العناوين الرئيسيةصحة وجمال

كيف يمكن حماية الأطفال من إجهاد العين بسبب الأجهزة الذكية؟

كثرت استخدامات الأطفال للأجهزة الذكية في السنوات القليلة الماضية، ما أدى لإصابة العديد منهم بمشكلات في العيون، فكيف يمكننا حماية الأطفال من إجهاد العين؟

نقلت مجلة زهرة الخليج عن الدكتور عمر فاخوري استشاري طب العيون قوله إن أولياء الأمور يغفلون في هذه الأيام عن أهمية مراقبة ساعات جلوس أطفالهم أمام الشاشات بمختلف أنواعها، مبيناً أنه أظهرت إحدى الدراسات أن الأطفال يبدؤون في التحديق بالأجهزة الإلكترونية مثل هواتف أهاليهم بعمر 6 أشهر.

وأضاف فاخوري أن المراهقين يقضون حوالي 7 ساعات يومياً في استخدام وسائل الإعلام المرئية ومشاهدة التلفاز وممارسة ألعاب الفيديو، واستخدام وسائل التواصل الاجتماعي، وبسبب المتعة التي تمنحهم إياها هذه الوسائل، فقد يستمرون بالجلوس أمام هذه الشاشات لساعات وساعات حتى يصل الأمر بهم لإجهاد العين.

كما أشار الدكتور إلى أن مشكلات عيون الأطفال تظهر بسبب الأجهزة الإلكترونية بأشكال عدة، منها إرهاق العين، فالعضلات التي تتحكم بالعين تتعرض للتعب عند الإفراط في استخدامها، مثل أية عضلة أخرى في الجسم، لافتاً إلى أنه بما أن الجلوس أمام الشاشات لساعات يدفع الطفل لمضاعفة تركيزه على المحتوى، فإن تعرضه لاحقاً لصعوبات في التركيز سيكون نتيجة محتملة لذلك.

اقرأ المزيد…. كيف نحمي أبناءنا من ضرر الأجهزة الذكية؟ 

ولفت إلى أن بعض الأطفال يقومون باستخدام الأجهزة الذكية اللوحية والهواتف المتحركة في أماكن ضعيفة الإضاءة، الأمر الذي يسبب إرهاق أعينهم، كما أشار إلى بعض المشكلات الأخرى التي قد يتعرض لها الأطفال، وهي ضبابية النظر، فالنظر لفترة طويلة ولمسافة ثابتة إلى نقطة واحدة من الممكن أن يتسبب في اضطراب نظام تركيز العين، ما يعرض الطفل لضبابية النظر عند إبعاد عينيه عن الشاشة.

كيف يمكن تجنب هذه المشاكل؟

أكد د. فاخوري أن المسؤولية تقع أولاً على عاتق الأبوين، إذ يتعين عليهما إدارة وقت استخدام طفلهما للأجهزة الإلكترونية المذكورة، وتذكيره دائماً بضرورة أخذ استراحات بين فينة وأخرى لإراحة العينين.

علاوة على تشجيعه على أهمية رمش عينيه لترطيبهما، وضمان استخدام الأطفال للأجهزة في أماكن مضاءة بشكل جيد، ووضع شاشات الحواسيب في المنزل بمكان ملائم لطول الطفل، والأكثر أهمية من كل ذلك، يجب على الأبوين الحرص على إجراء فحوصات دورية عينية لطفلهما عند الطبيب المتخصص، لا سيما وأنه من الممكن علاج مشكلات النظر عند اكتشافها في سن مبكر، مثل ضعف النظر وغيره.

