العناوين الرئيسيةفضاءات

دار الأسد تحتفل بذكراها .. وسط تألق الثقافة والفنون طيلة 18 عاماً

لم تغلق أبوابها رغم كل الظروف الصعبة التي مرت بها سوريا

دار الأسد تحتفل بذكراها .. وسط تألق الثقافة والفنون طيلة 18 عاماً
وبذا فإن 18 عاماً من العطاء تتوالى وتستمر في “دار الأسد للثقافة والفنون” التي احتفلت مساء أمس
بذكرى تأسيسها التي انطلقت يوم 7 أيار عام 2004. حيث فتحت أبوابها وشرّعت مسارحها أمام الجمهور لتقدم له أجمل وأفضل الفعاليات الثقافية المحلية والعربية والعالمية. وكان جلياً أن دار الأسد تحتفل بذكراها منذ الإطلالة الأولى، فالزينة التي ارتدتها مرافق الدار، واللوحات الإعلانية لبعض أهم فعالياتها، تؤكد أنها حظيت خلال سنواتها تلك كصرح ثقافي كبير ونوعي ومتميز، بمحبة واهتمام وتقدير الجمهور والفنانين والموسيقيين على حد سواء. ما دفع بكوكبة من نجوم الفن والموسيقا العالميين للإقبال على المشاركة في فعالياتها وإطلاق حفلاتهم في دار الأوبرا التابع لها.
.
.

دار الأسد تحتفل بذكراها
موسيقا كلاسيكية خلال الاحتفالية بالذكرى 18
أما قبل أمس، فكانت الاحتفالية بالذكرى 18 عبر أمسية موسيقية كلاسيكية أحيتها أوركسترا “الفرقة السيمفونية الوطنية السورية” بقيادة المايسترو ميساك باغبودريان، في حفل استضاف مغنية الأوبرا السورية سوزان حداد. بحضور وزيرة الثقافة الدكتورة لبانة مشوّح، ومدير عام “الهيئة العامة لدار الأسد للثقافة والفنون” المايسترو أندريه معلولي. وباقة من قادة الفرق الموسيقية والعازفين وضيوف الاحتفالية، وجمهور حجز تذاكره قبل اسبوعين من الموعد.
.

غنّت حداد مقتطفات من أوبرا “شمشون ودليلة” للمؤلف كاميه سانسان، ومن أوبرا “كارمن” للمؤلف جورج بيزيه. أشعلت بهما حماس الجمهور العاشق للكلاسيك. في حين قدم الفنان أغيد منصور على الأورج وبرفقة الأوركسترا مقطوعة للمؤلف ألكساندر غيلمان. ثم عزفت الأوركسترا من ألحان المايسترو صلحي الوادي (أول مدير للدار) والموسيقار عبد الوهاب، إضافة لمختارات من “باليه غايانيه” للمؤلف آرام خاتشادوريان، ومقطوعة من ألحان المؤلف تشايكوفسكي.
.

دار الأسد تحتفل بذكراها
المعلولي وباغبودريان في الاحتفالية

المايسترو المعلولي وكذلك المايسترو باغبودريان، اعتبرا خلال تهنئة “صحيفة الوسط” لهما بالذكرى أن “دار الأسد ليست منارة للثقافة السورية وحسب، بل هي سفيرة سوريّة إلى العالم؛ ترسل عبر الموسيقا رسائل الحب والسلام، بحيث شكّلت تاريخاً مهماً لجميع الموسيقيين الذين يعملون على تطويرها والارتقاء بها والنهوض بالثقافة السورية، عبر استعراض كل أنواع الفنون، وعرض نماذج من الثقافات المتنوعة، وتقديم الآراء والمدارس الموسيقية المختلفة، إضافة إلى دعم الأفكار الثقافية الجديدة”.

وهكذا.. حجزت الدار  لنفسها خلال 18 عاماً من فعالياتها الرائعة مكاناً على خارطة دور الأوبرا العالمية، ويتضح ذلك من خلال توافد أسماء على درجة من الأهمية لإقامة أمسيات ثقافية في الدار، التي لم تغلق أبوابها رغم كل الظروف الصعبة التي مرت بها سوريا.
.

*روعة يونس
.

