اقتصادالعناوين الرئيسية

تسرب “نورد ستريم” يعمّق أزمة الغاز..

 

في الوقت الذي تعيش فيه أوروبا أزمة طاقة حادّة بعد قطع الغاز الروسي، حدث تسرب غاز كبير في خطي الأنابيب نورد ستريم 1 ونورد ستريم 2، الأمر الذي ينذر بأيام أكثر قساوة قد تعيشها أوروبا.

شركة “نورد ستريم أيه جي”، المشغلة لخط غاز “التيار الشمالي”، أعلنت أنه من المستحيل حالياً تحديد موعد استئناف عمل “خطي الأنابيب نورد ستريم”، مشيرة إلى أنه تم تحديد الأضرار التي أصابت خط الغاز، وتقع في المنطقتين الاقتصاديتين للدنمارك والسويد.

وأصدرت الشركة بياناً أكدت فيه أنها “ستستخدم كل مواردها من أجل تقييم الأضرار”، مضيفة أن “من المستحيل حالياً تحديد موعد استئناف عمل خط أنابيب الغاز”.

وأشارت الشركة إلى أنه سيتم تحديد أسباب الحادث في أعقاب التحقيق فيه، مضيفة أن الأضرار المادية، التي تم تحديدها في الخط، تقع في المنطقتين الاقتصاديتين لكل من السويد والدنمارك.

إقرأ المزيد.. إسرائيل تخطط لتزويد أوروبا بالغاز 

وكانت موسكو أعربت عن قلقها البالغ إزاء التسريبات في خطي الغاز، حيث أكد المتحدث باسم الرئاسة الروسية “الكرملين” ديمتري بيسكوف، أن هناك تخريبا في خط الأنابيب.

و أشار بيسكوف إلى أنه لا يمكن استبعاد أي احتمال بما فيها العمل التخريبي حتى ظهور نتيجة التحقيق، مؤكدا أن هذا وضع غير مسبوق على الإطلاق ويتعين التعامل معه سريعًا ويتطلب التحقيق.

كما اعتبر مسؤولون أوروبيون ما حصل بخطي الغاز عملا تخريبيا متعمدا، بحسب ما أعلنت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، مبينة أنه من الأهمية التحقيق في هذه الأحداث وجلاء كل ملابساتها وأسبابها.

في هذه الأثناء، أبدى البيت الأبيض استعداده لدعم الأوروبيين بعد تسرب الغاز من “نورد ستريم 1 و2”.

و رفض المتحدث باسم مجلس الأمن القومي التابع للبيت الأبيض جون كيربي، “التكهن” بأسباب هذا التسرب من أنابيب نفط أساسية لتسليم الغاز الروسي إلى دول أوروبا.

بدوره، قال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن إنّ الولايات المتحدة تنظر في تقارير تفيد بأنّ حالات التسرب “نجمت عن هجوم أو تخريب ما”، وأضاف أنّ “الأمر إذا تأكّد، فهو لا يخدم مصلحة أحد”.

يذكر أن خط نقل الغاز نورد ستريم 1 يعد من أكبر الخطوط، التي تمد ألمانيا وأوروبا بالغاز الروسي، حيث يبلغ طولة نحو 1220 كيلو مترا، بطاقة تبلغ نحو 55 مليار متر مكعب سنويا من الغاز الروسي لألمانيا.

لمتابعتنا على الفيسبوكتلغرامتويتر

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
إسبانيا.. مسيرات مناهضة للحكومة في مدريد.. السودان: تحالف المعارضة مستعد لتوقيع اتفاق إطاري مع المكون العسكري.. الكرملين: لن نصدر النفط والغاز إلى الدول التي تختار وضع سقف لأسعار الطاقة.. رئيس الوزراء العراقي يعلن استرداد نحو 124 مليون دولار كجزء من الأموال الضريبية المسروقة.. في وقت يتوقع أن يعلن نتنياهو تشكيل حكومته: وزير الأمن القومي الإسرائيلي المرتقب إيتمار بن غفير يعتزم اقتحام "الأقصى" الشهر المقبل.. الفاتيكان يبدي استعداده لاستضافة محادثات سلام حول أوكرانيا.. فرنسا: على أوروبا الدفاع عن مصالحها في مواجهة الإجراءات الأمريكية.. وزير النقل البريطاني: رواتب القطاع العام لن تكون قادرة على مواكبة التضخم المرتفع.. الحكومة اليمنية توقع اتفاقا بقيمة مليار دولار مع صندوق النقد العربي.. المسؤول السابق في ​البيت الأبيض​ بول كريج روبرتس: روسيا يمكنها تدمير أوكرانيا في يوم واحد.. الكرملين: خلافاتنا مع تركيا بشأن سوريا نستطيع حلها من خلال الحوار.. الدفاع الروسية: القضاء على أكثر من 200 جندي أوكراني و100 مرتزق أجنبي..في مناطق متفرقة خلال الساعات الـ 24 الأخيرة.. مستشار الأمن القومي العراقي: سنشكل لجنة مشتركة مع إقليم كردستان لمواجهة اعتداءات تركيا وإيران.. مصر تعلن تصدير نحو 8 ملايين طن من الغاز الطبيعي المسال..90% منها لأسواق الاتحاد الأوروبي.. لافروف يؤجل زيارته إلى مينسك بسبب وفاة نظيرة البيلاروسي.. تونس.. القضاء يبدأ التحقيق مع شخصيات إعلامية وسياسية في قضية "تآمر على أمن الدولة".. إعلام: سيستقبل الألمان العام الجديد بارتفاع حاد في أسعار الكهرباء.. الجيش المصري يعلن سقوط إحدى مقاتلاته في إطار تنفيذ نشاط تدريبي للقوات الجوية.. ونجاة طاقمها.. الشرطة الإسرائيلية تصدر بيانا يحظر تصليح السيارات في الورشات الفلسطينية.. البرلمان الإيراني يصوت لصالح انضمام البلاد إلى منظمة شنغهاي للتعاون.. "واتسآب" يتعرض لاختراق ضخم... طرح 500 مليون رقم للبيع من 84 دولة.. الجوع يضرب مدن بوركينا فاسو المحاصرة من المتطرفين.. الحزب الحاكم في سلوفينيا يتوقف عن استخدام تويتر للحد من الأنباء الكاذبة.. روسيا: استهدفنا بضربات مكثفة مواقع للقيادة العسكرية في أوكرانيا.. الجيش الأوكراني يعلن صد 5 محاولات روسية لاختراق باخموت.. تمديد إجراءات العزل في أوغندا للحد من انتشار إيبولا.. هنغاريا تستقبل أكثر من مليون لاجئ أوكراني.. الصين تختبر محرك للصواريخ الفضائية قادر على العمل 10 مرات.. سياسي فرنسي يطالب ماكرون و بايدن بالضغط على زيلينسكي لإعادة الأموال الأوروبية.. رغم الهدنة.. عمليات خطف ونهب بإقليم تيغراي الإثيوبي..