العناوين الرئيسيةفضاءات

جائزتان للسينما السورية في المهرجان اللبناني للسينما والتلفزيون

حصدت السينما السورية جائزتين في المهرجان اللبناني للسينما والتلفزيون بدورته الـ11. الذي انطلقت فعالياته في يوم14 من الشهر الجاري واستمرت إلى يوم 17 منه. إذ فاز فيلم غيوم داكنة، من إخراج أيمن زيدان، وفيلم الظهر إلى الجدار، إخراج أوس محمد، بجائزتي الإبداع، وهما من إنتاج المؤسسة العامة للسينما. (سبق لفيلم “غيوم داكنة” أن فاز بجائزة “القدس للإنجاز الفني” في الدورة 36 من مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر الأبيض المتوسط  عام 2020).
 حضرت السينما السورية بقوة في المهرجان.. عبر فيلم “غيوم داكنة” من تأليف الفنان أيمن زيدان والكاتبة ياسمين أبوفخر، وهو من بطولة الفنانين وائل رمضان ومحمد حداقي ولينا حوارنة وحازم زيدان ونور علي وورامز عطا الله وعلاء قاسم وغالب زيدان ومازن عباس ومحمد زرزور.. وضيف الفيلم جود سعيد والطفل ديفيد مهاد الراعي.

.

السينما السورية
المخرج أوس محمد
كما حضرت السينما السورية من خلال فيلم “الظهر إلى الجدار” الذي يقوم ببطولته النجم عبدالمنعم عمايري، وهو أيضاً من سيناريو مخرجه أوس محمد بالتعاون الفني مع المخرج عبد اللطيف عبد الحميد. وبطولة كل من الفنانين أحمد الأحمد وعلي صطوف ولين غرة والفرزدق ديوب وأكثم حمادة وسارة بركة وحمادة سليم ورامي أحمر، مع ضيوف الشرف فايز قزق وفيلدا سمور ومحمد قنوع وعبد الرحمن قويدر. (سبق للفنان أحمد الأحمد أن عدة جوائز عن دوره في الفيلم- جائزة أفضل ممثل عن دوره في الفيلم، في مسابقة الفيلم الروائي الطويل “المسابقة الدولية” وجائزة أفضل ممثل في “المسابقة العربية” وفي الدورة 37 لمهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط 2021).

المهرجان اللبناني للسينما والتلفزيون، انبثق في بيروت عن جمعية تحمل ذات الاسم، ويقام سنوياً برعاية وزارة الثقافة اللبنانية، حيث يتم تكريم نخبة من النجوم العرب واللبنانيين في المهرجان، إضافة إلى منح الجوائز للأفلام الفائزة، التي تعلن لجنة تحكيم خاصة مؤلفة من كبار المخرجين والفنانين والنقاد (تختلف من دورة إلى أخرى) عن الأفلام الفائزة..

*نبيل اسبر
.

لمتابعتنا على فيسبوك: https://www.facebook.com/alwasatmidlinenews

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
‏"تويتر" تحقق رغبة إيلون ماسك وتتحول إلى شبيه "تيك توك" بعد إضافة ميزات جديدة للفيديوهات.. وزارة الخزانة الأميركية تعلن "فرض عقوبات على 10 كيانات وناقلة نفط من الصين وإيران والهند والإمارات".. " بي بي سي" تسرح مئات الموظفين وتوقف بث الإذاعة العربية والفارسية.. بايدن رافضا استفتاءات بوتين في أوكرانيا: لن نعترف بها أبدا.. بوتين: عالم أكثر عدلا يتشكل أمام أعيننا وما يحصل بين روسيا وأوكرانيا من نتائج انهيار الاتحاد السوفياتي.. نائبة الرئيس الأمريكي ​كامالا هاريس: المخاوف من الحرب بين الكوريتين ما زالت قائمة ومستعدون للدفاع عن كوريا الجنوبية.. وزير المال الألماني كريستيان لندر: برلين تعيش "حرب طاقة" مع روسيا.. حزب البديل لأجل ألمانيا "يمين متطرف"، يحقق قفزة كبيرة في استطلاعات الرأي في ولاية براندنبورج الألمانية المجاورة لبرلين.. بوتين: الغرب مستعد لتعريض أي بلد للخطر وتحويله إلى بؤرة أزمات وإثارة ثورات ملونة ومجازر دموية.. كوريا الشمالية تطلق صاروخين باليستيين عقب مغادرة نائبة بايدن جارتها الجنوبية.. انهيار المرافق الطبية.. فيضانات وانقطاع للكهرباء.. آثار كارثية لإعصار إيان على ولاية فلوريدا الأمريكية.. مجلس النواب اللبناني يخفق في انتخاب رئيس جديد للجمهورية في جلسته الأولى.. زيلينسكي يعقد اجتماعا طارئا لمجلس "الأمن القومي" في أوكرانيا الجمعة.. الكرملين: الرئيس بوتين سيشارك في مراسم توقيع اتفاقيات انضمام مناطق جديدة إلى روسيا غداً وسيلقي خطاباً مهماً رصد تسرّب للغاز من موقع رابع في أنبوب نورد ستريم في بحر البلطيق السويد: مجلس الأمن الدولي سيجتمع الجمعة بناء على طلب روسيا لبحث تسرب الغاز من نورد ستريم .. الرئيس الأسد يطلق المرحلة الأولى من تشغيل مشروع الطاقة الكهروضوئية في مدينة عدرا الصناعية.. لليوم الثاني.. سقوط صواريخ بالقرب من المنطقة الخضراء بالعاصمة العراقية بغداد.. مقتل 30 شخصا جراء قصف أوكراني لقافلة من اللاجئين في طريقهم إلى الحدود الروسية.. السفير الروسي في واشنطن أناتولي أنطونوف: أمريكا تدفع نحو مواجهة مباشرة بين القوى النووية بعواقب لا يمكن التنبؤ بها..