صحة وجمال

تعرف على سرطان الدم.. أنواعه وأسبابه وعوارضه

خطأ بسيط في حمضك النووي داخل خلية دم قد يؤدي بك إلى سرطان الدم!.. ما هي أنواعه وأسبابه المحتملة؟.. متى تصبح أكثر عرضة للإصابة به؟.. وما هي عوارضه إن وجدت؟.

يعتبر سرطان الدم من الأمراض الخطيرة التي يجب اللجوء إلى علاجها فور إكتشافه.

ومن أكثر أنواعه شيوعاً اللوكيميا والورم النخاعي والورم الليمفاوي، في التقرير التالي نتعرف على عوارضه وأسبابه وأنواعه وعلاجه.

أسباب سرطان الدم:

وجود طفرات في المادة الجينية “الحمض النووي” لخلايا الدم وتحدث هذه الطفرات نتيجة العوامل المرتبطة بنظام حياة الشخص، ومن العوامل التي تساعد في الإصابة به:

– التعرض إلى المواد الكيميائية الصناعية.

– التقدم في السن.

– التدخين.

– ضعف الجهاز المناعي.

– التعرض إلى جرعات عالية من الإشعاع.

– الخضوع إلى العلاج الكيميائي أو الإشعاعي عند العلاج من بعض الأنواع الأخرى لمرض السرطان.

– بعض الإنحرافات الوراثية التي تؤدي إلى ظهور مرض ابيضاض الدم.

– وجود عيوب مزمنة في الخلايا الليمفاوية ومنها التليف النقوي، متلازمة خلل التنسج النقوي، كثرة الكريات الحمراء الأولية.

أنواعه:

اللوكيميا “Leukemia”:

نوع من السرطان يصيب خلايا الدم البيضاء ونخاع العظام، ويوجد أنواع من اللوكيميا ومنها:

ــ ابيضاض الدم الليمفاوي الحاد.

ــ الدم الليمفاوي المزمن.

ــ الدم النقوي الحاد.

سرطان الغدد الليمفاوية:

من أنواع السرطان التي تصيب الجهاز الليمفاوي والتي تعتبر هامة، حيث أنها تعمل على تصفية المواد الضارة وهذا بدوره يؤدي إلى تضخم الغدد، ويوجد أنواع من سرطان الغدد الليمفاوية ومنها:

– سرطان الغدد الليمفاوية هودجكين.

– سرطان الغدد الليمفاوية اللاهودجكينية.

الورم النقوي المتعدد “myeloma”:

نوع من أنواع السرطان يحدث بسبب وجود طفرة في الحمض النووي لخلايا الدم، وتحدث هذه الطفرات نتيجة العوامل المرتبطة بنظام الحياة اليومية لدى الشخص.

عوارض سرطان الدم:

يوجد اختلاف بين العوارض في أنواع سرطان الدم، والجدير بالذكر أن عوارضه لا تظهر لدى المريض على الفور وقد يتم ملاحظتها بعد وقت طويل، ذلك أن المرض يتطور ببطء، ومن العوارض التي من الممكن أن تظهر على المريض:

ــ الضعف العام بالجسم.

ــ الشعور بالتعب المستمر.

ــ الإصابة بالصداع بدون مبرر.

ــ الحمى أعلى من 37.5 درجة دون مبرر.

ــ ضيق في التنفس.

ــ التعرق المفرط وخصوصاً في الليل.

ــ فقدان الشهية وبالتالي فقدان الوزن.

ــ الشعور بألم في المفاصل والعظام والبطن.

ــ ظهور طفح جلدي أو كدمات، وشحوب على البشرة.

