مراكز قيادية ووزارية في البلاد.. بما في ذلك تغيير "وزير الدفاع" أليكسي ريزنيكوف.. في مقابلة مع قناة "LCI" الفرنسية.. نتنياهو يدرس تزويد أوكرانيا بـ"القبة الحديدية".. الدفاع الروسية: تصفية 400 جندي أوكراني وإسقاط مسيرتين والسيطرة على مواقع مهمة في محور دونيتسك.. رئيس مجلس الأمن الروسي "ديمتري ميدفيديف" يهدد بتحويل الأراضي الأوكرانية إلى رماد، بحال شنت كييف أي هجوم على شبه جزيرة القرم وزير الخارجية الروسي "سيرغي لافروف" يصل إلى العاصمة العراقية "بغداد" على رأس وفد حكومي في زيارة رسمية وفاة الرئيس الباكستاني السابق برويز مشرف خروج قطار عن مساره يحمل مادة كيميائية.. يتسبب بنشوب حريق هائل.. وإجلاء مئات الأشخاص في ولاية أوهايو الأمريكية.. الصين... تندد بإسقاط أميركا للمنطاد باستخدام القوة.. رغم تحذيرات دعاة حماية البيئة... البرازيل تغرق "حاملة طائرات" خرجت من الخدمة في "المحيط الأطلسي" قبالة ساحلها الشمالي الشرقي.. رؤساء شرق أفريقيا يدعون إلى وقف فوري للنار في الكونغو الديمقراطية.. وانسحاب جميع المجموعات المسلحة بما فيها الأجنبية منها.. لجنة الأمن بمجلس الشيوخ السويسري... تعارض إعادة 30 دبابة "ليوبارد" إلى ألمانيا.. الدفاع الروسية: القضاء على نحو 200 عسكري أوكراني.. وتدمير مستودعات أسلحة وعشرات الآليات العسكرية.. ردا على خطط كييف بشأن القرم... مدفيديف: "القرم هي روسيا".. والهجوم عليها يعني هجوما على روسيا وتصعيدا للنزاع.. هنغاريا... تحذر الاتحاد الأوروبي من عواقب "حظر" المنتجات النفطية الروسية.. الجيش الإسرائيلي يعترض "مسيّرة".. في أجواء قطاع غزة.. القوات الروسية تحرز تقدماً في منطقة دونباس.. و زيلينسكي يعترف بصعوبة الوضع في الخطوط الأمامية شرقي أوكرانيا.. شولتس يؤكد وجود "توافق" مع زيلينسكي حول عدم استخدام الأسلحة الغربية لضرب روسيا.. عشرات الآلاف يتظاهرون ضد سياسة حكومة "نتنياهو".. الهادفة إلى إدخال تعديلات على جهاز القضاء.. بهدف إضعافه والسيطرة عليه.. البنك الوطني الأوكراني: عدد المهاجرين "الأوكرانيين" في الخارج وصل إلى 9 ملايين مع بداية عام 2023..