العناوين الرئيسيةمرايا

الرماية والسباحة والفروسية .. في جزيرة السمالية الإماراتية

تتمتع جزيرة السمالية الإماراتية، التي تقع على مسافة 12 كيلومتر شرق إمارة أبوظبي عاصمة دولة الإمارات، بمساحة تبلغ 14 كيلومتر مربع- بتوازن بيئي كبير وتعتبر محمية طبيعية، تنمو فيها أشجار النخل والقرم ونباتات مختلفة (القصبة والرشا والشفان والسنابل والزهور). وتوجد فيها مجموعة كبيرة من الحيوانات والطيور النادرة التي تتوفر لها في الجزيرة حياة ملائمة لنموها وعيشها (الابل والخيول والنعام والغزلان والأرانب) وكذلك (الحمام والدجاج والطاؤوس والبلابل والعصافير).. ويتم الوصول إليها بالقارب (7 دقائق من أبوظبي) في رحلة استثنائية إلى الماضي تعرض الحياة في الإمارات قديماً، وتسرد ذكريات الأجداد للأحفاد الذين تستضيفهم جزيرة السمالية من خلال أنشطة طلابية لأبناء الإمارات والمقيمين فيها- لتعريفهم بتراث المنطقة، للعمل على إحيائه وممارسته من خلال ملتقيات ومهرجانات تراثية رياضية. تعمل بعضها على تطبيق الحديث الشريف “علموا أبناءكم الرماية والسباحة وركوب الخيل”، من منطلق المعرفة وتنمية الهوايات واكتساب صحة بدنية جيدة. والتنبيه إلى أهمية أن تكون الرماية رياضة تتصل بالسلاح الخلبي أو رماية الأطباق، لا الاقتتال والعنف.

.

فريق رماية الأطباق يتوجه إلى المضمار

تتعدد أقسام الجزيرة، وتبرز فيها أقسام الرماية والسباحة وركوب الخيل “الفروسية”، التي يشرف عليها مدربون مختصون. إلى جانب مضمار تدريب الهجن ومضمار السباق وميدان القوارب الرملية، والطيران اللاسلكي. وممشى القرم والمناحل ومشروع تربية الأسماك ومشروع عسل التمر. فضلاً عن محميات المبيت وتكاثر الغزلان والنعام والضبّ. لذا تعتبر الجزيرة واحدة من أجمل المرافق التابعة لنادي تراث الامارات. حيث تحتضن البرامج والمشاريع الرياضية التراثية (ملتقى السمالية الذي يطلقه النادي مطلع نوفمبر من كل عام). ويمارس فيها الطلبة مجموعة من تمارين رياضة السباحة عبر فئتين (السباحة في البحر- السباحة في المسبح الأولمبي) وإلى جانب تعلم السباحة، يتعلم الطلبة كيفية تجنب الغرق وأوليات عملية إنقاذ الغرقى.
.

الطلبة مع مدرب السباحة

يتصف العرب عامة بحبهم للخيل ولممارسة رياضة الفروسية؛ التي تزدهر تحديداً في دول الخليج العربي خاصة الإمارات. لذا تتيح جزيرة السمالية للطلبة ممارسة هذه الرياضية وتعلّم أساسيات ركوب الخيل، وكيفية التعامل مع الخيول قبل وأثناء ركوبها. ويخضعون لسلسة من التدريبات داخل مضمار خاص بالرياضة.
فيما تنقسم دورة ركوب الخيل إلى فئتين. فئة الصبيان وفئة الفتيات. وبعد انتهاء الدورة التدريبية، تكون بانتظار المتميزين منهم دورة أخرى تنتهي بإقامة سباق وبطولة تتناسب مع أعمار المشاركين والمشاركات.
.

المدرب مع الفرسان الصغار

ثمة أنشطة أخرى داخل الجزيرة -إلى جانب الرماية والسباحة وركوب الخيل- تمارسها فتيات الإمارات والمقيمات على أرضها من الفئة العمرية (5 إلى 15) سنة. كرياضات بسيطة مثل لعبة جرّ الحبل والمراجيح والقفز الطويل وتسلق هضبات الجزيرة. إلى جانب تعلم بعض المهن اليدوية التقليدية التي تعتمد على “سعف النخل” كالحصير والسرود والمكبات والسلال، والحياكة والنسج، وإعداد الحلوى الشعبية التي تعتمد مكوناتها على التمور.
كما يخضع المشاركون الصغار إلى دورة مبسطة تدعى “السنع” أي آداب السلوك والأخلاق الحميدة، وكيفية التواصل والتحدث إلى الآخرين، واكتساب عادات كرم الضيافة وحسن الاستقبال.

