إضاءاتالعناوين الرئيسية

حدث ملحمي .. مراد داغوم

|| Midline-news || – الوسط…

.

كنت أجلس على الأرض وأذني تقابل جهاز التسجيل المضحك الموضوع على الكنبة، والذي كنت أمتلكه بداية السبعينات أستمع وأعيد الاستماع إلى مسرحية “الشخص” بعد أن نسختها من جهاز تسجيل البَكَر من عند جاري وصديقي منعم إنطكلي.

لا أستطيع معرفة مرات الاستماع يوماً بعد يوم، لكنها كانت أكثر من كافية لأن أبقى حافظاً لها غيباً كلماتٍ ولحناً حتى اليوم. كثيرة هي الجمل الموسيقية الدسمة في هذا العمل الضخم، الحواري منها وما هو أغنية منفردة، ألحان أسكرتني بحق. البداية ودخول “البياعة” ونرفزة الشعب والسلطة حتى الاحتفال ثم مصادرة “العربية” إلى جلسة المحاكمة ثم عملية البيع في المزاد العلني. كلها تنضح ألحاناً عذبة من السهل الممتنع الذي يأسر الفؤاد. ما يفسر إعادة هذا العمل مع مطربات أخريات مثل “رونزا” ثم “عفاف راضي” بنسخة مصرية.

كان الجزء الذي استحوذ على اهتمامي أكثر هو مشهد المحاكمة، وخصوصاً المقطع الرائع الذي يخص “النيابة العامة” والذي أدّاه “ملحم بركات” أيام فورة شبابه وقبل أن يعرفه الناس أداءً منقطع النظير. احتل هذا المقطع ركناً ثابتاً في ذهني، كنت أكرره كل يوم حتى امتزج هذا اللحن بروحي؛ إلى أن امتلكت أول “سيكونسر” (*) لي وهو “KORG T3” في بدابة التسعينات، فكان أول تسجيل أقوم بتنفيذه على هذا الجهاز هو مقطع “النيابة العامة”، استعملت فيه النحاسيات والوتريات وأعطيت الغناء لآلة الترومبيت.

ولمّا كان الأستاذ “جورج مرعب” صديقاً لي، وكان هو عازف الأورغ الذي يرافق “ملحم بركات” في حفلاته، وصادف وجود المطرب العملاق في دمشق بسبب عقده مع فندق “الميرديان”، ذكرت لجورج أنني قمت بتسجل ((لأجمل ما غناه “ملحم بركات” في حياته)) وأنني أود أُسْمِعَه ذلك، فنقل الحديث بدوره وحددا لي موعداً.
كان الموعد الرابعة ظهراً في غرفة الأستاذ جورج، أنا أحضرت معي قرصاً ليناً (فلوبي ديسك) فيه التسجيل والأصوات فقط لأن جورج لديه T3 أيضاً. وبعد أن حَمّلنا التسجيل والأصوات على جهاز “جورج” دخل الفنان “ملحم” بالشورت وبلوزة نصف كم، يبدو على وجهه أنه استيقظ للتو. حيّاناً وجلس على السرير بجانب الأورغ، ووضع “الهيدفون” على أذنيه، وضغطت أنا زر التشغيل.

للوهلة الأولى بدا الاهتمام على وجهه لأن الدخول كان مخدوماً جيداً بالتوزيع الهارموني والآلي، وما أن استطاع التعرُّف على الأغنية حتى نزع “الهيدفون” عن رأسه بعنف ورماه على السرير، واتجه نحو الباب قائلاً: (هذا أبشع لحن غنيته في حياتي) ! لكنه استعمل كلمة أخرى بدلاً من (أبشع) وغادر الغرفة غاضباً.
وبقي كره اللحن الرحباني يرافق “ملحم بركات” ليذكره في غير مقابلة صحافية أو تلفزيونية له. وعندما أحاول معرفة السبب أعجز عن ذلك، فهو لولا الأخوين ما وصل لما وصل إليه.
.
(*) – السيكونسر: عملية تسجيل الصوت على قنوات متعددة، وظيفة متوفرة في كثير من الأورغات الحديثة.
.

*مراد داغوم – مؤلف وموزع وناقد موسيقي – سوريا

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
الاتحاد الأوروبي يرسل بعثة إلى أرمينيا للمساعدة في ترسيم الحدود مع أذربيجان إعلام إسرائيلي: إعلان غانتس بشأن الجاهزية للحرب خدعة معيبة لا تتلاءم مع شخصيته الرسمية .. بيان فرنسي بريطاني: سندعم أوكرانيا لـ"استعادة سيادتها ووحدة أراضيها" ضغوط هندية لحل الأزمة الأوكرانية.. ووزير الخارجية: «الحرب تهدد مصالحنا».. ليز تروس: ماكرون صديق لبريطانيا.. وعدونا المشترك هو «بوتين».. زيلينسكي يطالب "الناتو" بشن ضربة استباقية ضد روسيا..والكرملين يعتبرها دعوة صريحة لإشعال حرب عالمية ثالثة.. المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر “الكابينت” يفوض لابيد و بينيت بالإضافة إلى غانتس..اتخاذَ القرارات بشأن سيناريو التصعيد عند الحدود مع لبنان من دون الحاجة إلى عقد اجتماع مرة أخرى.. بوتين يأمر بنقل ملكية محطة زابوروجيه النووية لروسيا.. والوكالة الدولية للطاقة الذرية تعتبرها منشأة أوكرانية.. القبطان السوري خليل بهلوان يعوم سفينة جديدة قام بصناعتها بمساعدة أيدي وخبرات محلية في ميناء بانياس و تضاهي السفن الأوروبية من ناحية المواصفات الفنية.. قوات "أحمد" الروسية تسيطر على خط دفاعي استراتيجي في دونيتسك.. "وول ستريت جورنال": مهاجمو نورد ستريم استخدموا زورقا لإنزال متفجرات وتم تفجيرها لاحقا عن بعد.. الخارجية الروسية تستدعي السفير الفرنسي لتقديم إيضاحات بشأن توريد أسلحة إلى أوكرانيا وزير الحرب الإسرائيلي بني غانتس يصدر تعليمات للجيش بالاستعداد لتصعيد أمني على الحدود مع لبنان.. الرئيس الأمريكي جو بايدن: أشعر بخيبة أمل، وندرس الخيارات المتاحة بعد قرار أوبك+ خفض الإنتاج.. القوات الأمنية السويدية:"موقع حادث نورد ستريم يوضح وجود متفجرات بالقرب من خطي الغاز داخل منطقتنا الاقتصادية".. بايدن يرد على سؤال حول إمكانية الاجتماع مع بوتين في مجموعة العشرين "سنرى".. كييف تعد خطة بمشاركة المخابرات البريطانية لإنزال عسكري على محطة زابوروجيه النووية.. رئيس مجلس النواب اللبناني، نبيه بري، يدعو إلى عقد جلسة لانتخاب رئيس جديد للجمهورية يوم الخميس المقبل.. التيار الصدري في العراق يعلن تجميد نشاط الفصائل المسلحة في كل المحافظات، ما عدا صلاح الدين وسامراء.. الدفاع الروسية: تحرير بلدة زايتسيفو في دونيتسك وتحييد أكثر من 120 جنديا أوكرانيا وإسقاط مقاتلات عسكرية..