إضاءاتالعناوين الرئيسية

ثالوث الإنسان المقدس.. حسين شعبان

|| Midline-news || – الوسط
.

إن سبب عدم تطور شعوبنا هو تقديس الماضي؛ بكل ما فيه من نصوص أو أشخاص أو أفعال أو مناسبات, ووصلت الأمور مثلا: أنه تم منع أي تعديل أو إضافة إلى اللغة العربية ورغم الحاجة الشديدة كأن نضع ثلاث نقاط على الجيم لنقول: (انجليزي) أو ثلاث نقاط على الفاء لنلفظ مثلا (فينوس).

يُفترض؛ مع أن أي لغة، التمتع بالمرونة والديناميكية لتخدم الانسان وليس لتقديسها بحد ذاتها, وطبعاً نحن لا نفعل ذلك، لأن لغتنا هي (لغة القرآن) ولعنة الاقتراب من أي تعديل أو تطوير حتى على المستوي اللغوي والنحوي، جاهزة!

الغريب أن أمهات كتب المسلمين تقول أن القرآن لم يكن منقطاً أصلا!  وصار النقد لأي نص ديني ضرباً من الكفر أو على الأقل تجريح المقدس لدى المؤمنين. حتى ان محاولات المرونة والتماشي مع العصر اعتبرت تجديفاً وتحريفاً ومؤامرة.
ويبدو أن الحكام أُصيبوا بهذه العدوى وصارت كلماتهم وتصرفاتهم وأفعالهم مقدسة ومعمدة بماء القداسة! وأي انتقاد سيجعلك في خانة العميل والمتآمر.

قبل إلغاء القداسة -من قبل أهل الاختصاص وليس الهمج أو الحاقدين- لا يمكن التقدم خطوة واحدة.  وإلغاء القداسة هنا لا يعني تحقير المعتقد أو نسفه.. بل يعني دراسته بعين محايدة، والإشادة بالجيد، والإشارة إلى السيء، وكشف الزيف، أو على الأقل تمييز الغث من السمين، وتزكية الصالح وإلغاء المنتهي.
وقبل كل شيء التعامل مع الأديان والزعماء كحالة تاريخية ضمن ظروفها الزمانية والمكانية،  وأن تكون البوصلة هي الإنسان وثالوثه المقدس:
-حياة الإنسان
-كرامة الإنسان
-حرية الإنسان
وبغير هذا الثالوث، لن نتطور ونتقدك حضارياً، بل ذلك لن نخرج إلى النور.
.

*كاتب من سورية

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
عدد قتلى إطلاق النار داخل مدرسة في مدينة إيجيفسك بوسط روسيا يصل لـ 13 قتيلا برلماني أوروبي: الناخبون الإيطاليون لقنوا الاتحاد الأوروبي درسا لن ينساه.. بعد إملائه عليهم لمن يصوتون بالانتخابات البرلمانية.. فوز اليمين المتطرف بالانتخابات التشريعية في إيطاليا ..#عاجل إيطاليا: استطلاعات الرأي تشير إلى تقدم تحالف اليمين واليمين المتطرف في الانتخابات التشريعية..#عاجل الآلاف في شمالي ألمانيا يحتشدون لمطالبة الحكومة بتشغيل خط أنابيب "نورد ستريم 2" الروسي.. استطلاع: "الديمقراطيون" يطالبون باستبدال بايدن في انتخابات 2024.. زيلينسكي: أوكرانيا حصلت على نظام دفاع جوي متطور من الولايات المتحدة.. الصحة السورية عدد الإصابات المثبتة بالكوليرا بلغ 338 إصابة، بينما وصل عدد الوفيات إلى 29.. ارتفاع عدد ضحايا الزورق اللبناني الذي غرق قبالة ساحل طرطوس إلى 97 شخصاً وذلك بعد انتشال جثتين عند جزر حباش قرب جزيرة أرواد.. منشورات تجتاح بغداد تدعو لمظاهرات حاشدة في الأول من تشرين الأول المقبل، إحياء لذكرى احتجاجات 2019.. تقرير: نحو 48 ألف مستوطن اقتحموا الأقصى خلال الـ 12 شهراً الماضية.. الدفاع الروسية: مقتل 340 قوميا متطرفا أوكرانيا في عملياتنا خلال 24 ساعة.. قائد القوات البرية في أوغندا: الهجوم على روسيا يعني هجوماً على إفريقيا.. اندلاع حريق في أحد أكبر الأسواق العالمية في باريس.. رئيسة الوزراء البريطانية ليز تراس: نعتزم مع حلفائنا ضمان قدرة تايوان على الدفاع عن نفسها أمام الصين.. رئيس الإمارات يوقع اتفاقية للطاقة مع شولتس تقضي بتزويد ألمانيا بالغاز المسال والديزل في 2022 و2023.. البنك الدولي يقدّم نحو ملياري دولار لـ باكستان بعد فيضانات مدمرة أودت بحياة أكثر من 1600 شخص هذا العام.. طاجيكستان وقرغيزستان توقعان بروتوكولا لإنهاء النزاع الحدودي.. الولايات المتحدة تخرج 79 صهريجا من النفط السوري المسروق من حقول منطقة الجزيرة والمنطقة الشرقية عبر معبر المحمودية باتجاه قواعدها في العراق.. مظاهرة حاشدة لأنصار المعارضة في عاصمة مولدوفا، للمطالبة باستقالة قيادة البلاد وإجراء انتخابات برلمانية مبكرة..