العناوين الرئيسيةالوسط الفني

داليدا في ذكرى ميلادها الـ90.. حاضرة بمسيرتها الفنية

في ذكرى ميلادها الـ90 تزداد أغنية داليدا “حلوة يا بلدي” شعبية وانتشاراً، فقد مكنتها موهبتها من الوصول إلى قلوب المستمعين في كل أنحاء العالم، فغدت أحد أبرز المشاهير وأعطت للشهرة معنى مختلفاً.. مرت خلال حياتها بالكثير من الأزمات العاطفية إلا أنها أعطت الكثير من وقتها لفنها واحتضنت أغانيها كما “أطفالها”حسب قولها حتى لقبت في فرنسا بـ”ثورة الأغنية الفرنسية”..

داليدا.. من هي؟

هي يولاندا كريستينا جيجليوتي وشهرتها “داليدا”، ولدت في 17 كانون الثاني/ يناير عام 1933 في شبرا لأبوين من المهاجرين تعود أصولهما إلى شبه جزيرة كالابريا في جنوب إيطاليا.

ظهرت مواهبها الفنية في سن مبكرة حيث تعلمت العزف وأخذت دروسا في الغناء وبقي حلمها أن تصبح ممثلة، فازت بلقب ملكة جمال مصر عام 1954، وفتح لها هذا اللقب باب تحقيق حلمها، حيث اختارها المخرج المصري الراحل نيازي مصطفى بدور “دليله”، وقبل رحيلها إلى باريس أدت دوراً في الفيلم المصري “سيجارة وكاس”.

حياتها الفنية..

بدأت داليدا حياتها الفنية بالسفر إلى فرنسا، وهناك غنت باللغة الفرنسية ثم بالإيطالية حتى استطاعت الغناء بتسع لغات بما فيها العربية والعبرية واليونانية واليابانية والإنكليزية والإسبانية والألمانية، وأخذت اغانيها مكاناً خاصاً وشهرة لا مثيل لها، وأشهر  هذه الأغاني العربية “أحسن ناس”- أغنية حلوة يا بلدي”- و”سلامة يا سلامة”- يالله بينا يالله- أغاني أغاني”.

ومن أهم مراحل حياتها، حين تقدمت عام 1951 للانضمام إلى مسابقة للجمال مبقية على الأمر سراً بينما انضمت بعد ثلاث سنوات إلى مسابقة ملكة جمال مصر وفازت بالمركز الأول.

في عام 1957،  اكتشفها منتج أفلام فرنسي، وبعد الشهرة تهافت عليها المخرجون بالعديد من عروض الأفلام قدمت منها  فيلم “Parlez moi d’Amour” عام 1960، ثم الفيلم المصري “اليوم السادس” من إخراج يوسف شاهين، عام 1986 ولاقى نجاحاً كبيراً بفضلها حسب النقاد آنذاك.

سجلت داليدا أثناء حياتها 500 أغنية فرنسية 200 منها تُرجمت للايطالية و200 للغات أخرى، وباعت أكثر من 80 مليون اسطوانة في أنحاء العالم، وفازت بالعديد من الجوائز وسجلت 55 أسطوانة ذهبية.. آخر أغانيها حملت عنوان “الموت على المسرح”، وأصبحت المغنية رقم واحد في القارة الأوربية متفوقة على أبرز وأشهر نجومها.

وفاتها..

مرت داليدا بالكثير من الأزمات العاطفية خلال حياتها، الأمر الذي سلبها بهجتها وحماسها كما دفعها لإنهاء حياتها في عام 1987، منتحرة بجرعة زائدة من الأقراص المهدئة، عن عمر يناهز 54 عاماً تاركة للعالم كلماتها الأخيرة: “لم أعد أُطيق الحياة، سامحوني”، ودفنت في مقبرة مونمارتر في باريس.

