منوعات

«دراما الموضة» تضرب «كريستيان ديور»

لا نبالغ إذا صنّفنا المرحلة التي تمر فيها دار «كريستيان ديور» بالأصعب في تاريخها، فما تلبث أن تخرج من أزمة حتّى تغرق بأخرى. توالي الأزمات على بيت الموضة العالمي تجلّى في الناحيتين التجارية والمالية. ففي تشرين الأول الماضي، ترك المدير الإبداعي للدار راف سايمونز مهامه فجأةً، بعد النقد السلبي الذي طال أحدث مجموعات الأزياء في أسبوع «الهوت كوتور» في باريس لخريف وشتاء 2017.
وكأنّ الرياح تجري بعكس مصالح كريستيان ديور منذ فترة، فالرحيل المفاجئ لسايمونز بعدما حقّق نجاحات في العام 2015، لم يكن وقعه عادياً على الإطلاق. فسايمونز صاحب الخبرة الكبيرة في مجال الأزياء، والمدير الإبداعي السابق لماركة Jil Sander استطاع أن يمسك بزمام الأمور. حقّق سايمونز نجاحات محفورة في تاريخ الماركة، ومجموعات أزياء لاقت استحساناً كبيراً لدى الجماهير ونقاد الموضة إضافة إلى إعلائه من شأن الأكسسوارات في أعماله. وهنا لا بدّ من أن نستذكر مجموعة «ديور كروز» 2016 التي عرضت في مدينة كان الفرنسيّة وخطفت القلوب والعقول لجمالها.
لم يخيّب المصمّم الرئيسيّ يومًا آمال الدار، وحافظ على نهج الماركة العريقة، في محاكاة دقيقة للمرأة العصريّة والأنيقة. لكن فجأة ومن دون سابق إنذار، قرر سايمونز التوقّف عن العمل بعد ثلاث سنوات ونصف سنة والتخلّي عن منصبه، فشكّل صدمة لمتابعي الموضة العالميّة. صحيح أنّ إدارة LVMH (تضمّ دار كريستيان ديور) ورئيسها التنفيذي برنارد أرنولت ومديرها التنفيذي سيدني توليدانو حاولوا جاهدين إبقاء سايمونز في الدار، إلا أنّه فضّل المغادرة بحجّة التركيز على علامته التجارية الخاصة.
الصحافة العالميّة لم تقتنع بهذا التبرير، وبعد التدقيق حكي أنّ راف سايمونز غادر بسبب صلاحياته المحدودة وتقييد حريّته على أكثر من مستوى، إلى جانب عقد العمل الدقيق والمجحف بحق المركز الذي يحتله. في المقابل، طرحت مجموعة من الأسماء لخلافة سايمونز، وأشيع أن سارة بورتون ستننقل من دار «ألكساندر ماكوين» إلى «ديور». لكنّ الخبر اليقين أتى منذ شهر وأعلنت «ديور» عن انضمام ماريا غراسيا شيوري لتشغل مكان سايمونز، وهي صاحبة تاريخ حافل في عالم الموضة تحديداً في دار «فالنتينو»، حيث حققت النجاحات القيّمة برفقة المصمم بيار باولو بيكيولي. توضع اليوم آمال كبيرة على شيوري، علّها تستطيع ملء فراغ نظيرها.
لم تقف مشاكل «ديور» عند هذا الحدّ، بل انسحبت أيضاً على التراجع الكبير في نسبة المبيعات خلال الأشهر الماضية، بعدما كانت أفضل حالاً في عهد سايمونز، الذي حققّ تطوراً غير مسبوق في الدار، لذلك لن يكون تعويض غيابه سهلاً. وما زاد الطين بلة مجموعة شتاء 2017 المقدّمة خلال أسبوع الأزياء الراقية في باريس. حصدت المجموعة نقداً سلبياً لاذعا من العاملين في مجال الموضة، ووصفها أحد المواقع الإلكترونية الأجنبية بـ «دراما الموضة»، لأنّها خيّبت الآمال، ولم تعكس مطلقاً أناقة الدار المعهودة. حتّى أنّ البعض شبّهها بملابس لمصممين مبتدئين لا يفقهون شيئاً عن الإبداع. وبذلك تكون «مجموعة ألوان المونوكروم» قد أوقعت الدار في فخ جديد، تحتاج أكثر من موسم أزياء لتخرج منه!
