العناوين الرئيسيةدولي

جهود إحياء الاتفاق النووي الإيراني مسدودة..

“الجهود المبذولة لإحياء الاتفاق النووي الإيراني لعام 2015 وصلت إلى طريق مسدود، بسبب إصرار إيران على إغلاق تحقيقات الوكالة الدولية للطاقة الذرية في أنشطتها النووية”، هذا ما قاله مسؤول كبير في وزارة الخارجية الأميركية.

المسؤول الأميركي، قال في حديث صحافي على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، إنّه لم يحدث شيء هذا الأسبوع يشير إلى أنّ إيران على استعداد لتغيير موقفها، لافتا إلى أن جهود إحياء الاتفاق النووي الإيراني باتت مسدودة.

بدوره، قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، لقناة “سي أن أن”، إنّ العودة إلى الاتفاق بشأن برنامج إيران النووي المبرم عام 2015 ممكنة، مشيراً إلى أنّ الدول الغربية قدمت لطهران مقترحها الأخير إزاء الصفقة.

وأضاف ماكرون: أعتقد أنّ الصفقة قابلة للتحقيق، ولكن علينا إتمامها، قائلاً إنّ هذا هو المقترح الأخير.

إيران تعلن تركيب أجهزة طرد مركزي متطورة.. في منشآت نووية وضخ اليورانيوم بها

وكان الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، قال امس، خلال مؤتمر صحافي على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، إنّ المسألة المهمة المطروحة في المفاوضات النووية تتمثّل برفع العقوبات عن إيران، مشدداً على ضرورة إغلاق ملف تحقيقات الوكالة الدولية للوصول إلى اتفاق نووي.

وأشار رئيسي، إلى أنّ ملف التحقيق المفتوح ضد إيران في الوكالة الدولية للطاقة الذرية هو أحد الملفات التي يجب حلّها للمضي في الاتفاق النووي.

وتابع الرئيس الإيراني: نؤكد ضرورة الحصول على ضمانات من واشنطن لتلافي أي تنصُّل أميركي من الاتفاق النووي.

وأوضح أنّ الشركات تخشى الدخول في مشاريع اقتصادية مع إيران من دون ضمانات بشأن ديمومة الاتفاق النووي، مضيفاً أننا لن نربط اقتصاد الجمهورية الإسلامية بالاتفاق النووي.

وقال الرئيس الإيراني: إنّ الإدارة الأميركية الحالية تدّعي أنها لن تكون كسابقتها، لكن ما نراه حتى اللحظة لا يشي بذلك، مؤكداً أنّ الكرة الآن في ملعب واشنطن، فإذا أرادت العودة إلى الاتفاق النووي فعليها أن تثبت ذلك.

وكان رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية محمد إسلامي، أكد أنّ كل القضايا والأماكن والوثائق ذات الصلة بالموضوع النووي الإيراني، التي يطرحها المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل غروسي، تُعَدّ أموراً مزعومة وموجَّهة بدافع من إسرائيل.

لمتابعتنا على الفيسبوكتلغرامتويتر

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
مقتل 22 شخصا في تحطم طائرتين للجيش الأوغندي.. موسكو تطالب بايدن بالكشف عما إذا كانت واشنطن تقف وراء تسرب الغاز من "نورد ستريم".. خارجية المجر: وصول شحنة وقود جديدة من روسيا لمحطة "باكش" النووية.. مجلس النواب العراقي يصوت على تجديد الثقة برئيس البرلمان محمد الحلبوسي، و صدامات بين المتظاهرين والقوات الأمنية في ساحة التحرير وسط بغداد .. بوركينا فاسو.. مقتل 11 جنديا وفقدان 50 مدنيا في هجوم على قافلة.. الإعصار "إيان" يضرب فلوريدا ويدمر طائرات..بعد ان تسبب بانهيار شبكة الطاقة في كوبا كليا.. سلطات زابوروجيا ولوغانسك وخيرسون: سندعو بوتين اليوم من أجل ضمّنا إلى روسيا.. بعد حالات التسرب في "السيل الشمالي".. الاتحاد الأوروبي يحذر من أي "عبث" بمنشآته للطاقة.. الجيش الروسي يعزز أسطول المحيط الهادئ بغواصتين تعملان بالطاقة النووية.. تزامنا مع زيارة كامالا هاريس إلى سيؤول.. كوريا الشمالية تطلق صاروخًا بالستيًا قبالة ساحلها الشرقي.. الكويتيون يختارون أعضاء البرلمان غداً الخميس.. السويد: حادث تسرب غاز "التيار الشمالي" قد يكون ناجما عن تفجيرات تخريبية.. السعودية: أمر ملكي بتكليف ولي العهد محمد بن سلمان رئيسا لمجلس الوزراء، والأمير خالد وزيرا للدفاع في تعديل وزاري واسع.. حداد وإضراب شامل بالضفة الغربية.. 4 شهداء و44 جريحًا بفعل العدوان الإسرائيلي على جنين.. الكرملين: واشنطن تقترب من التحول إلى طرف في النزاع بأوكرانيا وهذا أمر خطر للغاية.. قتيل وأربعة مصابين بإطلاق نار بإحدى مدارس ولاية بينسلفانيا الأمريكية انتشال جثة رجل خمسيني من أمام شاطئ جبلة تعود لأحد ضحايا القارب اللبناني الغارق قبالة شواطئ طرطوس الفاتيكان: البابا فرنسيس سيزور البحرين من 3 إلى 6 تشرين الثاني.. علماء الزلازل السويديون يرصدون وقوع انفجارين الاثنين، على مسار خطوط أنابيب "السيل الشمالي 1-2".. رئيس الوزراء الهنغاري فيكتور أوربان: العقوبات ضد روسيا جعلت سكان أوروبا أكثر فقرا..