جزيرة السمالية
الفتيات خلال ممارسة لعبة “جر الحبل”

إلى جانب الملتقيات التراثية للطلاب والطالبات، فإن جزيرة السمالية تستقبل عادة الزوار والسياح الذين يقصدون إمارة أبوظبي، للاطلاع على بيوت العريش المصنوعة من الخوص “أوراق النخيل”، وما تضمه من مناديس “صناديق خشبية” ودِلال قهوة ومباخر ومرشات العطور، وجرار فخارية كالخروص والأواني وأدوات منزلية كالحصير والسرود والمكبات والجفاير، وكذلك الطوي- البئر، ومرافق أخرى تروي وقائع الحياة اليومية لمجتمع الآباء والأجداد، مصنوعة جميعها يدويا من سعف النخل والحبال والجص والفخار والحديد والاسمنت ومواد خام بسيطة تراعي جميعها نقل صورة مطابقة للمرافق القديمة.
.

روعة يونس

 

-لمتابعتنا على فيسبوك: https://www.facebook.com/alwasatmidlinenews

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
إيلون ماسك مستعد لإنتاج هاتف جديد في حال حظرت متاجر "آبل" و"أندرويد" تطبيق "تويتر".. خلال ملاحقته شبكات تهريب النفط.. جهاز الأمن العراقي يضبط أوكاراً نفطية في 5 محافظات.. الدفاع التركية تعلن تحييد 14 مسلحا كرديا شمالي سوريا.. إسرائيل..غانتس: منح وزارة الأمن القومي لبن غفير نابع من الرغبة في "تشكيل ميليشيا" الكرملين: موسكو ترحب بمقترح الفاتيكان الوساطة بشأن النزاع في أوكرانيا.. في مواجهة الاحتجاجات على الإغلاق الصارم.. بكين تقيم مجموعات عمل خاصة ستراقب تنفيذ الإجراءات الصحية.. حكم بسجن الرئيس السابق لجزر القمر أحمد سامبي مدى الحياة بتهمة الخيانة العظمى.. اليابان تدرس تجهيز الغواصات بصواريخ بعيدة المدى..في إطار زيادة "قدرتها على الضربات الانتقامية".. الكرملين ينفي مزاعم نية روسيا الانسحاب من محطة زابوروجيه النووية.. عمدة كييف يدعو سكان العاصمة للاستعداد لسيناريوهات الإخلاء الجزئي بسبب الطاقة الكهربائية.. بريطانيا تسلم أوكرانيا صواريخ "بريمستون-2"..دقيقة التوجيه.. بالتزامن مع تصاعد التوترات مع الصين..مخاوف في واشنطن من تأخر "جهود تسليح تايوان" بسبب أوكرانيا.. رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك بأول خطاب عن السياسة الخارجية: سنواجه الصين وروسيا.. الدولار يرتفع على نطاق واسع.. واليوان يهبط مع تأثير وضع كورونا بالصين على المعنويات..ودفع المستثمرين المتوترين نحو الدولار كملاذ آمن. زيلينسكي: روسيا تعتزم شن هجمات جديدة على أوكرانيا.. رئيس الوزراء محمد شياع السوداني: الأموال العراقية المسروقة تبلغ أكثر من 3 تريليونات دينار.. عمال السكك الحديد بالنمسا يضربون عن العمل بسبب تدني الأجور.. وزير الدفاع النرويجي بيورن أريلد غرام: نحتفظ بخطوط اتصال مع موسكو.. أعمال شغب في بروكسل واعتقال العشرات بسبب مباراة بلجيكا والمغرب في كأس العالم.. رئيس ​بيلاروس​ ​ألكسندر لوكاشينكو لــــ كييف: دماؤنا واحدة فتعالوا إلى طاولة التفاوض مع روسيا العملاقة.. أوكرانيا: هناك مؤشرات على أن القوات الروسية تستعد لمغادرة محطة زابوروجيه التي تسيطر عليها منذ آذار الماضي. أردوغان: يمكن أن تعود الأمور إلى نصابها في العلاقات مع سوريا في المستقبل القريب..مثلما جرى مع مصر.. إسبانيا.. مسيرات مناهضة للحكومة في مدريد.. السودان: تحالف المعارضة مستعد لتوقيع اتفاق إطاري مع المكون العسكري.. الكرملين: لن نصدّر النفط والغاز إلى الدول التي تختار وضع سقف لأسعار الطاقة.. رئيس الوزراء العراقي يعلن استرداد نحو 124 مليون دولار كجزء من الأموال الضريبية المسروقة.. في وقت يتوقع أن يعلن نتنياهو تشكيل حكومته: وزير الأمن القومي الإسرائيلي المرتقب إيتمار بن غفير يعتزم اقتحام "الأقصى" الشهر المقبل.. الفاتيكان يبدي استعداده لاستضافة محادثات سلام حول أوكرانيا.. فرنسا: على أوروبا الدفاع عن مصالحها في مواجهة الإجراءات الأمريكية.. وزير النقل البريطاني: رواتب القطاع العام لن تكون قادرة على مواكبة التضخم المرتفع..