إضاءاتالعناوين الرئيسية

“حكي بردانين”.. أحمد علي هلال

|| Midline-news || – الوسط

 

مهلاً.. هو عنوان لافت لمجموعة قصصية لقاص وأديب كانت آخر رسائله لي: (نلتقي في وقت آخر)، وما كنت أحسبه إلا كائناُ تراجيدياً كحال شخصياته في مدوناته القصصية، اللافتة بعناوينها وبسخريتها مثل (حكي بردانين، وغلطان يا بطيخ).
والحق أقول لكم أن السخرية التي شكلت حاملاً دلالياً للكاتب الراحل د. جمال عبود، قد ألهمت حواس الكتابة وأحفوراتها في واقع أصبح أكثر سخرية من نصوص السخرية، فلماذا كان كل ذلك أ لرفع عتبة الألم مقابسة مع الكاتب والسيناريست حسن سامي يوسف، أم لأن نمط العيش وأسلوبه قد يعكس في كتابات الأدباء غير بعد خفي؟.
على الكتابة هنا أن تقتفي أثر الروح العابرة لأزمنتها وأمكنتها ولغتها، كل ذلك هو من قبيل المقدمة لأذهب إلى ضفاف أخرى هي رسائل الأدباء في اللحظة الأخيرة، من مثل (نلتقي في وقت آخر)  أو (أنا لست بخير)، علَّ الرسائل المتطيرة إلى موضوعها ستحمل قيمتين دالتين..
الأولى: هي استشراف الموت عبر حياة مركبة.
الثانية: هي وعي الزمن الآخر الملتبس بما يكفي ليكتب الأدباء في اللحظات الفارقة جملاً أثيرة، ستبدو لقارئها بمضمون شخصي فحسب. كما هي رسائل عبد الرحمن منيف على الورق، وزهدي خليل ، ويوسف سامي اليوسف.
على الأقل هنا، وأنا من كنت على مسافة قريبة جداً حدَّ التماهي معهم، من تطيرت من الجوانب الشخصية/ اللحظة، إلى ما تعنيه الكلمة ليس لكاتب بعينه سيستقبل الموت ويتنبأ به فقط، بل بحثاً عن دالة الأثر والهجس بالحياة، أو بنقائضها حتى تصير الحياة أشبه بمحطة انتظار، بل أشبه بحلم يلتبس سرده، ففي رسائلهم الأخيرة ثمة جملة حائرة ستعني الزمن وما بعده، وكم ستصبح الحياة معجزة بامتياز، تمر كخيال شهي مضيء لتمس وجداناتهم، علها تشي بمأثرة هنا، عن لقاء غامض ربما، أو الجهر بالألم، ليقول بعضهم مفارقاً ما كتبه سعد الله ونوس في كلمته بيوم المسرح العالمي: (نحن محكومون بالأمل) ليقال تندراً :(نحن محكومون بالألم)، وما بين الأمل والألم تعبر حيوات من نعرفهم متدثرين بحروفهم الأخيرة، وبمدوناتهم الباهرة لتصبح الحياة مجازاً كبيراً لا ينغلق على حكاياتهم الأخرى في الـ ماوراء … في ذاكرة الآتي.

*كاتب وناقد فلسطيني- سورية

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
مقتل 22 شخصا في تحطم طائرتين للجيش الأوغندي.. موسكو تطالب بايدن بالكشف عما إذا كانت واشنطن تقف وراء تسرب الغاز من "نورد ستريم".. خارجية المجر: وصول شحنة وقود جديدة من روسيا لمحطة "باكش" النووية.. مجلس النواب العراقي يصوت على تجديد الثقة برئيس البرلمان محمد الحلبوسي، و صدامات بين المتظاهرين والقوات الأمنية في ساحة التحرير وسط بغداد .. بوركينا فاسو.. مقتل 11 جنديا وفقدان 50 مدنيا في هجوم على قافلة.. الإعصار "إيان" يضرب فلوريدا ويدمر طائرات..بعد ان تسبب بانهيار شبكة الطاقة في كوبا كليا.. سلطات زابوروجيا ولوغانسك وخيرسون: سندعو بوتين اليوم من أجل ضمّنا إلى روسيا.. بعد حالات التسرب في "السيل الشمالي".. الاتحاد الأوروبي يحذر من أي "عبث" بمنشآته للطاقة.. الجيش الروسي يعزز أسطول المحيط الهادئ بغواصتين تعملان بالطاقة النووية.. تزامنا مع زيارة كامالا هاريس إلى سيؤول.. كوريا الشمالية تطلق صاروخًا بالستيًا قبالة ساحلها الشرقي.. الكويتيون يختارون أعضاء البرلمان غداً الخميس.. السويد: حادث تسرب غاز "التيار الشمالي" قد يكون ناجما عن تفجيرات تخريبية.. السعودية: أمر ملكي بتكليف ولي العهد محمد بن سلمان رئيسا لمجلس الوزراء، والأمير خالد وزيرا للدفاع في تعديل وزاري واسع.. حداد وإضراب شامل بالضفة الغربية.. 4 شهداء و44 جريحًا بفعل العدوان الإسرائيلي على جنين.. الكرملين: واشنطن تقترب من التحول إلى طرف في النزاع بأوكرانيا وهذا أمر خطر للغاية.. قتيل وأربعة مصابين بإطلاق نار بإحدى مدارس ولاية بينسلفانيا الأمريكية انتشال جثة رجل خمسيني من أمام شاطئ جبلة تعود لأحد ضحايا القارب اللبناني الغارق قبالة شواطئ طرطوس الفاتيكان: البابا فرنسيس سيزور البحرين من 3 إلى 6 تشرين الثاني.. علماء الزلازل السويديون يرصدون وقوع انفجارين الاثنين، على مسار خطوط أنابيب "السيل الشمالي 1-2".. رئيس الوزراء الهنغاري فيكتور أوربان: العقوبات ضد روسيا جعلت سكان أوروبا أكثر فقرا..