العناوين الرئيسيةمنوعات

تقرير عالمي: اكتشاف مذهل لأسرار من عصر الملكة كليوبترا

كشف تقرير عالمي أن معظم الكائنات الحية في مصر القديمة تم تحنيطها مثل القطط والصقور والكوبرا في المقابر في جميع أنحاء مصر.

التقرير العالمي الذي نشرته مجلة “بوبيولار ساينس”

وأشار التقرير العالمي الذي نشرته مجلة “بوبيولار ساينس” إلى أنه تم تحنيط بعض الحيوانات المفترسة الكبيرة والمخيفة، بما في ذلك بعض أنواع التماسيح التي يمكن أن يصل وزنها إلى 16500 رطل وتوجد في نهر النيل.

ووجد فريق الباحثين من مؤسسات في بلجيكا وإسبانيا أن التماسيح تم تحنيطها بطريقة فريدة في موقع دفن قبة الهوى في أسوان بمصر خلال القرن الخامس قبل الميلاد.

 في حين أن هناك عدة مئات من التماسيح المحنطة متوفرة في مجموعات المتاحف حول العالم، إلا أنها لا يتم فحصها بدقة في كثير من الأحيان.

ونظر الفريق في كل من تكوين (مورفولوجيا) وحفظ 10 مومياوات تمساح يتراوح طولها بين خمسة و11 قدم.

وقد تم العثور على العينات خلال عمليات التنقيب في عام 2018 في مقابر صخرية في قبة الهوى على طول الضفة الغربية لنهر النيل، وتضمنت المومياوات خمسة هياكل عظمية جزئية وجماجم معزولة.

التماسيح هي اكتشاف غير عادي”، هذا ما قاله المؤلف المشارك في الدراسة بيا دي كوبر من المعهد الملكي البلجيكي للعلوم الطبيعية، لمجلة PopSci .

وتابع: “على الرغم من أنني متخصص في علم الأحياء القديمة وكنت أعمل مع عظام الحيوانات، إلا أن جماجم التماسيح كانت رائعة للغاية، ويسعدني جداً أن أتيحت لي الفرصة لدراسة بقايا التماسيح”.

كان لدى قدماء المصريين طريقة فريدة لتحنيط التماسيح، فيعتقد الفريق أن المومياوات تأتي من نوعين من التماسيح، وهما تماسيح غرب إفريقيا وتماسيح النيل، وفقاً لشكليهما.

ووجدوا أيضاً أن أسلوب الحفظ كان مختلف عن تلك الأساليب المستخدمة في المومياوات الموجودة في مواقع أخرى، ولم يكن هناك دليل على استخدام الراتنج لسد الثقوب في الجثث أو أن نزع أحشاء الجثة ( إزالة الأعضاء الداخلية) كان جزء من عملية التحنيط.

“من المفترض أن الحيوانات تم وضعها أولاً، في مكان آخر، على السطح أو دفنها في بيئة رملية سمحت للأجساد بالجفاف بشكل طبيعي. ويقول دي كوبر: “من المحتمل أنه لم يتم استئصال الأمعاء بهذه الطريقة”.

ويشير أسلوب الحفظ هذا إلى أنه حدث خلال عصر ما قبل البطالسة، أو قبل عهد أسرة بطليموس في مصر، السلالة التي ضمت كليوباترا السابعة، ويتوافق هذا الأسلوب مع المرحلة الأخيرة من العادات الجنائزية المستخدمة خلال القرن الخامس قبل الميلاد  وفقاً للفريق.

