منوعات

خمس نصائح للتخلص من احتباس الماء بالجسم في أيام الصيف!

|| Midline-news || – الوسط

 

يعاني كثير من الناس من احتباس الماء في الجسم ومن تورم القدمين، خصوصا عندما يكون الجو حارا ويسبب لهم شعورا كبيرا بالانزعاج. لحسن الحظ هناك بعض النصائح التي يمكن استخدامها لمنع تراكم السوائل الزائدة بالجسم.

مع حلول فصل الصيف ترتفع درجات الحرارة – لذا يستلزم الأمر الحصول على تبريد كافٍ للجسم! وسرعان ما يصبح احتباس الماء بالجسم ملحوظًا كلما طالت فترات التعرض لموجات الحر الشديد.

وبينما يتعرض بعض الناس للتعرق أو يعانون من الصداع ، فإن الأطراف المنتفخة تصعب الحياة اليومية على آخرين. والنساء على وجه الخصوص هن أكثر الفئات التي غالبا ما تتأثر بهذا، حسبما كتب الموقع الألماني الطبي “فيت فور فان”.

سبب انتفاخ الساقين!

على غرار التعرق، فإن رد فعل الجسم هذا (تورم الأطراف) وإن كان مزعجا، لكنه في الواقع مجرد وظيفة وقائية للتعامل بشكل أفضل مع ارتفاع درجات الحرارة، إذ تتمدد الأوعية الدموية حتى تتمكن من تبديد الحرارة على نحو أفضل. ثم تتباطأ الدورة الدموية، وتفقد الأوردة مرونتها ، مما يجعلها أكثر نفاذاً، ونتيجة لذلك ، يمكن أن يتدفق السائل أيضًا إلى الأنسجة المحيطة ولا يمكن نقله بالشكل الصحيح بعيدًا عبر الأوردة. ومع تأثير الجاذبية تكون النتيجة هي: تورم الأطراف.

وتكمن المشكلة لدى كثير من النساء في ضعف النسيج الضام الذي لا يستطيع تكييف الأوردة بشكل صحيح مع ارتفاع درجات الحرارة. وتعد النساء الحوامل، أو من يعانون من زيادة الوزن أو من يشربون القليل جدًا من الماء من الفئات الأكثر عرضة للإصابة باحتباس السوائل أيضا، فتتورم اليدان والقدمان والكاحلان والساقان، كما جاء في موقع “بونته” الألماني، نقلا عن “فيت فور فان”.

وهناك طرق مختلفة يمكن بها القضاء على احتباس الماء، حسبما ذكر الموقعان الألمانيان، ومن بينها:

1. الحركة:
بمجرد أن تبدأ الشمس في الغروب وتنخفض درجات الحرارة يجب ممارسة تمارين رياضية. فالسير أو الركض الخفيف أو ركوب الدراجة وسط بيئة خضراء، كلها تنشط الدورة الدموية في الساقين، لكن أفضل شئ هو السباحة لبعض الوقت في حمام سباحة مكشوف.

2. الحرص على التبريد بين الفينة والأخرى:
يُنصح بالاستحمام أثناء النهار وما عليك سوى تبليل الرجلين لبضع دقائق بالماء البارد ثم أخذ فترات راحة كل بضع ثوان وتدفئتها في الشمس مرة أخرى.

3. تنشيط الدورة الدموية:
ارفع قدميك للأعلى، هذا يجعل من السهل على الدم أن يتدفق إلى القلب. وأثناء الوقوف يساعد القفز إلى الأعلى ببساطة في تنشيط الدورة الدموية.

4. الأكل والشرب بشكل صحيح:
يعتبر شرب كمية كافية من الماء أمرا مهما للحفاظ على استمرار دوران الدم ومن الأفضل استخدام المياه المعدنية أو شاي الأعشاب غير المحلى، فهذا الأخير يساعد أيضا على خفض منسوب السوائل في الجسم. وتناول الطعام بشكل صحيح يمكن أن يساعد أيضا في علاج تورم الساقين. ينصح بتناول عدة وجبات صغيرة وخفيفة مكونة من الفواكه والخضروات الطازجة وكذلك الأطعمة الكاملة وتجنب الأطعمة الدسمة.

