العناوين الرئيسيةصحة وجمال

خطر السجائر الإلكترونية على القلب يضاهي خطر مثيلاتها العادية

وجدت دراستان حديثتان أن الاستخدام الطويل الأمد لمنتجات “الفايب” Vaping بوسعه أن يلحق ضرراً بالقلب تماماً كتدخين السجائر العادية.

وكشف العلماء أن الاستخدام المـواصل [والطويل الأمد]  للسجائر الإلكترونية قد يؤدي إلى إضعاف وظيفة الأوعية الدموية في الجسم مما يزيد من احتمال الإصابة بأمراض القلب.

لطالما كان مثبتاً  منذ وقت طويل التأثير السلبي للتبغ في القلب لكن القليل حتى الآن تم الكشف عنه في ما يتعلق بأضرار تدخين السجائر الإلكترونية ” الفايب”.

واليوم، تزعم دراسة أميركية أن تأثير  الـ”فايب” في وظيفة الأوعية الدموية مشابه لأثر تدخين السجائر.

وأجرى الباحثون دراستين، واحدة على البشر والثانية على الفئران. في الدراسة الأولى، جمعوا عينات دم من 120 متطوعاً.

وانقسم المتطوعون بين مستخدمي السجائر الإلكترونية منذ وقت طويل ومدخني السجائر العادية على فترات طويلة وأشخاص غير مدخنين.

وتم تحديد مدخني الفايب الطويلي الأمد على أنهم أولئك الذين يستخدمون السجائر الإلكترونية لأكثر من خمس مرات أسبوعياً خلال أكثر من ثلاثة أشهر.

أما المدخنون طويلو الأمد فحددوا بالذين يدخنون أكثر من خمس سجائر يومياً.

ثم قام الباحثون بفحص قدرة الجزيئات للمرور عبر طبقة من الخلايا الدموية إلى الجهة الأخرى.

حيث إنه كلما زاد عدد الجزيئات التي بوسعها المرور، زاد خطر الإصابة بأمراض القلب.

كما اختبر الباحثون قدرة الأوعية الدموية على إطلاق أكسيد النتريك وهو مؤشر كيماوي يستخدم لتقييم إذا ما كانت الخلايا تعمل بشكل صحيح.

وفي هذا السياق، قال ماثيو سبرينغر، المسؤول عن الدراسة وبروفيسور طب القلب في جامعة كاليفورنيا: “في الدراسة التي أجريناها على البشر، وجدنا أن المستخدمين المزمنين للسجائر الإلكترونية يعانون من ضعف في وظيفة الأوعية الدموية مما قد يعرضهم لخطر متزايد للإصابة بأمراض القلب.

كما أشارت الدراسة إلى أن مستخدمي السجائر الإلكترونية المزمنين قد يختبرون خطر الإصابة بأمراض في الأوعية الدموية مشابه للذي يواجهه المدخنون المزمنون”.

وفي الدراسة التي أجروها على الفئران، وجد العلماء أنه لا يمكن إزالة أي مكون من السجائر الإلكترونية بوسعه وقف التأثير المضر في القلب. وأضاف البروفيسور سبرينغر: “ما أود قوله للناس هو: تنشقوا الهواء النظيف وتجنبوا استخدام هذه المنتجات“.

وفي سياق متصل، قالت ليزا بوستو من المعهد الوطني للقلب والرئة والدم في الولايات المتحدة إن النتائج “تقدم دليلاً إضافياً بأن التعرض للسجائر الإلكترونية بوسعه أن يؤدي إلى آثار ضارة في صحة القلب والأوعية الدموية”.

صفحتنا على فيس بوك  قناة التيليغرام  تويتر twitter

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
بريطانيا تسلم أوكرانيا صواريخ "بريمستون-2"..دقيقة التوجيه.. بالتزامن مع تصاعد التوترات مع الصين..مخاوف في واشنطن من تأخر "جهود تسليح تايوان" بسبب أوكرانيا.. رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك بأول خطاب عن السياسة الخارجية: سنواجه الصين وروسيا.. الدولار يرتفع على نطاق واسع.. واليوان يهبط مع تأثير وضع كورونا بالصين على المعنويات..ودفع المستثمرين المتوترين نحو الدولار كملاذ آمن. زيلينسكي: روسيا تعتزم شن هجمات جديدة على أوكرانيا.. رئيس الوزراء محمد شياع السوداني: الأموال العراقية المسروقة تبلغ أكثر من 3 تريليونات دينار.. عمال السكك الحديد بالنمسا يضربون عن العمل بسبب تدني الأجور.. وزير الدفاع النرويجي بيورن أريلد غرام: نحتفظ بخطوط اتصال مع موسكو.. أعمال شغب في بروكسل واعتقال العشرات بسبب مباراة بلجيكا والمغرب في كأس العالم.. رئيس ​بيلاروس​ ​ألكسندر لوكاشينكو لــــ كييف: دماؤنا واحدة فتعالوا إلى طاولة التفاوض مع روسيا العملاقة.. أوكرانيا: هناك مؤشرات على أن القوات الروسية تستعد لمغادرة محطة زابوروجيه التي تسيطر عليها منذ آذار الماضي. أردوغان: يمكن أن تعود الأمور إلى نصابها في العلاقات مع سوريا في المستقبل القريب..مثلما جرى مع مصر.. إسبانيا.. مسيرات مناهضة للحكومة في مدريد.. السودان: تحالف المعارضة مستعد لتوقيع اتفاق إطاري مع المكون العسكري.. الكرملين: لن نصدّر النفط والغاز إلى الدول التي تختار وضع سقف لأسعار الطاقة.. رئيس الوزراء العراقي يعلن استرداد نحو 124 مليون دولار كجزء من الأموال الضريبية المسروقة.. في وقت يتوقع أن يعلن نتنياهو تشكيل حكومته: وزير الأمن القومي الإسرائيلي المرتقب إيتمار بن غفير يعتزم اقتحام "الأقصى" الشهر المقبل.. الفاتيكان يبدي استعداده لاستضافة محادثات سلام حول أوكرانيا.. فرنسا: على أوروبا الدفاع عن مصالحها في مواجهة الإجراءات الأمريكية.. وزير النقل البريطاني: رواتب القطاع العام لن تكون قادرة على مواكبة التضخم المرتفع.. الحكومة اليمنية توقع اتفاقاً بقيمة مليار دولار مع صندوق النقد العربي.. الكرملين: خلافاتنا مع تركيا بشأن سوريا نستطيع حلها من خلال الحوار.. الدفاع الروسية: القضاء على أكثر من 200 جندي أوكراني و100 مرتزق أجنبي في مناطق متفرقة خلال الساعات الـ 24 الأخيرة.. مستشار الأمن القومي العراقي: سنشكل لجنة مشتركة مع إقليم كردستان لمواجهة اعتداءات تركيا وإيران.. مصر تعلن تصدير نحو 8 ملايين طن من الغاز الطبيعي المسال.. 90% منها إلى أسواق الاتحاد الأوروبي.. لافروف يؤجل زيارته إلى مينسك بسبب وفاة نظيرة البيلاروسي.. تونس.. القضاء يبدأ التحقيق مع شخصيات إعلامية وسياسية في قضية "تآمر على أمن الدولة".. إعلام: سيستقبل الألمان العام الجديد بارتفاع حاد في أسعار الكهرباء.. الجيش المصري يعلن سقوط إحدى مقاتلاته في إطار تنفيذ نشاط تدريبي للقوات الجوية.. ونجاة طاقمها.. الشرطة الإسرائيلية تصدر بياناً يحظر إصلاح السيارات في الورشات الفلسطينية..