اقتصادالعناوين الرئيسية

تريليون دولار تتبخر من قيمة «أمازون» السوقية في 16 شهراً

تعرض سهم «أمازون» لتراجعات حادة، منذ بداية العام وصلت إلى 43%، وتدحرجت معها القيمة السوقية للشركة، والتي تراجعت بما يعادل 1 تريليون دولار من أعلى مستوى سجلته في يوليو/ تموز 2021، ما يعني أنها خسرت نحو تريليون دولار في 16 شهراً، لتصبح أول شركة مدرجة في العالم تخسر هذا المبلغ من قيمتها السوقية، وهبطت القيمة السوقية لشركة أمازون دون مستوى 1 تريليون دولار، رغم أنها اقتربت مرة جديدة من هذا الحاجز.

وفي نظرة تاريخية على حركة السهم يلاحظ أنه دخل موجة صاعدة واضحة، منذ بداية 2015 عندما كانت القيمة السوقية عند نحو 145 مليار دولار، وعلى مدى 6 سنوات ارتفعت بما يعادل 13 ضعفاً إلى قمتها، والتي اقتربت فيها من تريليوني دولار وتحديداً عند 1.88 تريليون دولار، وتنافست فيها على زعامة ولقب أكبر شركة أمريكية مع شركات عملاقة مماثلة مثل «أبل» و«مايكروسوفت»،

لكن مع الاستدارة التي حصلت من جهة الاحتياطي الفيدرالي من حيث رفع معدلات الفائدة بسبب ارتفاع معدلات التضخم بشكل غير مسبوق منذ 40 عاماً، وأيضاً بسبب بعض العوامل التي جاءت من السوق ومن نتائج الشركة، ومن التحديات الجديدة التي واجهتها، كل ذلك أدى إلى هذا الهبوط العنيف، خصوصاً أن رفع معدلات الفائدة يؤثر بشكل مباشر على نمو وتوسعات شركات التكنولوجيا بشكل خاص، ورأينا أيضاً ذلك مع السقوط الحر لمؤشر ناسداك المركب، والذي سجل تراجعات بنحو 30% منذ بداية العام.

ويعد مؤشر ناسداك الأكثر تأثراً بين المؤشرات الثلاثة الرئيسة وهي: «داو جونز» الصناعي و«ستاندر آند بورز 500» و«ناسداك»، هذا من ناحية الشركة وحركة السهم، أما بالنسبة للمؤسس جيف بيزوس فقد تأثر بقوة من خلال ثروته، بعدما خسر 75 مليار دولار منذ بداية العام، حسب مؤشر المليارديرات التابع لبلومبيرغ، أيضاً كانت هناك خسارة هائلة لطليقته ماكينزي سكوت، والتي خسرت 35 مليار دولار من ثروتها هي الأخرى، والسبب تركيز ثروتهما على سهم «أمازون».

صفحتنا على فيس بوك  قناة التيليغرام  تويتر twitter
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
المخابرات الخارجية الروسية.. تحذر بولندا من محاولات سلخ أراض غرب أوكرانيا.. حاكم ولاية ساوث داكوتا الأمريكية يحظر على موظفي الحكومة استخدام TikTok بحجة "تهديده للأمن القومي".. وزارة الصحة السورية.. تتسلم مليوني جرعة لقاح فموي ضد الكوليرا وتجهز لحملة مركزة للحد من انتشار المرض.. اكتشاف معدنين لا مثيل لهما على الأرض داخل صخرة من نيزك ضخم في الصومال.. يمكن أن يحمل أدلة مهمة لكيفية تشكل الكويكبات.. السعودية تستضيف قمة صينية عربية في 9 كانون الأول .. مقتل 23 شخصًا وإصابة 30 في تفجير داخل مدرسة دينية في ولاية سمنغان شمالي أفغانستان.. وزير الخارجية التركي جاويش أوغلو​: نطالب الولايات المتحدة بوقف دعمها للإرهابيين شمالي سوريا.. رئيس وزراء أستراليا يطالب واشنطن.. بإنهاء ملاحقة مؤسس موقع ويكيليكس والمواطن الأسترالي جوليان أسانج.. وزير الخارجية الأميركي: يجب أن تتمتع أوكرانيا بموقف قوي عند بدء أي مفاوضات مع الجانب الروسي.. "فيفا" يعلن تعيين أول طاقم تحكيم نسائي لإدارة مباراة في كأس العالم للرجال.. "لو موند": ليس الغاز فقط.. قطاع فرنسا النووي لا يمكنه الاستغناء عن روسيا.. وفاة الزعيم الصيني الأسبق جيانغ زيمين.. مهندس الإصلاح الاقتصادي في البلاد.. موسكو تؤكد أن بروكسل تحاول جاهدة سرقة الأصول الروسية المجمدة.. المفوضية الأوروبية: نبحث طرقا لاستخدام الأموال الروسية المجمدة لدفع تكاليف الحرب في أوكرانيا.. الدفاعات الجوية الروسية تسقط مقاتلة أوكرانية من طراز "سو 25".. السعودية تنشئ أكبر محطة للطاقة الشمسية بالشرق الأوسط..قدرتها الإنتاجية 2060 ميغاوات.. ستولتنبرغ: سنواصل دعم أوكرانيا وهناك حزمة مساعدات جديدة.. الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرغ: نقترب الآن من التصديق على انضمام فنلندا والسويد للناتو.. القوات الروسية تحرر بلدة بيلوغاروفكا باتجاه دونيتسك بالكامل وتحيد 50 جنديا أوكرانيا.. قاذفات استراتيجية روسية و صينية تنفذ دورية مشتركة فوق بحري اليابان والصين الشرقي.. الخارجية الروسية: الأقمار الصناعية المستخدمة ضد روسيا في أوكرانيا قد تصبح أهدافا مشروعة.. تفاهم روسي جزائري على ترتيب زيارة الرئيس تبون إلى روسيا بحلول نهاية العام الجاري.. تركيا تعلن تحييد مسؤولة المخابرات في حزب العمال الكردستاني خلال عملية استخبارية شمالي العراق.. البنتاغون: ترسانة الصين النووية ستصبح أضعاف ما هي عليه بحلول عام 2035.. الأمم المتحدة: أول سفينة تحمل أسمدة روسية غادرت هولندا متوجهة إلى إفريقيا.. الجنرال عاصم منير..يتولى رسميا منصب قائد الجيش الباكستاني الجديد.. وسائل إعلامية نقلا عن مصدر تركي رسمي: المرحلة الأولى من العملية هدفها السيطرة على ثلاث مدن بمحافظة حلب.. أمام مجلس الأمن..المبعوث الأممي لسوريا يدعو لوقف التصعيد العسكري شمالي البلاد.. دمشق تطالب مجلس الأمن بإلزام تركيا إنهاء وجودها العسكري في سوريا وبخروج القوات الأمريكية من البلاد.. موسكو: مستويات عالية من "العلاقات المسمومة" مع روسيا من قبل الولايات المتحدة في جميع الاتجاهات..