العناوين الرئيسيةسورية

إيران: لا يمكن حل القضايا السورية دون مشاركة طهران

نقلت “وكالة أنباء الطلبة” الإيرانية، الثلاثاء، عن كبیر مستشاري وزیر الخارجية للشؤون السیاسیة الخاصة علي أصغر خاجي، قوله إن حل القضايا السورية لا يمكن دون مشاركة إيران.

وأضاف خاجي: “حاولنا دائماً المساعدة في الحوار بين الحكومة السورية والأکراد، لتقريبهم معاً، حتى يتمكنوا من حل مشاکلهم أثناء الحوار”، مشيراً إلى أنه “تم إحراز تقدم جيد في هذا المجال، ولكن لا تزال هناك خلافات بحاجة إلى حل”.

وأردف: “نعتقد أن الأكراد يجب أن يكونوا قادرين على العيش في سيادة ووحدة أراضي سوريا دون أي ضرر على وحدة أراضي هذا البلد إلى جانب بقية الشعب السوري”.

وبدأت في الآونة الأخيرة محاولات لتطبيع العلاقات بين تركيا وسوريا، بعد قطيعة دامت 11 عاماً، عقب بدء الحرب على سوريا.

وفي يناير / كانون الثاني الجاري، أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أنه قد يجتمع مع الرئيس السوري بشار الأسد في إطار عملية سلام جديدة، عقب اجتماع وزيري دفاع البلدين في موسكو.

“مصلحة أنقرة”

وقال المسؤول  الإيراني علي أصغر خاجي إن على أنقرة “الانتباه إلى حقيقة أن وجود الجيش السوري على الحدود المشتركة مع هذا البلد هو بالتأكيد في مصلحة أنقرة”.

والجمعة، أعرب وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، عن “سعادة” طهران بـ”الحوار الجاري بين سوريا وتركيا، واللقاءات بين مسؤولي البلدين”.

وخلال مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره اللبناني عبد الله بو حبيب في بيروت، قال عبد اللهيان آنذاك: “نعتقد أنَّ هذا الحوار بإمكانه أن ينعكس بشكل إيجابي على مصلحة سوريا وتركيا، ونعتقد أنها الطريقة الأنجع والأفضل لإيجاد مخرج لمسألة العلاقات بين البلدين”.

وأضاف أنه “بإمكاننا متابعة هذا الأمر من خلال الالتزام بمفاوضات إطار آستانا، مع إعطاء دور للحضور السوري في هذا الحوار”، على حد تعبيره.

والاثنين، بحث الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين والتركي رجب طيب أردوغان، الاثنين، سبل تحسين العلاقات بين أنقرة ودمشق وذلك خلال اتصال هاتفي، وفق ما جاء في بيان صادر عن الكرملين.

وتعقد حوارات بين أنقرة ودمشق منذ نحو 6 أشهر شهدت لقاءات على المستوى الأمني، إلا أن موسكو استضافت للمرة الأولى الشهر الماضي، محادثات بين وزيري دفاع البلدين حضرها رؤساء الأجهزة الأمنية من الطرفين.

المصدر: الشرق

صفحاتنا على فيس بوك  قناة التيليغرام  تويتر twitter

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
سلطنة عمان... تعرب عن تضامنها مع سورية جراء الزلزال.. بوتين... يهاتف الأسد ويوجه بإرسال رجال إنقاذ إلى سوريا.. رئيس دولة الإمارات... يؤكد في اتصال هاتفي مع الرئيس الأسد الوقوف مع سوريا والاستعداد للمساعدة على تجاوز آثار الكارثة.. رئيس دولة الإمارات... يأمر بإرسال فريقي انقاذ وإمدادات عاجلة إلى المتضررين من الزلزال في "تركيا وسوريا".. وإنشاء مستشفيات ميدانية.. الرئيس التركي: الزلزال أكبر كارثة تشهدها البلاد منذ 1939.. الرئيس العراقي "عبد اللطيف رشيد" يقدم التعازي بضحايا الزلزال الذي ضرب سوريا وتركيا.. ألمانيا... تتعهد بتقديم مساعدات لتركيا وسوريا بعد الزلزال.. ملك الأردن "عبدالله الثاني"... يوجه بتقديم المساعدات لأسر الضحايا وللمصابين في تركيا وسوريا.. تضامن شعبي في مصر.. مع سوريا بعد الزلزال المدمر.. ومفتي الجمهورية "شوقي علام "يعبر عن "تضامنه الكامل مع أُسر الضحايا والمصابين.. هزة أرضية جديدة قوتها 5.5 تضرب مدينة سكاريا التركية.. السيسي... يؤكد تضامن مصر الكامل مع الشعبين السوري والتركي.. ويعرب عن استعداد بلاده لتقديم المساعدات.. سوريا... سانا: ارتفاع حصيلة ضحايا الزلزال إلى 403 قتلى و1284مصاباً في اللاذقية وحلب وحماة وطرطوس.. الصحة الروسية... تعلن تأهبها لإرسال طواقمها لمساعدة ضحايا الزلزال في سوريا.. إدارة الطوارئ والكوارث التركية: ارتفاع عدد قتلى الزلزال إلى 1014.. وكالة "الأناضول" التركية: نشاط زلزالي خطير في "كهرمان مرعش" وستستمر الهزات الارتدادية بقوة تصل إلى 6.7 درجة.. الصين... تبدي استعدادها لإرسال مساعدات إنسانية إلى تركيا وسوريا.. سانا: هزات ارتدادية جديدة في دمشق وعدد من المحافظات السورية.. المعهد الجيولوجي الدنماركي: سكان غرينلاند شعروا بالهزات الناجمة عن زلزال تركيا.. الخارجية اللبنانية... تعزي سوريا بضحايا الزلزال..وتُبدي استعداد لبنان لتقديم يد العون والمساعدة.. المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف: روسيا مستعدة لمساعدة "سورية" في مواجهة آثار الزلزال على أعلى مستوى.. دمار كبير يلحق بآثار سوريا وتركيا..عقب الزلزال العنيف.. السعودية... تعرب عن تضامنها مع ضحايا الزلزال في تركيا وسوريا.. الجزائر... تؤكد تضامنها مع سوريا وتركيا وتعرب عن تطلعها "لتجاوزهما هذه المحنة بالصبر والعزم".. سلسلة من الهزات الأرضية تضرب عددا من المحافظات العراقية..ناتجة عن ارتدادات الزلزال الذي ضرب تركيا وشمال سوريا فجر اليوم.. الأمين العام للجامعة العربية... يدعو المجتمع الدولي إلى تقديم الدعم لغوث المنكوبين جراء "الزلزال" الذي ضرب "سوريا".. ارتفاع حصيلة ضحايا الزلزال في مختلف الأراضي السورية إلى نحو 600 قتيل.. إدارة الكوارث والطوارئ التركية: قوة الزلزال الأخير الذي وقع قبل قليل في كهرمان مرعش 7.6 درجة محمد بن زايد... يؤكد تضامن دولة الإمارات مع سوريا وتركيا بعد وقوع الزلزال.. رئيس دولة الإمارات محمد بن زايد.. يجري اتصالين هاتفيين مع الرئيسين السوري والتركي.. أردوغان... يعلن عن ارتفاع عدد ضحايا الزلزال إلى 912 قتيلا و 5383 مصابا..