5. تجنب الأحذية الضيقة:
إذا انتفخت ساقاك وقدماك جراء ارتفاع درجات الحرارة فلن تحتاج إلى أحذية لتقييدها أكثر وما عليك إلا ارتداء أحذية مفتوحة ومريحة.

المصدر: وكالات

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
قديروف: اعتقال مجموعة من المخربين الأوكرانيين في مقاطعة خيرسون.. ‏"ناسا" تنجح بتثبيت مصفوفة جديدة لتوليد الطاقة الشمسية في محطة الفضاء الدولية.. مصادر: أوبك+ تتفق على تمديد العمل بسياسة إنتاج النفط الحالية.. وزير المالية المصري يتوقع أن يرتفع الدين الخارجي على الموازنة العامة للدولة إلى 80 مليار دولار بنهاية حزيران المقبل.. "الناتو" يجري تدريبات في العاصمة الإستونية تالين استعدادا لحرب إلكترونية شاملة.. التظاهرات الشعبية الغاضبة في البحرين تُجبر رئيس إسرائيل على تغيير جدول زيارته للمنامة.. السلطات الإيرانية تخطط لزيادة إنتاج الغاز في الخليج بما يصل إلى 56 مليون متر مكعب يوميا.. مقتل ثلاثة من عمال المرافق بانفجار عبوة ناسفة بالقرب من قرية كالينوفو في لوغانسك.. الداخلية التركية: القبض على 18 إرهابيا في شمال سوريا.. طهران: عدم تسيير دوريات شرطة الأخلاق.. لا يعني إيقاف هذه الوحدة.. بل إيقاف دورياتها حتى إشعار آخر.. إيران تعدم 4 أشخاص بتهمة التجسس لإسرائيل.. الجيش الإسرائيلي يستبدل "معبر المنطار" في غزة بـ"جدار".. صحيفة: واشنطن وطوكيو تعملان لإعداد سلاح لاعتراض الصواريخ فرط الصوتية.. جرحى بانفجار هز مبنى سكنيا في مدينة شانلي أورفا بجنوب تركيا.. ماسك: حظر "تويتر" لتقرير يتهم نجل بايدن بالفساد يحدد معنى "التدخل في ‏الانتخابات الرئاسية 2020".. فنلندا: تقدمنا بطلب الانضمام لـ«الناتو» بسبب التهديدات النووية الروسية.. إضاءة شجرة عيد الميلاد في ساحة كنيسة المهد بمدينة بيت لحم.. بريطانيا تستعين بقوات الجيش لتخفيف تداعيات الإضرابات ومواجهة الاحتجاجات.. المدعي العام الإيراني يعلن حل شرطة الأخلاق.. أردوغان: سنكمل الشريط الأمني ​​البالغ عمقه 30 كيلومترًا على حدودنا الجنوبية.. المبعوث الأميركي الخاص لشؤون إيران ​روبرت مالي: لا نسعى لإحياء الاتفاق النووي مع إيران بل دعم احتجاجاتها.. الاتحاد الأوروبي: نشعر بقلق بالغ من قتل 10 فلسطينيين خلال الأيام الماضية على يد القوات الإسرائيلية.. مزيد من المدن الصينية تعلن تخفيف القيود المفروضة لمكافحة فيروس كورونا.. تنظيم "داعش" الإرهابي يعلن مسؤوليته عن الهجوم على سفارة باكستان في كابول.. جيش إسرائيل سيقدم طلب للكنيست لاستدعاء 66 كتيبة احتياط العام المقبل.. لتنفيذ مهمات في الضفة الغربية.. إندونيسيا ترفع حالة الإنذار من انفجار بركان سيميرو إلى أعلى مستوى.. موسكو: كييف تستعد لعملية تخريب متعمد في خط أنابيب Togliatti-Odessa..لتعطيل مبادرة الأمم المتحدة لاستئناف عبور الأمونيا خلاله.. الدفاع الأمريكية: نبني قوة أكثر فتكًا فى المحيط الهندي والهادئ لمواجهة الصين.. الجزائر: بتهمة الفساد.. الحكم على وزير الموارد المائية السابق أرزقي براقي بالسجن 10 سنوات نافذة.. وغرامة قدرها مليون دينار جزائري.. وفاة الكاتب الصحفي المصري والإعلامي مفيد فوزى بعد صراع مع المرض..