العناوين الرئيسيةفضاءات

تكريم عبدالفتاح قلعجي … في ندوة استضافها اتحاد الكتاب العرب

 

تكريم عبدالفتاح قلعجي … في ندوة استضافها اتحاد الكتاب العرب، لم يكن التكريم الأول ولن يكون الأخير. فالكاتب المسرحي الفذ عبدالفتاح قلعجي ، هو أحد أهم القامات المسرحية في المنطقة. وقد عقدت “جمعية المسرح” في الاتحاد قبل يومين في مقر الفرع- اجتماعها الشهري بقصد إقامة ندوة تكريمية لقلعجي، وذلك في مقر الفرع.

شارك في الندوة  الدكتور أنيس بندك؛ بدراسة عنوانها “البنية الاستشارية في مسرح القلعجي” وقدم الأستاذ مصطفى صمودي؛ دراسة بعنوان “القلعجي ومسرحية صعود العاشق”وقدم الأستاذ داود أبو شقرة؛ دراسة بعنوان “مسرح القلعجي والتراث” كما قدم الأستاذ محمد الحفري؛ دراسة بعنوان “مسرحية مدينة من قش”. وأدار فعاليات الندوة الأستاذ سمير المطرود، بحضور الدكتور محمد الحوراني “رئيس اتحاد الكتاب العرب في سوريا” وباقة من الأدباء والإعلاميين، إلى جانب القلعجي الكاتب المكّرم في الندوة.
وعبر الدكتور الحوراني عن سعادته بالإضاءة على أدب ونتاج عبد الفتاح قلعجي الذي يشكل نقطة علام بارزة في خارطة المسرح السوري والعربي.
قدم كاتبنا المكرّم في أعماله على اختلافها، مجموعة مسرحيات تضم الكثير من الأحداث، ساقها ببراعة ولغة واضحة من خلال وصف دقيق للأحداث والشخصيات، كونه اختار منهج الكتابة المسرحية حيث وجد فيه نافذة نحو مسرح اللامعقول، يتم فيه تناول مواضيع هامة وواقعية، تبحث في مواضيع إنسانية بطريقة مبتكرة تصطدم المتلقي، وتخرج عن كل الأطر التقليدية والمعروفة لتقدم الفكرة الصادمة بطريقة اللامعقول.

 وكان عبدالفتاح قلعجي قد طرح جديده قبل فتره في كتاب “من المسرح الشعري” صدر عن “الهيئة العامة السورية للكتاب”  وضمّ مسرحيات (ترنيمة حب- وأغنية المسافر الوحيد).
.

تكريم عبدالفتاح قلعجي
قلعجي يتوسط الشعراء والكتّاب
– عبدالفتاح روّاس قلعجي- من مواليد حلب عام 1938.
– نشأ ودرس في مدارس حلب حتى نال الشهادة الثانويّة.
–  أكمل دراسته في جامعة دمشق، وحمل إجازة اللغة من كلية الآداب.
– عمل مدرّساً وصحفياً، كما عمل في الإذاعة السورية في حلب ودمشق.
-يعد أحد أهم كتّاب المسرح في سوريا والمنطقة العربية.
– كتب العديد من المسلسلات التلفزيونية والإذاعية.
– عيّن رئيساً لفرقة المسرح الشعبي- حلب 1968.
– طرح طيلة مسيرته الإبداعية؛ نتاجاً مسرحياً فكرياً تنويرياً ونال العديد من شهادات التقدير والجوائز.
– من أعماله (السهروردي- ليلة الحجاج الأخيرة- معراج الطير الحبيس- طرد بريدي- مدينة من قش- صعود العاشق).
.

*روعة يونس

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
غازبروم الروسية تعلن استعدادها لشحن الغاز الطبيعي إلى أوروبا عبر خط نورد ستريم 2.. الذي جمدته ألمانيا في شباط الماضي.. الناتو يحذر حلفاءه بعد اختفاء غواصة “يوم القيامة” الروسية، القادرة على إحداث تسونامي نووي وإغراق مدن ساحلية.. نائب رئيس مجلس النواب الياس بو صعب: لبنان حصل على كامل حقوقه من حقل قانا ولن أقول أكثر.. بوصعب: نأمل أن نرفع ردنا على طرح هوكشتاين غدًا.. و الإسرائيليون يعرفون مكمن القوة في لبنان.. أوروبا تسجل أسوأ أزمة إنفلونزا طيور على الإطلاق.. مجلس الأمن الدولي يعقد جلسة بشأن الوضع فى العراق غدًا.. استقالة كبير مفاوضي "إسرائيل" في ملف ترسيم الحدود البحرية مع لبنان الصومال: تفجير ثالث يضرب بلدوين .. ومقتل 12شخصا على الأقل في هجومين انتحاريين على مقار حكومية.. روسيا: مجلس الدوما يصدق بالإجماع اتفاقيات انضمام المناطق الأربع في أوكرانيا إلى روسيا الرئيس اللبناني ميشال عون حول ترسيم الحدود البحرية: لا شراكة أبدا مع إسرائيل.. بوركينا فاسو: رئيس المجلس العسكري المطاح به داميبا يفرّ إلى توغو.. منح جائزة نوبل في الطب لهذا العام للعالم السويدي سفانتي_بابو لاكتشافاته في التطور البشري اجتماع أوروبي يومي الخميس والجمعة في براغ لبحث تداعيات الحرب في أوكرانيا.. مقتل 14 مدنيًا بالسواطير بهجوم مسلحين في شرقي الكونغو الديموقراطية.. دمار كبير..عدد ضحايا الإعصار "إيان" يتجاوز 85 شخصا، وعشرات المليارات تكلفة تعافي السكان المحاصرين في فلوريدا وكارولينا .. الوكالة الدولية للطاقة: أوروبا تواجه مخاطر كبيرة في الشتاء بسبب نقص الغاز.. انخفاض الغاز في منشآت التخزين الأوروبية بعد استهلاك بلجيكا جميع احتياطياتها.. الأمم المتحدة تعلن عدم التوصل لاتفاق على تمديد هدنة اليمن.. تقدم أوكراني في خيرسون.. وروسيا: الأمور تحت السيطرة.. الانتخابات الرئاسية البرازيلية تتجه لجولة الإعادة بين لولا و بولسونارو ..لعدم حصول أي من المرشحين على أكثر من 50% في التصويت..