العناوين الرئيسيةدولي

حرب جديدة بين بكين وواشنطن بسبب أزمة الرقائق الإلكترونية 

 

تحدثت صحيفة “آسيا فايننشال”، اليوم الثلاثاء، عن حرب جديدة بين بكين وواشنطن بسبب أزمة الرقائق الإلكترونية، مشيرة إلى أن أفضل الجامعات والمعاهد البحثية في الصين تنفق مبالغ ضخمة لشراء الرقائق الإلكترونية القادمة من الولايات المتحدة المتقدمة التي صممتها “نفيديا”(Nvidia) لدعم أعمال أبحاث الذكاء الاصطناعي.

وذكرت الصحيفة في تقرير لها، أن العقوبات الامريكية تؤثر على الرقائق المتقدمة التي تصنعها “Nvidia و AMD” على مرافق الأبحاث في الصين التي تدرس الذكاء الاصطناعي، كما أن تحرك واشنطن لحظر تصدير شريحتين متقدمتين إلى شركات في الصين سيؤثر على العديد من مرافق الأبحاث في البلاد التي تدرس الذكاء الاصطناعي، بالإضافة إلى جامعة عسكرية وبعض شركات التكنولوجيا الكبيرة.

وأفاد التقرير أن الجامعات رفيعة المستوى ومعاهد الأبحاث الحكومية في الصين، تنفق مبالغ كبيرة على رقائق الكمبيوتر الأمريكية المتقدمة لتشغيل تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي (AI).

إلا أن أزمة عاصفة كبيرة من العقوبات تخيم على تلك التجارة فضلا عن مستقبل المشاريع البحثية، بعد أن فرضت واشنطن حظراً على تصدير الرقائق التي صممتها Nvidia Corp و Advanced Micro Devices (AMD)، وكلاهما يقع في كاليفورنيا.

كما كشفت “Nvidia” الأسبوع الماضي أن مسؤولي الحكومة الأمريكية أمروها بالتوقف عن تصدير رقائق A100 و H100 إلى الصين، أما شركة AMD الأمريكية قالت أيضا إن متطلبات الترخيص الجديدة تمنع الآن تصدير شريحة AI المتقدمة MI250 إلى الصين.

حرب جديدة بين بكين وواشنطن بسبب أزمة الرقائق الإلكترونية 

وبحسب الصحيفة تقود الولايات المتحدة حملة قوية لإحباط القدرة التكنولوجية للصين، وذلك في ظل التوتر بشأن تايوان، حيث يتم تصنيع الرقائق لشركة “Nvidia” وتقريباً كل شركات الرقائق الرئيسية الأخرى.

في حين تعتبر الصين تايوان مقاطعة مارقة ولم تستبعد استخدام القوة لوضع الجزيرة تحت سيطرتها، كذلك اعتبرت أن القيود الأمريكية محاولة عقيمة لفرض حصار تكنولوجي على بكين.

وأشارت مراجعة لأكثر من 12 مناقصة حكومية متاحة للجمهور على مدار العامين الماضيين أنه من بين بعض معاهد الأبحاث الأكثر أهمية من الناحية الاستراتيجية في الصين، هناك طلبا كبيرا على شرائح A100 المميزة من Nvidia.

وأظهرت إحدى المناقصات أن جامعة تسينغهوا، أعلى مؤسسة للتعليم العالي مرتبة في الصين على مستوى العالم، أنفقت أكثر من 400 ألف دولار في أكتوبر الماضي على جهازي كمبيوتر عملاقين من Nvidia AI، كل منهما مدعوم بأربع شرائح A100.

في نفس الشهر، أنفق معهد تكنولوجيا الحوسبة، وهو جزء من مجموعة الأبحاث العليا، الأكاديمية الصينية للعلوم (CAS) ، حوالي 250 ألف دولار على رقائق A100.

كما أنفقت مدرسة الذكاء الاصطناعي بجامعة CAS في يوليو من هذا العام حوالي 200000 دولار على معدات عالية التقنية بما في ذلك خادم مدعوم جزئيًا بشرائح A100.