 

صفحاتنا على فيس بوك  قناة التيليغرام  تويتر twitter

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
المركز الوطني للزلازل في سوريا: تسجيل هزة أرضية بقوة 4.3 درجة على مقياس ريختر قبالة الساحل على بعد 22 كيلومترا شمال غرب مدينة اللاذقية.. الدفاع الروسية: مقتل 350 جنديا أوكرانيا وتحييد 4 مجموعات تخريب معادية في خاركوف.. ارتفاع حصيلة ضحايا الطقس البارد والفيضانات في "أفغانستان" إلى 170 قتيلا.. مسؤول سياسي جزائري: انضمامنا إلى "بريكس" يفتح آفاقا واعدة للاستثمار والشراكة مع روسيا.. إيتمار بن غفير... يأمر بهدم 14 منزلا للفلسطينيين بمدينة القدس المحتلة.. أوكرانيا تعترف بـ"صعوبة" الوضع العسكري والغرب يتوقع أن يكون الوقت في صالح روسيا.. مقتل شخصين وإصابة 7 جراء القصف الأوكراني لجسر في مليتوبول بصواريخ "هيمارس" الأمريكية.. في حلقة جديدة من أعمال العنف التي خلّفت 48 قتيلاً منذ كانون الأول.. قتيل باشتباكات جديدة لمتظاهرين ملثّمين مع الشرطة قرب البرلمان البيروفي في ليما.. وول ستريت جورنال عن مسؤولين أمريكيين: الغارة بالمسيرات في إيران نفذتها إسرائيل.. وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن... يبدأ من القاهرة جولة في الشرق الأوسط.. وسط تصاعد أعمال العنف بين إسرائيل والفلسطينيين.. وزير الخارجية القطري: أميركا وأطراف دولية متعدد حملتنا رسائل لطهران​.. لتمهيد الأرضية للعودة إلى "الاتفاق النووي".. الكرملين: بوتين مستعد لإجراء اتصالات مع المستشار الألماني أولاف شولتس.. الجيش الإسرائيلي يطلق النار على شخصين حاولا اجتياز الحدود من سوريا إلى الجولان المحتل.. إصابة أحدهما حرجة.. إضراب العمال يصل إلى المتحف البريطاني ويهدد معرض الهيروغليفية.. الملك تشارلز يقاضى إيلون ماسك وتويتر لـ «عدم دفع إيجار مقر لندن».. الأمين العام لحلف "الناتو" ينس ستولتنبرغ يصل إلى سول.. في بداية جولة تهدف لتعزيز علاقات الحلف مع كوريا الجنوبية واليابان.. عشرات الآلاف من المعلمين يتظاهرون في لشبونة للمطالبة بتحسين الأجور.. الدفاع الإيرانية... تعلن إحباط هجوم بالمسيرات على إحدى منشآتها للصناعات الدفاعية.. خلال لقائه المستشار الألماني..الرئيس الأرجنتيني ألبرتو فرنانديز: بلادنا ودول أخرى في أميركا اللاتينية لا تفكر بإرسال الأسلحة إلى أوكرانيا.. قطر تنضم إلى ائتلاف فرنسي وإيطالي لاستكشاف وإنتاج النفط والغاز في المياه اللبنانية.. و حفر الآبار سيبدأ في الربع الثالث من عام 2023.. التونسيون يصوتون في دورة ثانية للانتخابات التشريعية.. لاختيار أعضاء البرلمان الجديد.. رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك.. يقيل رئيس حزب المحافظين "ناظم الزهاوي" على خلفية فضيحة تهربه الضريبي.. عناصر الهندسة في الجيش السوري يفجرون عبوة ناسفة.. زرعها مجهولون بدراجة نارية وسط مدينة درعا.. اسرائيل تعلن وقوع عملية إطلاق نار في أريحا.. ومحاولة دهس لجنوده عند حاجز زعترة جنوبي نابلس.. بوركينا فاسو: الآلاف يتظاهرون رفضاً للوجود الفرنسي ودعماً للسيادة.. قوات فاغنر الروسية... تسيطر على قرية بلاجوداتنوي في دونيتسك.. رئيس الوزراء الهنغاري فيكتور أوربان: إرسال إلمانيا دبابات إلى أوكرانيا يورّطها في النزاع مباشرة.. آلاف المستوطنين ينضمون إلى تظاهرات مشتركة ومتزامنة في "تل أبيب" وحيفا ومدن أخرى.. ضدّ سياسات أقرّتها حكومة نتنياهو". كييف... تطلب إلى دول غربية تزويدها بصواريخ وطائرات حربية لقصف القرم.. انفجار قوي بمستودع ذخيرة في أصفهان بوسط إيران..