وسط كل هذه الأزمات تعوّل دار «كريستيان ديور» على المديرة الإبداعية الجديدة، لتخرجها من هذا النفق المظلم بواسطة مجموعات الأزياء المقبلة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
رئيس مجلس الأمن الروسي "ديمتري ميدفيديف" يهدد بتحويل الأراضي الأوكرانية إلى رماد، بحال شنت كييف أي هجوم على شبه جزيرة القرم وزير الخارجية الروسي "سيرغي لافروف" يصل إلى العاصمة العراقية "بغداد" على رأس وفد حكومي في زيارة رسمية وفاة الرئيس الباكستاني السابق برويز مشرف خروج قطار عن مساره يحمل مادة كيميائية.. يتسبب بنشوب حريق هائل.. وإجلاء مئات الأشخاص في ولاية أوهايو الأمريكية.. الصين... تندد بإسقاط أميركا للمنطاد باستخدام القوة.. رغم تحذيرات دعاة حماية البيئة... البرازيل تغرق "حاملة طائرات" خرجت من الخدمة في "المحيط الأطلسي" قبالة ساحلها الشمالي الشرقي.. رؤساء شرق أفريقيا يدعون إلى وقف فوري للنار في الكونغو الديمقراطية.. وانسحاب جميع المجموعات المسلحة بما فيها الأجنبية منها.. لجنة الأمن بمجلس الشيوخ السويسري... تعارض إعادة 30 دبابة "ليوبارد" إلى ألمانيا.. الدفاع الروسية: القضاء على نحو 200 عسكري أوكراني.. وتدمير مستودعات أسلحة وعشرات الآليات العسكرية.. ردا على خطط كييف بشأن القرم... مدفيديف: "القرم هي روسيا".. والهجوم عليها يعني هجوما على روسيا وتصعيدا للنزاع.. هنغاريا... تحذر الاتحاد الأوروبي من عواقب "حظر" المنتجات النفطية الروسية.. الجيش الإسرائيلي يعترض "مسيّرة".. في أجواء قطاع غزة.. القوات الروسية تحرز تقدماً في منطقة دونباس.. و زيلينسكي يعترف بصعوبة الوضع في الخطوط الأمامية شرقي أوكرانيا.. شولتس يؤكد وجود "توافق" مع زيلينسكي حول عدم استخدام الأسلحة الغربية لضرب روسيا.. عشرات الآلاف يتظاهرون ضد سياسة حكومة "نتنياهو".. الهادفة إلى إدخال تعديلات على جهاز القضاء.. بهدف إضعافه والسيطرة عليه.. البنك الوطني الأوكراني: عدد المهاجرين "الأوكرانيين" في الخارج وصل إلى 9 ملايين مع بداية عام 2023.. "رويترز": شركة إيرانية تبدأ تجديد أكبر مجمع مصافٍ في فنزويلا خلال أسابيع.. مسؤول بالبنتاغون: "المنطاد الصيني" جزء من أسطول صيني يتجسس على خمس قارات.. رئيس وزراء بريطانيا ​ريشي سوناك: بدأنا تدريب جنود أوكرانيين على دبابات "تشالنجر 2" فوق أراضينا.. وزير الدفاع الهندي: وارداتنا من المعدات العسكرية تصل إلى قرابة 24 مليار دولار بين عامي 2018 و2022.. الدفاع التركية تعلن تحييد 3 عناصر من تنظيم "حزب العمال الكردستاني" شمالي العراق.. الأمم المتحدة: آلاف الأشخاص عالقون وسط أعمال عنف فى الكونغو...مع التقدم الأخير لحركة "إم 23 " المتمردة.. بدعم وتجهيز من الجيش الرواندي شرق البلاد.. الموقع الإسرائيلي i24news: تل أبيب تسعى لتشكيل تحالف عسكري مع القوى الغربية ضد طهران.. البنتاغون: المنطاد الصيني كان يستخدم لاستطلاع مواقع استراتيجية أمريكية.. في إطار تبادل للأسرى مع موسكو... كييف تستعيد جثتي متطوعين بريطانيين قتلا فى أوكرانيا.. مع تصاعد موجة الاحتجاجات ضدّ تعديلات قانون التقاعد الفرنسي.. تهمة بالفساد تلاحق وزير العمل الفرنسي أوليفييه دوسوبت.. وسائل إعلام أمريكية: إسقاط المنطاد الصيني في ولاية كارولينا.. وفرض حظر جوي بمحيطه.. الدفاع الروسية: عودة 63 أسيرا بينهم "عناصر في مناصب حساسة" بوساطة إماراتية.. الاتحاد الأوروبي... يتوصل لاتفاق على تحديد سقف أسعار المشتقات النفطية الروسية.. وكالة رويترز: شركتا "سوناطراك" و"أرامكو" ترفعان سعر الغاز المسال..