منوعات

تماسيح مهددة بالانقراض في هذا البلد.. كيف يمكن إنقاذها؟

يقترح مربو التماسيح في تايلاند نهجاً جديداً لإنقاذ الأعداد المتضائلة من تماسيح البرية المهددة بالانقراض في البلاد وهم يريدون تخفيف اللوائح المتعلقة بالتجارة عبر الحدود للزواحف وأجزائها لتعزيز الطلب على المنتجات المصنوعة من تلك التي تربى في الأسر.

في ظل تقديرات بوجود حوالي 100 تمساح سيامي فقط في البرية في تايلاند، فإن هذا النوع يوشك على الانقراض محلياً، في غضون ذلك، يقوم المربون بتربية الملايين من الحيوانات في الأسر، لكن الأمور لا تسير معهم أيضا على ما يرام، فقد دمرت جائحة فيروس كورونا مبيعات منتجاتهم بسبب توقف شبه كامل في السوق المربح للسياح الزائرين.

استجابة لذلك، تعمل صناعة التماسيح في تايلاند، التي تراجعت مبيعاتها السنوية البالغة 200 مليون دولار بنسبة 90٪ تقريبا خلال فترة الجائحة، على الترويج لحل ذي مسارين تأمل أن تستفيد منه،. فضلا عن السعي إلى تخفيف اللوائح الصارمة على التجارة الدولية لمنتجاتهم، فإنهم يقودون جهودا لإعادة تزويد البرية بالتماسيح السيامية.

على الرغم من أن هذه الصناعة لها جذورها في صيد البرية، إلا أن المربين والتجار يجادلون بأن الأعمال الزراعية الناجحة والمنظمة جيداً يمكن أن تساعد في رفع أعداد التماسيح البرية.

ويعتقد المدافعون عن تخفيف قواعد التجارة أن التكاثر الناجح للتماسيح السيامية في المزارع يعني أن اصطيادها في البرية لم يعد فعالًا من حيث التكلفة، وستساعد الصناعة التجارية المزدهرة في تمويل مشاريع الحفظ.

ستقترح تايلاند تخفيف القواعد الخاصة بالتجارة في التماسيح السيامية خلال اجتماع الأسبوع المقبل في بنما يضم 184 دولة من دول معاهدة التجارة العالمية لأصناف الحيوان والنبات البري المهدد بالانقراض (سايتس)، ويسعى الاقتراح التايلاندي إلى تغيير التصنيف الحالي للتماسيح السيامية من الملحق الأول، وهي فئة ذات قواعد تجارية صارمة للغاية للأنواع المعرضة للتهديد، إلى الملحق الثاني، وهي فئة ذات قواعد أكثر راحة تضع عبئا تنظيميا أقل على المشترين الذين يستوردون المنتجات.

قال يوسابونغ تيمسيريبوغ، رئيس (جمعية مزرعة التماسيح التايلاندية)، إن هذا سيساعد على إنعاش الصناعة المدمرة، مما يسمح بتصدير أسهل للحوم إلى دول مثل الصين، والأهم من ذلك، جلود التماسيح إلى العلامات التجارية الكبيرة للأزياء والحقائب والأحذية في الخارج.. ستساعد القواعد المخففة تايلاند على التنافس مع الولايات المتحدة وزيمبابوي وأستراليا، وهي الدول المصدرة الرئيسة لأنواع من التي لا تندرج تحت فئة الأكثر عرضة للخطر.

صفحتنا على فيس بوك  قناة التيليغرام  تويتر twitter

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
بالتزامن مع تصاعد التوترات مع الصين..مخاوف في واشنطن من تأخر "جهود تسليح تايوان" بسبب أوكرانيا.. رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك بأول خطاب عن السياسة الخارجية: سنواجه الصين وروسيا.. الدولار يرتفع على نطاق واسع.. واليوان يهبط مع تأثير وضع كورونا بالصين على المعنويات..ودفع المستثمرين المتوترين نحو الدولار كملاذ آمن. زيلينسكي: روسيا تعتزم شن هجمات جديدة على أوكرانيا.. رئيس الوزراء محمد شياع السوداني: الأموال العراقية المسروقة تبلغ أكثر من 3 تريليونات دينار.. عمال السكك الحديد بالنمسا يضربون عن العمل بسبب تدني الأجور.. وزير الدفاع النرويجي بيورن أريلد غرام: نحتفظ بخطوط اتصال مع موسكو.. أعمال شغب في بروكسل واعتقال العشرات بسبب مباراة بلجيكا والمغرب في كأس العالم.. رئيس ​بيلاروس​ ​ألكسندر لوكاشينكو لــــ كييف: دماؤنا واحدة فتعالوا إلى طاولة التفاوض مع روسيا العملاقة.. أوكرانيا: هناك مؤشرات على أن القوات الروسية تستعد لمغادرة محطة زابوروجيه التي تسيطر عليها منذ آذار الماضي. أردوغان: يمكن أن تعود الأمور إلى نصابها في العلاقات مع سوريا في المستقبل القريب..مثلما جرى مع مصر.. إسبانيا.. مسيرات مناهضة للحكومة في مدريد.. السودان: تحالف المعارضة مستعد لتوقيع اتفاق إطاري مع المكون العسكري.. الكرملين: لن نصدّر النفط والغاز إلى الدول التي تختار وضع سقف لأسعار الطاقة.. رئيس الوزراء العراقي يعلن استرداد نحو 124 مليون دولار كجزء من الأموال الضريبية المسروقة.. في وقت يتوقع أن يعلن نتنياهو تشكيل حكومته: وزير الأمن القومي الإسرائيلي المرتقب إيتمار بن غفير يعتزم اقتحام "الأقصى" الشهر المقبل.. الفاتيكان يبدي استعداده لاستضافة محادثات سلام حول أوكرانيا.. فرنسا: على أوروبا الدفاع عن مصالحها في مواجهة الإجراءات الأمريكية.. وزير النقل البريطاني: رواتب القطاع العام لن تكون قادرة على مواكبة التضخم المرتفع.. الحكومة اليمنية توقع اتفاقاً بقيمة مليار دولار مع صندوق النقد العربي.. الكرملين: خلافاتنا مع تركيا بشأن سوريا نستطيع حلها من خلال الحوار.. الدفاع الروسية: القضاء على أكثر من 200 جندي أوكراني و100 مرتزق أجنبي في مناطق متفرقة خلال الساعات الـ 24 الأخيرة.. مستشار الأمن القومي العراقي: سنشكل لجنة مشتركة مع إقليم كردستان لمواجهة اعتداءات تركيا وإيران.. مصر تعلن تصدير نحو 8 ملايين طن من الغاز الطبيعي المسال.. 90% منها إلى أسواق الاتحاد الأوروبي.. لافروف يؤجل زيارته إلى مينسك بسبب وفاة نظيرة البيلاروسي.. تونس.. القضاء يبدأ التحقيق مع شخصيات إعلامية وسياسية في قضية "تآمر على أمن الدولة".. إعلام: سيستقبل الألمان العام الجديد بارتفاع حاد في أسعار الكهرباء.. الجيش المصري يعلن سقوط إحدى مقاتلاته في إطار تنفيذ نشاط تدريبي للقوات الجوية.. ونجاة طاقمها.. الشرطة الإسرائيلية تصدر بياناً يحظر إصلاح السيارات في الورشات الفلسطينية.. البرلمان الإيراني يصوت لصالح انضمام البلاد إلى منظمة شنغهاي للتعاون..