اقرأ المزيد…. “تيك توك” يجري تحديثات على “اللايف”.. ما الذي ينتظر الأطفال؟ 

لمتابعتنا على الفيسبوك – تلغرام – تويتر

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
بالتزامن مع تصاعد التوترات مع الصين..مخاوف في واشنطن من تأخر "جهود تسليح تايوان" بسبب أوكرانيا.. رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك بأول خطاب عن السياسة الخارجية: سنواجه الصين وروسيا.. الدولار يرتفع على نطاق واسع.. واليوان يهبط مع تأثير وضع كورونا بالصين على المعنويات..ودفع المستثمرين المتوترين نحو الدولار كملاذ آمن. زيلينسكي: روسيا تعتزم شن هجمات جديدة على أوكرانيا.. رئيس الوزراء محمد شياع السوداني: الأموال العراقية المسروقة تبلغ أكثر من 3 تريليونات دينار.. عمال السكك الحديد بالنمسا يضربون عن العمل بسبب تدني الأجور.. وزير الدفاع النرويجي بيورن أريلد غرام: نحتفظ بخطوط اتصال مع موسكو.. أعمال شغب في بروكسل واعتقال العشرات بسبب مباراة بلجيكا والمغرب في كأس العالم.. رئيس ​بيلاروس​ ​ألكسندر لوكاشينكو لــــ كييف: دماؤنا واحدة فتعالوا إلى طاولة التفاوض مع روسيا العملاقة.. أوكرانيا: هناك مؤشرات على أن القوات الروسية تستعد لمغادرة محطة زابوروجيه التي تسيطر عليها منذ آذار الماضي. أردوغان: يمكن أن تعود الأمور إلى نصابها في العلاقات مع سوريا في المستقبل القريب..مثلما جرى مع مصر.. إسبانيا.. مسيرات مناهضة للحكومة في مدريد.. السودان: تحالف المعارضة مستعد لتوقيع اتفاق إطاري مع المكون العسكري.. الكرملين: لن نصدّر النفط والغاز إلى الدول التي تختار وضع سقف لأسعار الطاقة.. رئيس الوزراء العراقي يعلن استرداد نحو 124 مليون دولار كجزء من الأموال الضريبية المسروقة.. في وقت يتوقع أن يعلن نتنياهو تشكيل حكومته: وزير الأمن القومي الإسرائيلي المرتقب إيتمار بن غفير يعتزم اقتحام "الأقصى" الشهر المقبل.. الفاتيكان يبدي استعداده لاستضافة محادثات سلام حول أوكرانيا.. فرنسا: على أوروبا الدفاع عن مصالحها في مواجهة الإجراءات الأمريكية.. وزير النقل البريطاني: رواتب القطاع العام لن تكون قادرة على مواكبة التضخم المرتفع.. الحكومة اليمنية توقع اتفاقاً بقيمة مليار دولار مع صندوق النقد العربي.. الكرملين: خلافاتنا مع تركيا بشأن سوريا نستطيع حلها من خلال الحوار.. الدفاع الروسية: القضاء على أكثر من 200 جندي أوكراني و100 مرتزق أجنبي في مناطق متفرقة خلال الساعات الـ 24 الأخيرة.. مستشار الأمن القومي العراقي: سنشكل لجنة مشتركة مع إقليم كردستان لمواجهة اعتداءات تركيا وإيران.. مصر تعلن تصدير نحو 8 ملايين طن من الغاز الطبيعي المسال.. 90% منها إلى أسواق الاتحاد الأوروبي.. لافروف يؤجل زيارته إلى مينسك بسبب وفاة نظيرة البيلاروسي.. تونس.. القضاء يبدأ التحقيق مع شخصيات إعلامية وسياسية في قضية "تآمر على أمن الدولة".. إعلام: سيستقبل الألمان العام الجديد بارتفاع حاد في أسعار الكهرباء.. الجيش المصري يعلن سقوط إحدى مقاتلاته في إطار تنفيذ نشاط تدريبي للقوات الجوية.. ونجاة طاقمها.. الشرطة الإسرائيلية تصدر بياناً يحظر إصلاح السيارات في الورشات الفلسطينية.. البرلمان الإيراني يصوت لصالح انضمام البلاد إلى منظمة شنغهاي للتعاون..