رأي

دمشق وحماس: العود ليس بأحمد! .. بشار جرار .. واشنطن ..

 

يحار اللبيب في تفكيك تلابيب الحراك “الدبلوماسي” في الشرق الأوسط، في خمسينيات وستينيات القرن الماضي كان القصف الإعلامي على مساوئه فيه شيء من الفروسية فلا غدر في العلاقات عندما تصل إلى مستوى فلاش الكاميرا بمصافحة هنا وعناق هناك.

في السبعينيات، تغيرت الأجواء، خاصة بعد حرب لها من التسميات ما يقول الشيء الكثير: حرب تشرين، حرب أكتوبر، حرب رمضان، حرب يوم الغفران (يوم كيبور بالعبري) أو حرب العبور، وما زال كثير من الجبهات بحاجة إلى العبور الحقيقي، عبور لن يتحقق إلا بالوعي وبالصدق وبالشجاعة الأدبية..

فقد المستمع العربي الثقة بإذاعاته بعد ظاهرة أحمد سعيد و”تجوّع يا سمك” التي كانت كارثة وفضيحة سياسية إعلامية لا مثيل لها في وصم العرب والمسلمين بمعاداة السامية مع أن أحدا لم يفوض لا سعيد ولا “ناصر” بالتحدث باسمهم إلى الرأي العام الدولي!

فقد المشاهد العربي الثقة بتلفزيوناته بعد أن انقلبت العلاقات السورية المصرية بعد حرب العبور وعبور الرئيس المصري الراحل (الرئيس المؤمن) محمد أنور السادات جوا إلى القدس، نائب الرئيس الأسبق الراحل عبد الحليم خدام الذي أشار على الرئيس السوري الراحل حافظ الأسد باعتقال السادات صار -ومن كان ليتخيل- “معارضاً” عن بعد، لا بل وداعماً لـ “ثورة” هي عملياً بقيادة جماعة الإخونج وأخواتها في نسخٍ أكثر مسخاً وسواداً، من بينها النصرة (يعني القاعدة) وعصابة داعش الإرهابية.

هكذا .. وعشنا حتى رأينا بياناً أقل ما يقال فيه إنه وقح دبلوماسياً، فجّ سياسياً وفظّ إعلامياً .. لن أتحدث عن الأخلاق، فمن لا دين له لا أخلاق له، وليست كل الأديان فيما يخص القيم والأخلاق سواء، مع محبتنا للجميع..

بيان حماس يقول إنه حرصاً على “الأمة” و”القضية” ودور سورية فإنها تعلن عودة العلاقات مع “سوريا” هكذا بألف ممدودة، حسبما اعتادت “الحركة” على صياغة بياناتها التي كانت تدعم فيها القوى والفصائل التي أوغلت في دماء السوريين حتى في الأيام حالكة السواد التي كان فيه القتل الذي سموه جهاداً كان على الهوية..

لست أدري إن كان هذا البيان، “يخرط مشط” أي سوري في الشتات والمهجر والوطن، تحديداً أهالي مخيم اليرموك قرب عاصمة الياسمين، دمشق..

لست أدري إن كان من كشف “الحفار” الذي قيل إن إيران (و-أو) سورية قدمته لفصائل غزة بغية تهريب المؤن والسلاح والذخائر أثناء الحصار، قد أخفاه بعض “السماسرة” داخل سورية ليتم استخدامه لاحقا – بعد سنوات (لاحظ سنوات..) في حفر أنفاق الغدر والإرهاب تحت دوما وغيرها.

عندما يكون الجرح عميقاً لا بد من تنظيفه قبل تخييطه، المسكنات في تلك الحالة فيها شيء من خيانة الحقيقة، لا بد للناس أن تعرف حتى تغفر وتسامح وتصالح..

بالفم المليان أقول، وإن لم أكن سوري الجنسية فإن مخولي يشفع لي، لا أهلاً ولا سهلاً ولا مرحباً بحماس ومن على شاكلتها في أي عاصمة أو مدينة عربية بمن فيها رام الله (المقاطعة)! بالـ “ألم نشرح” -سوريّا-، العود إلى دمشق ليس بأحمدٍ، يا حماس..

 

*كاتب ومحلل سياسي – مدرب مع برنامج الدبلوماسية العامة في الخارجية الأميركية ..
المقال يعبر عن رأي الكاتب ..

 

عنوان الكاتب على basharjarrar : Twitter
صفحتنا على فيس بوك
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
مقتل 22 شخصا في تحطم طائرتين للجيش الأوغندي.. موسكو تطالب بايدن بالكشف عما إذا كانت واشنطن تقف وراء تسرب الغاز من "نورد ستريم".. خارجية المجر: وصول شحنة وقود جديدة من روسيا لمحطة "باكش" النووية.. مجلس النواب العراقي يصوت على تجديد الثقة برئيس البرلمان محمد الحلبوسي، و صدامات بين المتظاهرين والقوات الأمنية في ساحة التحرير وسط بغداد .. بوركينا فاسو.. مقتل 11 جنديا وفقدان 50 مدنيا في هجوم على قافلة.. الإعصار "إيان" يضرب فلوريدا ويدمر طائرات..بعد ان تسبب بانهيار شبكة الطاقة في كوبا كليا.. سلطات زابوروجيا ولوغانسك وخيرسون: سندعو بوتين اليوم من أجل ضمّنا إلى روسيا.. بعد حالات التسرب في "السيل الشمالي".. الاتحاد الأوروبي يحذر من أي "عبث" بمنشآته للطاقة.. الجيش الروسي يعزز أسطول المحيط الهادئ بغواصتين تعملان بالطاقة النووية.. تزامنا مع زيارة كامالا هاريس إلى سيؤول.. كوريا الشمالية تطلق صاروخًا بالستيًا قبالة ساحلها الشرقي.. الكويتيون يختارون أعضاء البرلمان غداً الخميس.. السويد: حادث تسرب غاز "التيار الشمالي" قد يكون ناجما عن تفجيرات تخريبية.. السعودية: أمر ملكي بتكليف ولي العهد محمد بن سلمان رئيسا لمجلس الوزراء، والأمير خالد وزيرا للدفاع في تعديل وزاري واسع.. حداد وإضراب شامل بالضفة الغربية.. 4 شهداء و44 جريحًا بفعل العدوان الإسرائيلي على جنين.. الكرملين: واشنطن تقترب من التحول إلى طرف في النزاع بأوكرانيا وهذا أمر خطر للغاية.. قتيل وأربعة مصابين بإطلاق نار بإحدى مدارس ولاية بينسلفانيا الأمريكية انتشال جثة رجل خمسيني من أمام شاطئ جبلة تعود لأحد ضحايا القارب اللبناني الغارق قبالة شواطئ طرطوس الفاتيكان: البابا فرنسيس سيزور البحرين من 3 إلى 6 تشرين الثاني.. علماء الزلازل السويديون يرصدون وقوع انفجارين الاثنين، على مسار خطوط أنابيب "السيل الشمالي 1-2".. رئيس الوزراء الهنغاري فيكتور أوربان: العقوبات ضد روسيا جعلت سكان أوروبا أكثر فقرا..