العناوين الرئيسيةدولي

الرئيس الأمريكي: سندافع عن تايوان

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، إن “القوات الأمريكية ستدافع عن تايوان في حالة تعرضها لغزو صيني، و سيكون هناك دعم أمريكي لجزيرة تايوان.

و خلال لقاء عبر شبكة “سي. بي.إس”، وردّا على سؤال عما إذا كانت القوات الأمريكية ستدافع عن الجزيرة المتمتعة بحكم ذاتي، والتي تعتبرها الصين إقليماً تابعاً لها، قال الرئيس الأمريكي جو بايدن: نعم، إذا حدث في الواقع هجوم غير مسبوق، و سنقدم دعم أمريكي لجزيرة تايوان.

و كان بايدن قد كشف مؤخرا عن إنه خلال إحدى مكالماته مع الرئيس الصيني شي جين بينغ، حذره من مخاطر وقف الاستثمارات الأمريكية في الصين إذا انتهكت بكين العقوبات المفروضة على روسيا.

بايدن أشار في نفس الوقت إلى أنه لا توجد معلومات عن إمداد روسيا بأسلحة من الصين.

هذا و كانت وافقت لجنة الشؤون الخارجية بمجلس الشيوخ الأمريكي على مشروع قانون يمنح تايوان 4.5 مليار دولار على مدى أربع سنوات، وضمانات ائتمانية للمشتريات العسكرية تصل إلى ملياري دولار، و منحها وضع الحليف الرئيسي للولايات المتحدة خارج الناتو.

الصين تحث واشنطن على التخلي عن وهم السيطرة عليها بمساعدة تايوان

ودعت الصين في وقت سابق واشنطن إلى التوقف عن لعب ورقة تايوان، وحذرت أن بكين ستتخذ الإجراءات اللازمة لحماية سيادتها.

كما دعت الصين الولايات المتحدة إلى الالتزام بمبدأ الصين الواحدة وعدم دعم استقلال تايوان.

و قالت المتحدثة باسم الخارجية الصينية، ماو نينغ: تحث الصين الولايات المتحدة بشدة على الالتزام بمبدأ الصين الواحدة وبنود البيانات الصينية الأمريكية المشتركة الثلاثة، والتنفيذ الملائم لالتزام القيادة الأمريكية بعدم دعم استقلال تايوان، والتوقف عن لعب ورقة تايوان لاحتواء الصين.

كما دعت ماو نينغ واشنطن إلى التوقف عن النظر في مشروع القانون الأمريكي بخصوص تايوان، مشددة على أن الجانب الصيني سيتخذ، اعتمادا على تطور الوضع بشأن مشروع القانون ذي الصلة والنتيجة النهائية، الإجراءات اللازمة لحماية سيادة دولته وسلامة أراضيها.

و أضافت المتحدثة الصينية: إذا استمر النظر في التشريع الأمريكي بخصوص تايوان والترويج له، وحتى إذا أصبح قانونا، فسوف يهز إلى حد كبير الأساس السياسي للعلاقات الصينية الأمريكية، وستكون له عواقب وخيمة للغاية على العلاقات الصينية الأمريكية، فضلا عن السلام والاستقرار في مضيق تايوان.

تابعونا على الفيسبوك  و قناتنا على التلغرام

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
مدفيديف: طلب أوكرانيا الانضمام إلى "الناتو" توسل "لتسريع بدء حرب عالمية ثالثة".. انقلاب في بوركينا فاسو.. إزاحة قائد الجيش، وتعليق العمل بالدستور، وإغلاق الحدود حتى إشعار آخر .. البيت الأبيض: الوقت ليس مناسبا لقبول انضمام أوكرانيا إلى "الناتو".. البيت الأبيض: الجيش الأميركي مستعد لمواجهة "أي احتمال" في أوروبا.. روسيا تستخدم حق الفيتو.. في مجلس الأمن ضد مشروع قرار أمريكي حول ضم المناطق الأربع..والصين تمتنع من التصويت.. أول تعليق من الصين على ضم روسيا 4 مناطق: موقفنا تجاه ​أوكرانيا​ ثابت ويتمثل باحترام سيادتها مع مراعاة الهواجس الأمنية لأي دولة أخرى.. بوتين يوقع مع قادة دونيتسك ولوغانسك وزابوروجيه وخيرسون اتفاقيات الانضمام إلى روسيا.. - بوتين: يدخل العالم إلى حقبة جديدة متعددة القطبية تدافع فيها الدول عن استقلالها وإرادتها ورغبتها في التنمية.. - بوتين: لقد حل الغرب أزمته في الكساد العظيم بالحرب العالمية الثانية، وأزمة الثمانينات من القرن العشرين بموارد الاتحاد السوفييتي المنهار.. - بوتين يتهم الأنجلو ساكسون بالتخريب الذي تعرضت له أنابيب السيل الشمالي لنقل الغاز الروسي.. - بوتين: الولايات المتحدة الأمريكية ما زالت تحتل ألمانيا واليابان وكوريا الجنوبية وتتنصت على زعمائها.. - بوتين: الغرب ينتهج سياسة الاستعمار الجديد من أجل الهيمنة على العالم وإسقاط الأنظمة.. - بوتين: لقد حافظ أجدادنا منذ كاترينا العظمى على تلك المناطق وقاتل من أجل هذه المناطق أجدادنا في الحرب العالمية الثانية.. - بوتين: ندعو كييف للتفاوض لكننا لن نناقش اختيار الشعب لقد تم ذلك ولن تخذل روسيا الشعب.. - بوتين: سوف نستعيد كافة أراضينا ونحمي شعوبنا بكل ما نملك من وسائل.. - بوتين: أريد أن يستمع نظام كييف ومشغلوه في الغرب أن سكان هذه المناطق أصبحوا مواطني روسيا وإلى الأبد.. - بوتين: يجب أن تحترم كييف اختيار مواطني جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك ومقاطعتي خيرسون وزابوروجيه.. بوتين في كلمته خلال مراسم انضمام مناطق جديدة إلى روسيا الاتحادية: المواطنون قاموا باختيارهم بالانضمام إلى روسيا وهذا حقهم.. تفجير انتحاري يستهدف معهدًا تعليميًا بالعاصمة الأفغانية كابول يسفر عن مقتل أكثر من 50 شخصا وإصابة العشرات.. وزراء الطاقة في الاتحاد الأوروبي يتفقون على إجراءات طارئة لمساعدة الأسر والشركات في مواجهة ارتفاع الأسعار ..