للمزيد من الأخبار تابعوا صفحتنا على الفيسبوك –تلغرام –تويتر

المصدر: وكالات + العين الإخبارية

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
المخابرات الخارجية الروسية.. تحذر بولندا من محاولات سلخ أراض غرب أوكرانيا.. حاكم ولاية ساوث داكوتا الأمريكية يحظر على موظفي الحكومة استخدام TikTok بحجة "تهديده للأمن القومي".. وزارة الصحة السورية.. تتسلم مليوني جرعة لقاح فموي ضد الكوليرا وتجهز لحملة مركزة للحد من انتشار المرض.. اكتشاف معدنين لا مثيل لهما على الأرض داخل صخرة من نيزك ضخم في الصومال.. يمكن أن يحمل أدلة مهمة لكيفية تشكل الكويكبات.. السعودية تستضيف قمة صينية عربية في 9 كانون الأول .. مقتل 23 شخصًا وإصابة 30 في تفجير داخل مدرسة دينية في ولاية سمنغان شمالي أفغانستان.. وزير الخارجية التركي جاويش أوغلو​: نطالب الولايات المتحدة بوقف دعمها للإرهابيين شمالي سوريا.. رئيس وزراء أستراليا يطالب واشنطن.. بإنهاء ملاحقة مؤسس موقع ويكيليكس والمواطن الأسترالي جوليان أسانج.. وزير الخارجية الأميركي: يجب أن تتمتع أوكرانيا بموقف قوي عند بدء أي مفاوضات مع الجانب الروسي.. "فيفا" يعلن تعيين أول طاقم تحكيم نسائي لإدارة مباراة في كأس العالم للرجال.. "لو موند": ليس الغاز فقط.. قطاع فرنسا النووي لا يمكنه الاستغناء عن روسيا.. وفاة الزعيم الصيني الأسبق جيانغ زيمين.. مهندس الإصلاح الاقتصادي في البلاد.. موسكو تؤكد أن بروكسل تحاول جاهدة سرقة الأصول الروسية المجمدة.. المفوضية الأوروبية: نبحث طرقا لاستخدام الأموال الروسية المجمدة لدفع تكاليف الحرب في أوكرانيا.. الدفاعات الجوية الروسية تسقط مقاتلة أوكرانية من طراز "سو 25".. السعودية تنشئ أكبر محطة للطاقة الشمسية بالشرق الأوسط..قدرتها الإنتاجية 2060 ميغاوات.. ستولتنبرغ: سنواصل دعم أوكرانيا وهناك حزمة مساعدات جديدة.. الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرغ: نقترب الآن من التصديق على انضمام فنلندا والسويد للناتو.. القوات الروسية تحرر بلدة بيلوغاروفكا باتجاه دونيتسك بالكامل وتحيد 50 جنديا أوكرانيا.. قاذفات استراتيجية روسية و صينية تنفذ دورية مشتركة فوق بحري اليابان والصين الشرقي.. الخارجية الروسية: الأقمار الصناعية المستخدمة ضد روسيا في أوكرانيا قد تصبح أهدافا مشروعة.. تفاهم روسي جزائري على ترتيب زيارة الرئيس تبون إلى روسيا بحلول نهاية العام الجاري.. تركيا تعلن تحييد مسؤولة المخابرات في حزب العمال الكردستاني خلال عملية استخبارية شمالي العراق.. البنتاغون: ترسانة الصين النووية ستصبح أضعاف ما هي عليه بحلول عام 2035.. الأمم المتحدة: أول سفينة تحمل أسمدة روسية غادرت هولندا متوجهة إلى إفريقيا.. الجنرال عاصم منير..يتولى رسميا منصب قائد الجيش الباكستاني الجديد.. وسائل إعلامية نقلا عن مصدر تركي رسمي: المرحلة الأولى من العملية هدفها السيطرة على ثلاث مدن بمحافظة حلب.. أمام مجلس الأمن..المبعوث الأممي لسوريا يدعو لوقف التصعيد العسكري شمالي البلاد.. دمشق تطالب مجلس الأمن بإلزام تركيا إنهاء وجودها العسكري في سوريا وبخروج القوات الأمريكية من البلاد.. موسكو: مستويات عالية من "العلاقات المسمومة" مع روسيا من قبل الولايات المتحدة في جميع الاتجاهات..