العناوين الرئيسيةدولي

حكومة نفتالي بينيت تنجو من حجب الثقة

 

حكومة نفتالي بينيت تنجو من حجب الثقة.. بعد أن صوت نواب عرب بالكنيست الإسرائيلي في خطوة مفاجئة، من أجل منع عملية حجب الثقة عن الحكومة  الصهيونية.

و صوتت القائمة المشتركة (برئاسة أيمن عودة) الإثنين، ضد اقتراح الليكود بحجب الثقة عن حكومة الائتلاف التي يقودها نفتالي بينيت في حين امتنعت عن اقتراح سحب الثقة الذي قدمته كتلة شاس، مما سمح لها باجتياز أول تصويت بحجب الثقة خلال الدورة الصيفية للكنيست.

وفسرت القائمة المشتركة التي تضم 6 نواب، تصويتها المفاجئ بأنه جاء لقطع الطريق على عودة رئيس وزراء الاحتلال  السابق بنيامين نتنياهو رئيسا للوزراء.

ونجت حكومة بينيت من تصويتين بحجب الثقة عنها بالكنيست، رغم فقدانها أغلبيتها البرلمانية، وذلك في أول جلسة للبرلمان الصهيوني في دورته الصيفية.

ورفض الكنيست اقتراحي سحب الثقة المقدمين من أحزاب (الليكود) و(شاس) و(يهدوت هتوراة).

وأيد اقتراح حمل عنوان “فشل الحكومة في إدارة التهديد النووي الإيراني وأزمة المناخ وغلاء المعيشة” 52 نائبا مقابل معارضة 61 من أعضاء الكنيست الـ120.

أما اقتراح “فشل الحكومة في كل مجال: اقتصادي، مدني، سياسي، أمني”، فقد أيده 52 نائبا مقابل معارضة 56 نائبا.

وكان من شأن قبول أي من الاقتراحين أن يفتح الطريق أمام احتمال تشكيل زعيم المعارضة ورئيس حزب “الليكود” نتنياهو، الحكومة مجددا.

ومع ذلك فإن نتنياهو ما زال بحاجة الى تأييد 61 نائبا بالكنيست الإسرائيلي، المؤلف من 120 مقعدا، من أجل تشكيل حكومة، وهو ما يفتقر إليه تماما كما كان الحال عليه عندما اخفق بتشكيل حكومة العام الماضي.

وكان بإمكان المعارضة الإسرائيلية، لو توحدت، أن تنجح في تصويت حجب الثقة لولا مفاجئة القائمة المشتركة برئاسة أيمن عودة.

وسحبت نائبة من حزب (يمينا) الذي يقوده بينيت نفسه، مؤخرا، تأييدها للحكومة قبل أن تجمد القائمة العربية الموحدة برئاسة منصور عباس تأييدها للحكومة بسبب التطورات الأخيرة في الأراضي الفلسطينية.

وأفقدت هذه التطورات الحكومة 5 أصوات ما تركها مع 56 صوتا فقط وهو ما لا يكفيها للنجاة من تصويت حجب الثقة.

حكومة نفتالي بينيت تنجو من حجب الثقة

ولكن انقاذ الحكومة من حجب الثقة جاء من القائمة العربية المشتركة التي صوتت، خلافا لأحزاب المعارضة، ضد اقتراحي حجب الثقة.

وأشارت القائمة المشتركة في بيان إلى أنها صوّتت حجب الثقة عن الحكومة بينما تغيّب نواب الموحدة عن التصويت.

ولكنها استدركت أن هذا لا يعني دعمها للحكومة بقولها: “وبموجب اقتراح حجب الثقة سيتم تتويج وإعادة نتنياهو رئيسًا للحكومة، ونحن كقائمة مشتركة لن ندعم أي خطوة تعيد نتنياهو للحكم ونحن نعمل فقط وفق مصلحة المجتمع العربي وتحصيل حقوقه بكرامة”.

وأضافت: “نحن ضد نهج نتنياهو ولن ندعم أي اقتراح حجب ثقة يقدمه الليكود ولن نكون ولا بأي شكل من الأشكال طوق نجاة لنتنياهو ولحزبه. موقفنا من نتنياهو وسياسته العنصرية واضح وهو ليس البديل لهذه الحكومة”.

وتابعت القائمة المشتركة: “قمنا بمنع عودة نتنياهو للحكم وبالمقابل لن ندعم حكومة نفتالي بينيت في أي تصويت ضد مجتمعنا العربي وشعبنا الفلسطيني كما فعلت القائمة الموحدة التي قدّمت تنازلًا تلو الآخر وصوتت في أكثر من مناسبة ضد شعبنا، وها هي اليوم تخرج إلى هامش دائرة التأثير في الساحة السياسية بالرغم من كل التنازلات التي قدمتها وهو ما يؤكد صحة توجه القائمة المشتركة”.

وقال موقع (تايمز أوف إسرائيل): “ساعدت القائمة المشتركة ذات الأغلبية العربية بنشاط في إخراج الإجراء الذي يقوده الليكود عن مساره من خلال التصويت ضده، كما امتنعت عن التصويت على مشروع حجب الثقة الذي قدمه حزب (شاس)”.