-لمتابعتنا على فيسبوك: https://www.facebook.com/alwasatmidlinenews

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
وفاة الكاتب الصحفي المصري والإعلامي مفيد فوزى بعد صراع مع المرض.. دعوة أوروبية لموقف حازم تجاه قانون خفض التضخم الأمريكي.. دول "أوبك +" يعقدون اليوم اجتماعا لمناقشة الخطط اللاحقة لإنتاج النفط.. ليبيا.. الدبيبة يرحب بدعوة باتيلي لإجراء الانتخابات رئيس الحزب القومي المحافظ الحاكم في بولندا.. ياروسلاف كاتشينسكي: هيمنة ألمانيا تقود أوروبا إلى الخراب.. تركيا تقصف بالمدفعية الثقيلة والدبابات مواقع تنظيم "قسد" شرقي سوريا.. ومسيّرة تركية تقتل قيادي في قسد ومرافقه بريف الحسكة.. إيطاليا: إضرابات واحتجاجات على توريد الأسلحة إلى أوكرانيا.. الاتحاد الأوروبي: قرار وضع حد أعلى لسعر النفط الروسي عند 60 دولاراً للبرميل يدخل حيز التنفيذ الإثنين المقبل.. الجيش البريطاني يسلّم أوكرانيا مروحيات قديمة خارجة عن الخدمة!! وزير دفاع بيلاروس: لا يمكن التنبؤ بالوضع على الحدود مع أوكرانيا.. تعرض معسكر زليكان للقوات التركية في محافظة نينوى بالعراق لقصف صاروخي.. غانتس يعبر عن دعمه الكامل لضابط إسرائيلي قتل شاباً فلسطينياً في حوارة من المسافة صفر.. رغم فضيحة الفساد.. رئيس جنوب إفريقيا سيريل رامابوزا يرفض الاستقالة تحت تهديد المساءلة.. الرئيس الشيشاني رمضان قديروف: قواتنا مستعدة للشتاء وتواصل تقدمها في دونباس.. عبر 3 رسائل إلى الأمم المتحدة.. فلسطين تطالب بـ"حماية المواطنين من إرهاب الاحتلال المتواصل".. "ديلي ميل" البريطانية: رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين خاطرت بعلاقاتها مع بريطانيا.. من خلال مقارنتها لأوكرانيا بإيرلندا.. أزمة الطاقة العالمية تلقي بظلالها على تونس ومواطنون يشتكون فقدان الغاز المنزلي.. قتلى وجرحى في تفجير وقع أمام معبد لطائفة السيخ في ​جلال أباد شرق أفغانستان.. ماكرون: لا داعى للذعر من انقطاعات محتملة للكهرباء فى فرنسا.. البرلمان الإيراني يطلق مراجعة لـ "قانون فرض الحجاب" المتسبب بإطلاق شرارة الاحتجاجات.. أمريكا تكشف عن قاذفة القنابل الاستراتيجية "بي-21"القادرة على حمل رأس نووي..وتقدر تكلفتها بنحو 700 مليون دولار.. وزيرا دفاع روسيا وبيلاروسيا.. يوقّعان بروتوكولاً لتعديل اتفاقية الأمن الإقليمي المشترك الموقعة عام 1997 بين الدولتين .. زعيمة حزب "ميرتس" اليساري زهافا غلؤون: حكومة نتنياهو ستكون أكثر حكومة يمينية وعنصرية منذ قيام إسرائيل.. الأمم المتحدة تدعو إلى التحقيق في واقعة إعدام الجيش الإسرائيلي لشاب فلسطيني في بلدة حوارة.. بأسرع وقت ممكن.. أوروبا تحذر من حرب تجارية مع أمريكا.. بسبب إجراءات واشنطن في إطار برنامجها للاستثمارات والإعانات لمساعدة الشركات المحليّة.. إستونيا تشتري منظومة صواريخ أمريكية بقيمة 200 مليون دولار.. القوات الأمريكية تستأنف دورياتها المشتركة مع قوات قسد شمال سوريا.. وسط توترات مع تركيا.. وزير النفط العراقي: أعضاء أوبك ملتزمون بمعدلات الإنتاج المتفق عليها حتى نهاية عام 2023.. السلطات السويدية ترحّل عضواً في حزب العمال الكردستاني إلى تركيا.. في وقت تضغط ​أنقرة​ على ​ستوكهولم​ للقيام بمزيد من الخطوات مقابل انضمامها ل​حلف الناتو.​. رئيس مركز تطوير الطاقة في روسيا: سعر برميل النفط العالمي قد يتجاوز 100 دولار في حال تطبيق القرار الأوروبي بتحديد الحد الأقصى لسعر النفط الروسي..