وأنفقت كلية الأمن السيبراني بجامعة جينان ومقرها قوانغدونغ أكثر من 93 ألف دولار على كمبيوتر فائق الذكاء الاصطناعي من Nvidia ، بينما أنفقت كلية علوم وهندسة الأنظمة الذكية ما يقرب من 100000 دولار على ثماني شرائح A100 الشهر الماضي فقط.

وأظهرت المناقصات أن المعاهد والجامعات الأقل شهرة التي تدعمها الحكومات البلدية والإقليمية ، مثل شاندونغ وخنان وتشونغتشينغ ، اشترت أيضًا رقائق A100.

وبحسب التقرير فإنه من المحتمل أن يؤدي عدم وجود رقائق من “Nvidia و AMD” الأمريكيتين إلى إعاقة الجهود المبذولة في المؤسسات الصينية، لتنفيذ هذا النوع من الحوسبة المتقدمة بشكل فعال من حيث التكلفة والمستخدم في مهام مثل التعرف على الصور والكلام.

المصدر: وكالات

تابعونا على فيس بوك

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
‏"تويتر" تحقق رغبة إيلون ماسك وتتحول إلى شبيه "تيك توك" بعد إضافة ميزات جديدة للفيديوهات.. وزارة الخزانة الأميركية تعلن "فرض عقوبات على 10 كيانات وناقلة نفط من الصين وإيران والهند والإمارات".. " بي بي سي" تسرح مئات الموظفين وتوقف بث الإذاعة العربية والفارسية.. بايدن رافضا استفتاءات بوتين في أوكرانيا: لن نعترف بها أبدا.. بوتين: عالم أكثر عدلا يتشكل أمام أعيننا وما يحصل بين روسيا وأوكرانيا من نتائج انهيار الاتحاد السوفياتي.. نائبة الرئيس الأمريكي ​كامالا هاريس: المخاوف من الحرب بين الكوريتين ما زالت قائمة ومستعدون للدفاع عن كوريا الجنوبية.. وزير المال الألماني كريستيان لندر: برلين تعيش "حرب طاقة" مع روسيا.. حزب البديل لأجل ألمانيا "يمين متطرف"، يحقق قفزة كبيرة في استطلاعات الرأي في ولاية براندنبورج الألمانية المجاورة لبرلين.. بوتين: الغرب مستعد لتعريض أي بلد للخطر وتحويله إلى بؤرة أزمات وإثارة ثورات ملونة ومجازر دموية.. كوريا الشمالية تطلق صاروخين باليستيين عقب مغادرة نائبة بايدن جارتها الجنوبية.. انهيار المرافق الطبية.. فيضانات وانقطاع للكهرباء.. آثار كارثية لإعصار إيان على ولاية فلوريدا الأمريكية.. مجلس النواب اللبناني يخفق في انتخاب رئيس جديد للجمهورية في جلسته الأولى.. زيلينسكي يعقد اجتماعا طارئا لمجلس "الأمن القومي" في أوكرانيا الجمعة.. الكرملين: الرئيس بوتين سيشارك في مراسم توقيع اتفاقيات انضمام مناطق جديدة إلى روسيا غداً وسيلقي خطاباً مهماً رصد تسرّب للغاز من موقع رابع في أنبوب نورد ستريم في بحر البلطيق السويد: مجلس الأمن الدولي سيجتمع الجمعة بناء على طلب روسيا لبحث تسرب الغاز من نورد ستريم .. الرئيس الأسد يطلق المرحلة الأولى من تشغيل مشروع الطاقة الكهروضوئية في مدينة عدرا الصناعية.. لليوم الثاني.. سقوط صواريخ بالقرب من المنطقة الخضراء بالعاصمة العراقية بغداد.. مقتل 30 شخصا جراء قصف أوكراني لقافلة من اللاجئين في طريقهم إلى الحدود الروسية.. السفير الروسي في واشنطن أناتولي أنطونوف: أمريكا تدفع نحو مواجهة مباشرة بين القوى النووية بعواقب لا يمكن التنبؤ بها..