المصدر: صدى البلد

صفحتنا على فيس بوك  قناة التيليغرام  تويتر twitter

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
المبعوث الفرنسي لشؤون الدعم الدولي "بيير دوكين".. العقوبات على سوريا تعطل خطة مصرية لدعم الكهرباء في لبنان.. قمة بين أوكرانيا والاتحاد الأوروبي في كييف الجمعة المقبلة.. مصدر أوروبي مسؤول: قادة الاتحاد الأوروبي لن يقطعوا وعودا لأوكرانيا بقبول انضمامها السريع إلى الاتحاد.. "مارين لوبان" زعيمة فصيل التجمع الوطني اليميني في البرلمان الفرنسي: تورط الناتو في الصراع الأوكراني.. يمكن أن يؤدي إلى حرب عالمية ثالثة.. الإمارات... تستعد لبدء تشغيل إحدى أكبر "المحطات الشمسية" في العالم.. 51 قتيلا عدد ضحايا غرق قارب يقل "تلاميذ مدرسة" في مياه سد بحيرة تاندا دام في باكستان.. "هيومن رايتس ووتش"... تتهم أوكرانيا باستخدام "ألغام محظورة" ضد القوات الروسية خلال معركة تحرير إيزيوم.. بايدن... سيستقبل الملك الأردني لإجراء محادثات بالبيت الأبيض يوم الخميس القادم.. جون كيربي: الولايات المتحدة أجرت مع أوكرانيا بعض الأبحاث للوقاية من الأوبئة.. وقامت بتعطيل أنشطتها.. قبل العملية الروسية العسكرية في أوكرانيا".. مسؤولان أميركيان... لرويترز: واشنطن تعد حزمة مساعدات عسكرية بقيمة 2.2 مليار دولار "لأوكرانيا.. قد تشمل صواريخ طويلة المدى لأول مرة.. روسيا... تحبط محاولة القوات الأوكرانية عبور نهر دنيبر في خيرسون.. بوتين... يوجه حكومته بالتفاوض مع "بيلاروسيا" لإنشاء مراكز تدريب عسكرية مشتركة معها.. اتحاد العمال: 2.8 مليون فرنسي يحتجون على مشروع ماكرون لإصلاح نظام التقاعد.. و رئيسة الوزراء "إليزابيث بورن" رفع "سن التقاعد" غير قابل للتفاوض.. إصابة جنديين إسرائيليين في عملية دهس عند حاجز زعترة جنوبي نابلس.. قضى نتيجة تعرّضه لضرب مبرّح على أيدي شرطة ممفيس بولاية تنيسي.. "كامالا هاريس".. تعتزم حضور جنازة الشاب الأسود تاير نيكولز.. الرئيس التونسي... يمدد "حالة الطوارئ" في البلاد حتى نهاية 2023.. بريطانيا: روسيا استهدفت فوليدار‭ ‬وبافليفكا بأوكرانيا وتخطط لحصار دونيتسك.. قبرص... تختار رئيساً جديداً الأحد القادم.. وسط شك اقتصادي وانقسام عرقي.. خلال مؤتمر صحفي في القاهرة... لافروف رداً على بلينكن: الغرب يفضّل البصق على القرارات الدولية والتحول إلى العدوان.. فضيحة تهز بريطانيا.. تثبيت براغي غواصة نووية بالغراء.. الدفاع الروسية تعلن تحرير بلدة بلاغوداتنويه في دونيتسك.. و"القوات الأوكرانية" تنسحب من خط الدفاع الأول في مقاطعة زابوروجيه.. مزارعو البن في بيرو... يعلنون الإضراب المفتوح مطالبين.. باستقالة الرئيسة "دينا بولوارتي".. و وضع دستور جديد وإغلاق الكونغرس.. باكستان: ارتفاع حصيلة ضحايا تفجير مسجد بيشاور إلى100 قتيل.. الكرملين: بوتين يبحث هاتفيا مع الرئيس الجزائري التعاون في إطار منظمة "أوبك+".. لافروف: تم الاتفاق على إشراك "إيران" في عملية التسوية بين تركيا وسوريا.. الرئيس التونسي قيس سعيد: 90% لم يشاركوا في التصويت لأن البرلمان لم يعد يعني شيئا لهم.. رقائق أميركية مُسرَّبة تمهد لامتلاك بكين 1500 رأس نووي.. و صراع جديد بين البلدين.. بايدن... يقول إن بلاده لن تزود أوكرانيا مقاتلات إف-16 لمساعدتها في الحرب مع روسيا.. إسرائيل... ترفع حالة التأهب خشية انتقام إيراني بعد الهجمات الأخيرة في إيران وسوريا.. إصابة 3 في حادث طعن بسكين قرب المفوضية الأوروبية ببروكسل..