العناوين الرئيسيةدولي

خسائر أوكرانيا الهائلة في الحرب ..هل توقف الحماس لإستمرارها

 

خسائر فادحة تكبدتها أوكرانيا حتى الان بسبب الحرب مع روسيا ، وهي تحتاج الى  أموال ضخمة لإعادة الأعمار.

فقد كشف تقرير أصدره البنك الدولي والمفوضية الأوروبية النقاب عن الخسائر التي تسببت بها الحرب الروسية الاوكرانية والأموال التي تحتاجها كييف لإعادة الأعمار.

وقال التقرير إن هذه الحرب تسبب في أضرار مباشرة لكييف تزيد قيمتها على 97 مليار دولار حتى أول حزيران، لكن إعادة البناء يمكن أن تتكلف 350 مليار دولار.

وأضاف التقرير أن أوكرانيا تكبدت 252 مليار دولار أخرى تمثلت في تعطل التدفقات الاقتصادية، وتعطل الإنتاج علاوة على النفقات الإضافية المرتبطة بالحرب في الوقت الذي يُتوقع فيه أن يتسبب نزوح ثلث الأوكرانيين عن ديارهم في زيادة معدل الفقر إلى 21 % ارتفاعا من 2 % فقط قبل الحرب.

الوجه الآخر لأزمة أوكرانيا ..

وإجمالا قدر التقرير احتياجات إعادة البناء بما يصل إلى 349 مليار دولار حتى الأول من يونيو/ حزيران وهو ما يزيد بمقدار 1.6 على حجم الناتج المحلي الإجمالي للبلاد الذي بلغ 200 مليار دولار العام 2021.

ومطلوب من هذا المبلغ 105 مليارات دولار على المدى القصير لمواجهة الأولويات الملحة مثل إعادة بناء آلاف المدارس المهدمة أو المدمرة وأكثر من 600 مستشفى، ومن الضروري أيضا الاستعداد للشتاء المقبل الذي يرجح أن يكون قاسيا، وذلك بإصلاح البيوت واستعادة أنظمة التدفئة وشراء الغاز.

الأوكرانيون يربطون نهاية الحرب بإستمرار الدعم الغربي .

وجاء في التقرير أن جميع الأرقام أولية ومن المرجح أن ترتفع مع إستمرار الحرب.

في المحصلة وبينما يربط الأوكرانيون نهاية الحرب بإستمرار الدعم الغربي لهم، وبما يضمن شلّ حركة الروس وقدراتهم، يرى الخبراء الروس أنه لا معنى لوضع تقديرات بخصوص موعد انتهاء العملية العسكرية في أوكرانيا، لأن ذلك يجنّب الجيش الروسي الوقوع في “حالة السباق مع الزمن والشعور بالضغط”.

6 أشهر مرّت على اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية، هي كافية بارقام الخسائر التي سببتها لتقلب الحماس لإستمرارها من قبل الرئيس الاوكراني والمراقبين والمحللين السياسيين في الحديث عن إمكانية استمرارها حتى “النصر”، ربما النصر بعد القتال حتى أخر جندي أوكراني .

اقرأ ايضا

التايمز البريطانية: موسكو ربحت 162 مليار دولار خلال الحرب

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
مقتل 22 شخصا في تحطم طائرتين للجيش الأوغندي.. موسكو تطالب بايدن بالكشف عما إذا كانت واشنطن تقف وراء تسرب الغاز من "نورد ستريم".. خارجية المجر: وصول شحنة وقود جديدة من روسيا لمحطة "باكش" النووية.. مجلس النواب العراقي يصوت على تجديد الثقة برئيس البرلمان محمد الحلبوسي، و صدامات بين المتظاهرين والقوات الأمنية في ساحة التحرير وسط بغداد .. بوركينا فاسو.. مقتل 11 جنديا وفقدان 50 مدنيا في هجوم على قافلة.. الإعصار "إيان" يضرب فلوريدا ويدمر طائرات..بعد ان تسبب بانهيار شبكة الطاقة في كوبا كليا.. سلطات زابوروجيا ولوغانسك وخيرسون: سندعو بوتين اليوم من أجل ضمّنا إلى روسيا.. بعد حالات التسرب في "السيل الشمالي".. الاتحاد الأوروبي يحذر من أي "عبث" بمنشآته للطاقة.. الجيش الروسي يعزز أسطول المحيط الهادئ بغواصتين تعملان بالطاقة النووية.. تزامنا مع زيارة كامالا هاريس إلى سيؤول.. كوريا الشمالية تطلق صاروخًا بالستيًا قبالة ساحلها الشرقي.. الكويتيون يختارون أعضاء البرلمان غداً الخميس.. السويد: حادث تسرب غاز "التيار الشمالي" قد يكون ناجما عن تفجيرات تخريبية.. السعودية: أمر ملكي بتكليف ولي العهد محمد بن سلمان رئيسا لمجلس الوزراء، والأمير خالد وزيرا للدفاع في تعديل وزاري واسع.. حداد وإضراب شامل بالضفة الغربية.. 4 شهداء و44 جريحًا بفعل العدوان الإسرائيلي على جنين.. الكرملين: واشنطن تقترب من التحول إلى طرف في النزاع بأوكرانيا وهذا أمر خطر للغاية.. قتيل وأربعة مصابين بإطلاق نار بإحدى مدارس ولاية بينسلفانيا الأمريكية انتشال جثة رجل خمسيني من أمام شاطئ جبلة تعود لأحد ضحايا القارب اللبناني الغارق قبالة شواطئ طرطوس الفاتيكان: البابا فرنسيس سيزور البحرين من 3 إلى 6 تشرين الثاني.. علماء الزلازل السويديون يرصدون وقوع انفجارين الاثنين، على مسار خطوط أنابيب "السيل الشمالي 1-2".. رئيس الوزراء الهنغاري فيكتور أوربان: العقوبات ضد روسيا جعلت سكان أوروبا أكثر فقرا..