وكانت القائمة المشتركة صوتت ضد تشكيل الحكومة الإسرائيلية الحالية وأعلنت أنها لن تدعمها، ووجهت انتقادات شديدة إلى القائمة العربية الموحدة التي دعمت الحكومة وطالبتها مرارا بسحب دعمها.

وتميل القائمة المشتركة إلى قبول حل الكنيست، ولكن ليس افساح الطريق أمام نتنياهو لتشكيل حكومة من اليمين بديلة للحكومة الحالية.

وقالت مصادر إسرائيلية إن حزب (الليكود) يدرس حاليا تقديم مشروع قانون لحل الكنيست يوم الأربعاء المقبل.

المصدر: وكالات

تابعونا على فيس بوك

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
أردوغان: سنكمل الشريط الأمني ​​البالغ عمقه 30 كيلومترًا على حدودنا الجنوبية.. المبعوث الأميركي الخاص لشؤون إيران ​روبرت مالي: لا نسعى لإحياء الاتفاق النووي مع إيران بل دعم احتجاجاتها.. الاتحاد الأوروبي: نشعر بقلق بالغ من قتل 10 فلسطينيين خلال الأيام الماضية على يد القوات الإسرائيلية.. مزيد من المدن الصينية تعلن تخفيف القيود المفروضة لمكافحة فيروس كورونا.. تنظيم "داعش" الإرهابي يعلن مسؤوليته عن الهجوم على سفارة باكستان في كابول.. جيش إسرائيل سيقدم طلب للكنيست لاستدعاء 66 كتيبة احتياط العام المقبل.. لتنفيذ مهمات في الضفة الغربية.. إندونيسيا ترفع حالة الإنذار من انفجار بركان سيميرو إلى أعلى مستوى.. موسكو: كييف تستعد لعملية تخريب متعمد في خط أنابيب Togliatti-Odessa..لتعطيل مبادرة الأمم المتحدة لاستئناف عبور الأمونيا خلاله.. الدفاع الأمريكية: نبني قوة أكثر فتكًا فى المحيط الهندي والهادئ لمواجهة الصين.. الجزائر: بتهمة الفساد.. الحكم على وزير الموارد المائية السابق أرزقي براقي بالسجن 10 سنوات نافذة.. وغرامة قدرها مليون دينار جزائري.. وفاة الكاتب الصحفي المصري والإعلامي مفيد فوزى بعد صراع مع المرض.. دعوة أوروبية لموقف حازم تجاه قانون خفض التضخم الأمريكي.. دول "أوبك +" يعقدون اليوم اجتماعا لمناقشة الخطط اللاحقة لإنتاج النفط.. ليبيا.. الدبيبة يرحب بدعوة باتيلي لإجراء الانتخابات رئيس الحزب القومي المحافظ الحاكم في بولندا.. ياروسلاف كاتشينسكي: هيمنة ألمانيا تقود أوروبا إلى الخراب.. تركيا تقصف بالمدفعية الثقيلة والدبابات مواقع تنظيم "قسد" شرقي سوريا.. ومسيّرة تركية تقتل قيادي في قسد ومرافقه بريف الحسكة.. إيطاليا: إضرابات واحتجاجات على توريد الأسلحة إلى أوكرانيا.. الاتحاد الأوروبي: قرار وضع حد أعلى لسعر النفط الروسي عند 60 دولاراً للبرميل يدخل حيز التنفيذ الإثنين المقبل.. الجيش البريطاني يسلّم أوكرانيا مروحيات قديمة خارجة عن الخدمة!! وزير دفاع بيلاروس: لا يمكن التنبؤ بالوضع على الحدود مع أوكرانيا.. تعرض معسكر زليكان للقوات التركية في محافظة نينوى بالعراق لقصف صاروخي.. غانتس يعبر عن دعمه الكامل لضابط إسرائيلي قتل شاباً فلسطينياً في حوارة من المسافة صفر.. رغم فضيحة الفساد.. رئيس جنوب إفريقيا سيريل رامابوزا يرفض الاستقالة تحت تهديد المساءلة.. الرئيس الشيشاني رمضان قديروف: قواتنا مستعدة للشتاء وتواصل تقدمها في دونباس.. عبر 3 رسائل إلى الأمم المتحدة.. فلسطين تطالب بـ"حماية المواطنين من إرهاب الاحتلال المتواصل".. "ديلي ميل" البريطانية: رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين خاطرت بعلاقاتها مع بريطانيا.. من خلال مقارنتها لأوكرانيا بإيرلندا.. أزمة الطاقة العالمية تلقي بظلالها على تونس ومواطنون يشتكون فقدان الغاز المنزلي.. قتلى وجرحى في تفجير وقع أمام معبد لطائفة السيخ في ​جلال أباد شرق أفغانستان.. ماكرون: لا داعى للذعر من انقطاعات محتملة للكهرباء فى فرنسا.. البرلمان الإيراني يطلق مراجعة لـ "قانون فرض الحجاب" المتسبب بإطلاق شرارة الاحتجاجات..